اليوم العالمي للسكان


(Essam Salah) #1

اليوم العالمي للسكان هو حدث سنوي، في 11 يوليو، يهدف إلى زيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان ، تم إعلان هذا اليوم لأول مرة من قبل المجلس الحاكم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 1989.

http://www.un.org/ar/events/populationday/

image
قضية السكان في مصر محنة أم منحة؟


(Khaled Hassan) #2

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اولا وقبل المطالعه من المصادر المتاحه
اود ان اعبر عن رأئ الخاص فى هذه القضيه :-
السكان بمصر قضيه ذات وجهان وعلينا ان نتدافر جميعها تجاه القضيه
فى كل مرحله من مراحل الامم تمر بتحديات وتلك التحديات قد تجبرنا ان نأخذ طريق معين .
هنا فى مصر " تحدى كبير" مازال الوطن يحتاج الخروج من طور النمو …التعليمى والاقتصادى لكى نستطيع مواجه الذيادة السكانيه
فى خلق فرص عمل …واسكان …وصحه …وكل ذلك يؤثر على انتاجيه الفرد فى المجتمع
اما اذا نظرنا الى الصين فهذا حديث اخر
تحياتى


(Khaled Hassan) #3

هنا السؤال ما دورى كمواطن تجاة هذة القضيه ؟
المثل البلدى بيقول" على قد لحافك مد رجليك"
بمعنى ما نصيب الفرد فى رغيف خبز " اسرة لديها خمس او ست من الابناء ؟ وما نصيب الفرد فى اسره لديها اثنان او ثلاث ابناء ؟
رغيف الخبز ( التعليم - الصحه - فرص العمل- الاسكان " حتى ظاهرة عماله الاطفال


(Khaled Hassan) #4

(Khaled Hassan) #5

الوعى

(Khaled Hassan) #6

أحمد فى فصل 1/4 سقط من كوكب الارض …على كوب المريخ
ورساله الارض الى احمد

(Khaled Hassan) #7

المواطن الاول 6 ابناء
المواطنه الثانيه 5 ابناء
مصطفى 6 اخوات …ترك الدراسه ليساعد فى المقومات البسيطه للعيش


(Khaled Hassan) #8

مشروع “كفاية 2”

(Khaled Hassan) #9

رأئ الشارع

(ضياء الدين يسري حسن أحمد) #10

اليوم العالمي للسكان 11 يوليو – تعرف على يوم الاحتفال السنوي World Population Day


(ضياء الدين يسري حسن أحمد) #11

http://www.feedo.net/Society/SocialInfluences/ManAndSociety/WorldPopulationDay.htm


(Essam Salah) #12

الزميل الفاضل أ / خالد - تحياتي لحضرتك و شكراً على هذا التنوع من المصادر ما بين المقال و الفيديو و بين التحليل و رأي الشارع، الشيء الذي يثري النقاش و يجمع أكثر الأراء حول الموضوع.


(ضياء الدين يسري حسن أحمد) #13

[91 مليون مصري رسميًا… هل هم المعوق الرئيسي للتنمية الاقتصادية؟]


(Khaled Hassan) #14


اعجبنى …تلك الفقرة من الرابط الذى نشرته ا/ ضياء


(Essam Salah) #15

السلام عليكم - تحياتي لحضرتك - أ / ضياء الدين يسري - مقال رائع يقدم تحليل للمشكلة من جوانب عدة و كيفية مواجهتها؟ ننصح السادة الزملاء بالاطلاع عليه.


(Khaled Hassan) #16

رأى احمد بفصل 4/1 فى منتهى الاهميه/ أ عصام
رساله الارض الى احمد


(هالة نعيم جرجس تاوضروس) #17

تحياتى
قضية السكان فى مصر تعتبر محنة عندما ننظر إلى الزيادة السكانية وترابطها مع تراجع الخصائص السكانية من التعليم والصحة ومتوسط دخل الفرد وسوء توزيع السكان .
وتعتبر منحة اذا تم النظر إليها باعتبار السكان ثروة بشرية قادرة على دفع عجلة التنمية اذا احسن استغلالها


(ضياء الدين يسري حسن أحمد) #18

قضية السكان فى مصر: محنة أم منحة؟الاجابة عن هذا السؤال هنا و في ملف ال pdf للدكتور مصطفى جاويش

تعتبر ثنائية السكان والتنمية من أهم القضايا التى تشغل العالم منذ عقود طويلة، ومن دراسة حالة الكثير من دول العالم يتضح ان العنصر البشرى هو عماد التنمية الاقتصادية ولكن الأمر يحتاج الى نظام حاكم له رؤية شاملة لجميع الجوانب التنموية الاجتماعية والسياسية والثقافية وليس الجانب الاقتصادى فقط، بحيث يكون بناء الانسان بخصائصه المتميزة هو محور الارتكاز لبناء المستقبل، وكانت التجارب الحديثة للكثير من الدول حول حسن الاستفادة من الايكولوجيا وتوظيف الطاقات البشرية ضمن منظومة البيئة الطبيعية هى الحل لتحقيق التنمية المستدامة.

قضية-السكان-فى-مصر-محنة-أم-منحة؟.pdf (1.8 م.بايت)

download


(Khaled Hassan) #19

تمام أ /هاله
تكون منحه اذا توافرت لها ظروف تجعلها ثروة وليست كغثاء البحر…تحياتى لحضرتك


(هالة نعيم جرجس تاوضروس) #20

https://eipss-eg.org/قضية-السكان-فى-مصر-محنة-أم-منحة؟/ د/ مصطفى جاويش