اليوم العالمي للإذاعة


(Ahmed Hesham) #1

https://ar.unesco.org/commemorations/worldradioday


ترحيب وتعارف
تساؤلات و مشاركات
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
(احمد عزت بريك) #2

https://www.youm7.com/story/2017/2/12/اليونسكو-تحيى-اليوم-العالمى-للإذاعة-تحت-شعار-أنتم-والإذاعة-واحد/3098661


(احمد عزت بريك) #3

****[تعريف الإذاعة أو (الراديو) وخصائصها

لإذاعة بالمعنى اللغوي الإشاعة، وهي بمعنى النشر العام وذيوع ما يقال، حتى إن العرب يصفون الرجل الذي لا يكتم السر بأنه رجل مذياع. ويمكن تعريف الإذاعة بأنها الانتشار المنظم والمقصود بواسطة الراديو لمواد إخبارية وثقافية وتعليمة وتجارية وغيرها من البرامج، ليلتقطها في وقت واحد المستمعون المنتشرون في شتى أنحاء العالم- فرادى وجماعات- باستخدام أجهزة الاستقبال المناسبة. (إبراهيم إمام، الإعلام الإذاعي والتلفزيوني، د.م، دار الفكر العربي، ط2، 1985م، ص256).

والإذاعة تعد أهم الوسائل الصوتية المسموعة، كانت لها الصدارة بين وسائل الإعلام قبل انتشار التلفزيون، الذي أزاحها إلى المرتبة الثانية، ثم طلعت الإنترنت فأرجعتها إلى المرتبة الثالثة، لكنها لم تزل إحدى الوسائل الهامة واسعة الانتشار.

وهي تهدف بشكل أساس إلى مخاطبة الجمهور الواسع المتباين في ثقافته ومستوياته التعليمية وأعماره.

وتتعدد أنواعها، فأغلبها حكومي تابع للدولة، ومنها الأهلي، ومنها الحزبي التابع لحزب ما أو فكر معين، ومنها الفني أيضاً، ولكن الإسلامي منها نادر جداً، وعند وجوده يكون ضعيفاً لا يستطيع منافسة الإذاعات العالمية، كإذاعة لندن وصوت أمريكا وألمانية وغيرها. (انظر: بسام الصباغ، الدعوة والدعاة بين الواقع والهدف، دمشق، دار الإيمان، ط1، 1420هـ/2000م، ص 574).

وكانت أولى هذه الإذاعات الإسلامية إذاعة القرآن الكريم في مصر، ثم أعقبتها غيرها.

والإذاعة وسيلة إعلام لها ميزات كثيرة هي:

1_ سعة الانتشار والسرعة الفائقة التي تنقل بها الكلام من جهاز الإرسال إلى جهاز الاستقبال، “كما أن موجات الإذاعة تستطيع أن تتخطى جميع العقبات التي تمنع أكثر وسائل الاتصال الأخرى من القيام بوظيفتها أو تحجبها، فالاتصال الإذاعي لا يحتاج إلى وسيط، والرسالة الإذاعية تصل مباشرة من المذيع إلى المستمع.” (محمود أدهم، فن الخبر، د.م، د.ن، ط2، د.ت، ص180).

2_ شغلها حاسة واحدة هي حاسة السمع، وهذه الميزة تساعد المتلقي على المزيد من التصور والتخيل وتقليب الفكرة على جميع وجوهها، فيحصل على فكرة مستقرة ثابتة في مخيلته بدون تشوه أو اهتزاز.

3_ صغر حجم جهاز الراديو، وسهولة حمله ونقله, خاصة بعد اختراع الترانزستور، الذي غدا كالكتاب، رفيق الإنسان في إقامته وسفره.

4_ قدرة الإذاعة على مخاطبة جميع المستويات في الجماعات البشرية، سواء أكانت أمية أم متعلمة.

5_ لا تحتاج الإذاعة إلى التركيز أو المجهود المطلوب من المستمع ككثير من وسائل الإعلام، لأنك تستطيع أن تسمع برامجها وأنت مشغول في عمل آخر، لذلك قلّما نرى وسيلة نقل قد خلت من جهاز الراديو.

6_ تتميز عن الوسائل الأخرى بعدم تفرغ المستقبِل لها التفرغ الكامل، فإذا كنت في مسرح أو مدرج السينما كان عليك المكوث إلى نهاية العرض، سواء سُررت بالعرض أم لا، ولكن هذا الأسر لا يعرفه جمهور الراديو.

7_ قلة التكاليف المالية، حيث تعتبر أقل من تكاليف التلفزيون، سواءٌ أجهزة الإرسال والاستقبال، وأنت لن تستطيع شراء الصحيفة ودخول المسرح والسينما إلا بمقابل مالي، وهذا غير موجود في الإذاعة، إذا استثنيا ثمن الجهاز.

8_ مُشاهِد المسرح أو السينما يقوم بعملية اختيار مسبق لما سيشاهده، بينما لا يعرف مستمع الراديو مثل هذا الاختيار، وإنما يقوم بعملية اختيار وقتي، ومن ثَمَّ كان على من يريد الكتابة للراديو ومخاطبة الجمهور أن يعرف كيف يأسر خيال المستمع واهتماماته في كل كلمة يكتبها.

9_ المذياع أنسب وسيلة في البلاد النامية شاسعة المسافة، إذا لم تكن عندها تغطية تلفزيونية، أو كان أهلها من الفقراء، لا يستطيعون شراء جهاز التلفزيون.

المصدر : مصطفى أحمد كناكرhttp://www.kanaker.com/fainal/arabic/02/03.htm


(HAMADA MASHALY) #4

اليوم العالمي للإذاعة[عدل]

اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث

اليوم العالمي للإذاعة
World Radio Day event 2013 - UNESCO Headquarters, Paris.jpg\ 280x187

نوعه دَوليّ
تاريخه ۱۳ فِبْراير / شُبَاط
المراعاة جمِيع الدُّول الأَعضاء فِي الأُمَمِ المُتَّحِدَة
اليوم السنوي 13 فبراير تعديل قيمة خاصية اليوم السنوي للمناسبة (P837) في ويكي بيانات\ 13x13
تعديل طالع توثيق القالب\ 12x12

اليوم العالمِيّ لِلإذاعة[1] أو يوم الإذاعة العالميّ ، هو يوم عالميّ ، يتمّ بهذه المُناسبة الاِحتفاء بالدّور الهامّ الّذي تقدّمهُ هذه الوسِيلة المسمُوعٌة ، فِي يوم الإِثنينِ ۱۳ فِبراير / شُباط مِن كُلّ عام . وقد تمّ اِختيار هذا التَّاريخ تزامُناً مع ذِكرَى إِطلاق إِذاعة الأُممِ المُتّحِدة عام ۱۹٤٦م .

مَعلُومات أَساسِيَّة[عدل]

جَآءت فِكرة الاِحتفال بهذا اليوم مِن قِبل الأكادِيمِيّة الإسبانيّة لِلإذاعة ، وجرّى تقديمهَا رسميّاً مِن قِبل الوفد الدَّائم الإِسبَانِيّ لَدى اليُونِسكُو فِي الدّورة ۱۸٧ للمجلس التّنفيذيّ فِي شهر سِبتَمبِر / أَيلول ۲۰۱۱م ، [2] وأقرَتهُ مُنظّمة الأُممِ المُتّحِدة للتّربِية والعُلُوم والثّقافة ، اليُونِسكُو فِي الثّالِث مِن نُوفمبر / تِشرِين الثّانِي ۲۰۱۱م فِي دوَّرتِها السَّادسة والثّلاثَين المُنعقَدة بتارِيخ ۱۳ فِبراير / شُباط بوصفه اليومٌ العالميّ لِلإذاعة[3] . وتمّ إقرارُ اليومٌ العالميّ للإذاعة فِي شهر دِيسمبر / كَانُون الأَوّل مِن العام ۲۰۱۲م مِن قِبل الجمعِيّة العامّة للأُممِ المُتّحِدة ، فَأصبح بذلِك يوماً تحتفِي بِه جمِيعُ وكالات الأُممِ المُتّحِدة ، وصنادِيقهَا ، وبرامِجهَا ، وشركاؤُها ، ودعمتِ شتّى الوِكالات الإذاعية هذه المُبادرة ، وتمنّت الجمعِيّة العامّة للأُممِ المُتّحِدة ، أنّ تقدّم المحطَّات ذَات الإمكانيّات ، والخِبرة ، الدَعَم اللاَّزِم للمحطَّات النَّامية ، فِي جَميع أنحاءٌ العَالم[4] .


(HAMADA MASHALY) #5

حتفل العالم، اليوم باليوم العالمي للإذاعة وذلك تحت شعار “الإذاعة والرياضة” الذي يُحتفل به يوم 13 فبراير من كل عام، طبقاً لما أقرته منظمة اليونسكو في دورتها السادسة والثلاثين عام 2012، ويتوافق هذا التاريخ مع الذكرى السنوية لإطلاق إذاعة الأمم المتحدة لعام 1946.

واستطاعت الإذاعة، منذ البث الأول قبل ما يزيد عن مائة عام، أن تكون مصدر معلومات قوية لتعبئة التغيير الاجتماعي ونقطة مركزية لحياة المجتمع، ومن بين وسائل الإعلام التي تصل إلى الجمهور على أوسع نطاق في العالم، في عصر التقنيات الجديدة، لا تزال هذه المنصة أداة اتصال قوية ووسيلة إعلام رخيصة ومتاحة للجميع…

في حلقة أضواء وأصداء نشارك في الاحتفال بيوم الإذاعة العالمي ونتساءل هل ما زالت الإذاعة تحظى باهتمام المستمعين وتنافس وسائل الإعلام الأخرى مع كل هذا التطور التكنولوجي ؟


(Ahmed Hesham) #6

الزميل العزيز أ.احمد عزت تحياتي لحضرتك
نسعد دائماً بمشاركتكم الايجابية معنا والمقال الجميل ، ما رأيك ان نلخص أهم النقاط بالمقال لنستفيد منه جميعاً؟


(Ahmed Hesham) #7

الزميل العزيز أ.حمادة مشالى
شكراً على مشاركتنا شعار اليوم العالمي للاذاعة “الإذاعة والرياضة” والمعلومات الجميلة عن الاذاعة.
اعتقد ان للإذاعة دور هام وحيوي بالرغم من التطور الرهيب فى وسائل التواصل والمرئيات وبانتظار المزيد من تأملاتك حول دور الاذاعة.
تحياتي لحضرتك


(احمد عزت بريك) #8

الاذاعة … هى النشر العام

من اهم الوسائل الصوتية المسموعة

تهدف الى مخاطبة الجمهور الواسع المتباين في ثقافته وتعليميه

مميزاتها :-
1 سعة الانتشار والسرعة الفائقة .
2 تعتمد على حاسة واحدة وهى السمع .
3 صغر حجم جهاز الراديو .
4 مخاطبة جميع المستويات .
5 لا تحتاج الى التركيز والمجهود .
6 تتميز بعدم التفرغ الكامل لها .
7 قلة التكاليف المالية .
8 لا تقوم بعملية اختيار مسبق لما سوف تسمعه كما في المسرح .
9 مناسبة للبلاد النامية ساشعة المسافة .


(Ahmed Hesham) #9

الزميل العزيز أ.احمد عزت بريك تحياتي لحضرتك
اتفق مع حضرتك على مميزات الاذاعة الجميلة، برأيك ما أهمية الاذاعة؟


(نهال عبد المقصود ) #10

تكمن أهمية الاذاعه في ان لها دور هام في التكوين المعرفي والاجتماعي للمستمعين


(Ahmed Hesham) #11

الزميلة العزيزة أ.نهال عبد المقصود تحياتي لحضرتك
نسعد دائماً بمشاركتكم معنا ، بالفعل للاذاعة دور هام فى التكوين المعرفي والاجتماعي للمستمعين، هل يمكنك توضيح كيف تؤثر الاذاعه فى التكوين المعرفى والاجتماعى؟


(احمد عزت بريك) #12

مثلا بعض الاشخاص تعشق الاستماع للاذاعة صباحا لمعرفة الاخبار السريعة قبل الذهاب للعمل والبعض يستمع لها في اثناء الذهاب للعمل من اجل تمضية الوقت في شئ مفيد … وانا عن نفسي استمتع باذاعة القران الكريم في اوقات كثيرة


(السيد جمال نعمان الشبراوى) #13

http://www.un.org/ar/events/radioday/


(Ahmed Hesham) #14

الزميل العزيز أ.احمد عزت تحياتي لحضرتك
أشكرك على مشاركتنا تجاربكم وتجارب الزملاء مع الاذاعة ، وبانتظار المزيد من تأملاتكم وأفكاركم حول أهمية الإذاعة لنتعلم منكم كما عودتمونا دائماً.


(السيد جمال نعمان الشبراوى) #15

لإذاعة هي وسيلة الإعلام الأكثر وصولا للجمهور في كل أنحاء العالم. وتعتبر وسيلة تواصل واتصال قوية ورخيصة. والإذاعة مناسبة جدا للوصول إلى المجتمعات النائية والفئات الضعيفة، من مثل: الأميين وذوي الإعاقة والنساء والشباب والفقراء، وهي تتيح في الوقت ذاته منبرا للمشاركة في النقاش العام، بغض النظر عن المستوى التعليمي للناس. وفضلا عن ذلك، تضطلع الإذاعة بدور كبير وخاص في التواصل في حالات الطوارئ وتقديم الإغاثة في حالات الكوارث.

وهناك كذلك تغييرات في الخدمات الإذاعية في الوقت الحاضر الذي يشهد نوعا من التقارب بين وسائل الإعلام، حيث غدت تعتمد على استخدام الوسائل التكنولوجية من مثل تقنيات النطاق العريض والهواتف النقالة والأجهزة اللوحية.

لم تزل الإذاعة الوسيلة الأكثر دينامية وتفاعلا ومشاركة، حيث تكيفت مع التغيرات التي طرأت في القرن الـ21 وأتاحت سبلا جديدة للتفاعل والمشاركة بين الناس. وعندما تحصرنا وسائل الاعلام الاجتماعي في فقاعات تضم ذوي الأفكار المتشابهة، يصبح للإذاعة دورها في لم شمل المجتمعات وتعزيز الحوار الإيجابي من أجل التغيير. وبالاستماع إلى أصوت الجماهير والاستجابة لاحتياجاتهم، تتيح الإذاعة تنوعا ضروريا في الآراء والأصوات للتصدي للتحديات التي نوجهها جميعا.


(Ahmed Hesham) #16

الزميل العزيز أ.السيد جمال تحياتي لحضرتك
نسعد دائماً بمشاركتكم الإيجابية معنا والمعلومات المفيدة عن الاذاعة، هل يمكنك مشاركتنا المزيد من وجهة نظرك عن أهمية الإذاعة؟


(السيد جمال نعمان الشبراوى) #17

https://mawdoo3.com/أهداف_الإذاعة_المدرسيةالاذاعة المع22ضشص3و


(هويدا المهدي) #18

images


(محمد غانم) #19

الاذاعة معناها اللغوى الاشاعة وهى النشر العام والاذاعة من اهم الوسائل الصوتية المسموعة وهى تهدف بشكل اساسي الى مخاطبة الجمهور بكل فئاته شغلها حاسة واحدة هى حاسة السمع وتتميز بصغرحجم جهاز الراديو وحمله فى اي مكان


(Ahmed Hesham) #20

الزميلة العزيزة أ.هويدا المهدي تحياتي لحضرتك
نسعد دائماً بمشاركتكم الايجابية معنا ، برأيك ما أهمية الاذاعة؟