الزمالة في العمل


(Essam Salah) #1

image
https://www.youm7.com/story/2009/10/4/6-نصائح-لنجاح-الزمالة-فى-العمل/141967

ماذا تعنى الزمالة؟
من وجهة نظركم ، ما هي الصفات التي يجب توافرها في الزميل؟


بناء الشخصية
بناء الشخصية
(Essam Salah) #2

السادة الزملاء- تحياتي لكم جميعاً - نرجو مشاركتنا أرائكم حول موضوع الأسبوع.

@Karam_Elhapashi
@Khalid_Yahaiya
@DiaaeldeinYossry
@Eman_Asim
@Manal_Sabry_Mahmoud_Basher
@Azhaar_Aly
@Doaa_Mohamed
@bahaa.ali
@Fatma_Rafek
@kaledhm
@MO
@Heba_bilal
@sh
@Gomaa_Gamal
@ghada_abdelwahab_abdelwahed
@abeer_elnaqeb
@Nema_Nagy
@Asmaa_Mohamed_hamed
@Hossam_Shorbagy
@eman6636
@gehan_naguib
@ghada_abdelwahab_abdelwahed


(أسامة عمر السيد الحلواني) #3

هناك ثلاث مسميات يحدث بينهما خلط في مجتمعاتنا
الزمالة
الصحبة ( الصحوبية )
الصداقة
والزمالة منها هي ( اجتماع الافراد على عمل ما وانجازه كفريق كل في تخصصه ) وهذا يجمع بين هؤلاء الافراد وتقريب المسافات بينهم … ومن ثم لابد أن تحكم هذه العلاقة مجموعة من القواعد منها :
الاحترام المتبادل / الحوار البناء / تبادل الخبرات / تبادل الثقافات والمعارف / الرؤية الموحده التي تجمعهم / القيادة الفعالة التي تقود هذا الفريق لانجاح ما يتم انجازه
أما الصحبة ( الصحوبية ) فهي مرتبة أعلى وهكذا تكون الصداقة اعلى المراتب

من أهم صفات زميل العمل
أن يكون لديه أخلاقيات العمل والتزامه بقواعده
أن يكون جدير بالثقة المعطاه اليه
أن يكون لديه القدر الكافي من المسئولية تجاه العمل وتجاه باقي زملائه
أن يكون لديه القدرة على التركيز وادارة الوقت داخل العمل
أن يكون لديه من الخبرة ليحكم على الامور التي يمر بها داخل العمل
أن يكون لديه مهارة مساعدة الغير
والاهم أن يكون ايجابي معظم الاوقات ان لم يكن جميعها

تحياتي للجميع
أسامة عمر


(Essam Salah) #4

الزميل العزيز أ / أسامة عمر - تحياتي لحضرتك - وشكرأ على المشاركة المثمرة و دائماً من السبَاقين معنا و نستفيد من أرائك الرائعة- لقد ذكرت لنا أهم الصفات الواجب توافرها في زميل العمل ، إلى أي مدى تجد ذلك متوافراً في مجتمع مدرستك؟


(أسامة عمر السيد الحلواني) #5

اشكرك زميلنا العزيز / عصام صلاح … وشكرا على ما تقدمون من موضوعات رائعة داخل المنتدى … والتي اعتقد من وجهة نظري أنها تصيب الهدف المطلوب لتغيير سلوكيات عديدة داخل المجتمع المدرسي ومن ثم المجتمع التعليمي كله باذن الله … والتي منها هذا الموضوع الحيوي ( الزمالة )
أما عن مدى توافر هذه الصفات في مجتمع العمل لدي حيث أنني أعمل خارج المدرسة الان …
فهي متوفرة بنسبة 85% حيث نعمل كفريق عمل واحد وبيننا من الثقة و المسئولية واخلاقيات العمل والحكم على الامور والمساعدة والايجابية … القدر الذي يحقق بالفعل انجاح العمل لدينا …
أما عن مدرستي التي كنت بها فاعتقد أن النسبة كانت في حدود 70% … وذلك لأن هناك بعض السلبيات التي تعوق تحقيق هذه الصفات متجمعة ومنها على سبيل المثال
حب الظهور
السلبية الزائدة في معظم الاحيان
عدم وضع حدود فاصلة بين الزمالة والصحبة والصداقة
الدفع بالمسئولية عن عاتقه للغير
اضاعة الوقت في اعمال شخصية او اعمال غير نافعة للمجتمع المدرسي

ولكن معنى أن هناك 70% في مدرستي يعني أن المتوسط على العموم يبشر بالخير في أن المعظم منهم يمكن تعديل سلوكة الى الافضل

تحياتي لشخصكم الكريم وللجميع
أسامة عمر


(محمد عبدالقادر سالم سالم الشال) #6

احسنت استاذ اسامة دائما متميز


(أسامة عمر السيد الحلواني) #7

شكرا لحضرتك أستاذ / محمد … التميز عنوانكم انتم


(ياسمين احمد محمد) #8

ان الزماله فى العمل يجب ان تتسم ببعض الصفات الهامه و التى تساعد على حب العمل و انجازه بسرعه و عدم وجود مشاكل و تخطى العديد من العقبات المختلفه و التى بدونها لا يمكن للغرد انجاز العمل على اكمل وجه و من هذه الصفات او السمات التعاون و المشاركه المستمره تقبل وجهات النظر المختلفه و محاوله التقلم معها و عدم انتقاد الاخرين و ذلك كله اعتقد لن يكون الا بوحود الاحترام المتبادل بين الزملاء بعضهم البعض


(Essam Salah) #9

أحسنت القول أ @osamaomar - وبالتوفيق دائماً و شكراً على استجابة حضرتك السريعة و أرائك البَناءة التى تثري موضوع المناقشة و من أجل الاستفادة العامة.


(محمد عبدالقادر سالم سالم الشال) #10

(Mohab Fayez Ayad Tawadrows) #11

أن مجال العمل يضم أنماطا كثيرة من البشر مختلفين فى ثقافتهم ونظم تفكيرهم، ومن ثم فإن كل فرد فى هذا الفريق يعطى العمل من خلال منظوره هو وخبراته التى اكتسبها وتربيته التى نشأ عليها، فلابد أن يقتنع كل شخص فى فريق العمل بأنه ترس فى آلة تهدف تحقيق أعلى معدل نجاح فى المهام التى أوكلت إليه، فالمهمة لهم جميعا واحدة والنجاح سيعود على الجميع حيث كلهم يمثلون فريق عمل جماعى ولا يعملون بشكل فردى، ومن خلال هذه القناعة يتم التواصل بين الجميع ولا يأخذ الأمر شكل تحدى وصراع.

وهناك عدة أسس يجب الاهتمام بها حتى تكون زمالة العمل فى قالبها المناسب:%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9
1- من أولى مقتضيات التعامل بين الزملاء أنه إذا اختلف بعضهم مع البعض عليهم أن يقوموا بتوضيح وجهة نظرهم واستقبال وجهات النظر الأخرى بالاهتمام والاحترام الكافى، فإن سماع الآخر شرط أساسى فى بناء علاقة سوية داخل منظومة العمل، وسماع الآخر يعود على الطرفين بالنجاح حيث يكون توضيحا للفكرة المقدمة وكذلك فيه راحة نفسية للطرف المتكلم فإنه قام بشرح وجهة نظره مهما كانت صائبة أم لا.
2- التزام كل زميل باختصاصاته التى أوكلت إليه دون التدخل فى شئون زملائه، فإن فى هذا الأمر نجاح العمل بنسبة 90%.
3- يجب إنجاز العمل من خلال تنفيذ أولويات العمل ذاتها وليست أولويات القائم على تنفيذه.
4- الكفاءة فى العمل مطلوبة بل إنها المدعم الأول للنجاح فيه ،ولكن هناك عامل آخر لا يقل أهمية عنه وليس له علاقة "بالشطارة فى إتقان العمل " فعلى الإنسان أن يكون “شاطر” فى تكوين علاقات اجتماعية وإنسانية تسانده فى مجال العمل وتسد النقص التى يعترى المهام الموكلة إليه.
5-هناك أشياء تهم الإنسان فى عمله مثل موقعه الوظيفى، مرتبه ولكن عندما يقوم بعمل مقارنة بينه وبين زملائه يجد وضعه غير مناسب إما فى المكانة الوظيفية أو المرتب والحوافز أو اختصاصات العمل، وفى هذه الأمور إما الإنسان سوف يشعر بالإحباط لأنه حقيقة غير مقدر مهنيا أو أنه سوف يشعر بعدم الرضا لأن بداخله دائما هذا الشعور فى كل شئون حياته، ومن ثم أولى أن يكون هذا شعوره تجاه زملائه فى العمل.
6- لابد أن يحرص الزملاء على الاحترام المتبادل بينهما، وعدم تجاوز علاقة الزمالة إلى أبعد من معناها، وهذا فى حدود المجاملات الأساسية بين الزملاء والوقوف بجانبهم فى المواقف السعيدة والحزينة، ولكن إذا دخلت علاقة الزمالة دائرة أخرى فإن هذا الأمر قد يضر فى كثير من الأحيان بهذه العلاقة.


(ضياء الدين يسري حسن أحمد) #12

الصفات التي يجب توافرها في الزميل منها
الاحترام المتبادل صمام أمان الزمالة في العمل


(ضياء الدين يسري حسن أحمد) #13

https://www.youm7.com/story/2009/10/4/6-نصائح-لنجاح-الزمالة-فى-العمل/141967


(Essam Salah) #14

الزميل العزيز أ/ مهاب فايز - تحياتي لحضرتك و شكراً على المشاركة الفعالة من حضرتك - النقاط التى ذكرتها حضرتك جميعها هامة و مؤثرة في نجاح العمل ، وسأقوم بطرح نفس السؤال الذي طرحته على أ / أسامة عمر ، وهو إلى أي مدى تجد ذلك متوفراً من حولك؟


(ضياء الدين يسري حسن أحمد) #15

القدرة على الاعتماد عليه/ عليها
التركيز
الحكم الجيد

زملاء العمل القادرين على إصدار أحكام صحيحة قادرين على اتخاذ قرارات تستند إلى ما هو أفضل للشركة أو الفريق بشكل عام، بدلا من ما هو أفضل لأنفسهم. فلديهم حدس جيد ويمكنهم اتخاذ قرارات سليمة بناء على أحكام سليمة في مواقف العمل الصعبة

تعدد المهارات

الأشخاص ذوي المهارات المتعددة أكثر قيمة غالبا للشركة وللأشخاص الذين يعملون معهم. لكي تكوني شخص متعدد المهام، حسّني نفسك باستمرار وحسن مهاراتك وتعلمي أشياء جديدة واحصلي على شهادة …الخ.

الإيجابية

من الذي لا يحب زملاء العمل الإيجابيين؟ فمن السهل التعامل معهم والانسجام معهم، وهم دائما يبتسمون ومتفائلين وعمليين. الموقف الإيجابي الذي يوحي بالبهجة معدي. ابحثي دائما عن الأشخاص المبتسمين وابتعدي عن المتشائمين، فهم سيمتصون روحك وطاقتك بموقفهم السلبي بشأن الحياة والعمل.

زملاء العمل الإيجابيين لا يعتقدون أن أي مهمة من مهام العمل أدنى من مستواهم. فهم يفهمون دورهم في الشركة وينفذونه بهدوء ودون شكوى.


(ضياء الدين يسري حسن أحمد) #16

أن يكون لديه العطف وتقدير ظروف الزميل


(ضياء الدين يسري حسن أحمد) #17

روح التعاون بين الزملاء هي المسير الأساسي لمركب العمل بشكل أفضل، وبمسار أقوى، فالعمل في مكان واحد بعلاقات جيدة يعني نجاح المؤسسة بنسبة كبيرة.


(رشا منجد ثابت محمد علي) #18

بارك الله فيك . فعلا لابد من وجود روح الألفة والتعاون والقبول بين الزملاء حتي تسيرالامور . اما إذا تشاحن الزملاء وتفشت فيهم الغيرة والحقد فهنا لا تربية ولا تعليم


(ضياء الدين يسري حسن أحمد) #19

أن الوظائف مختلفة، وبناء عليه، فإن العلاقات بين الزملاء تختلف فعلى سبيل المثال هناك وظائف تحتاج للتعامل المباشر والتماس الدائم بين الزملاء، كعلاقة المدير بموظفيه، أو علاقة المحاسب مع زملائه في العمل، أو علاقة موظف الموارد البشرية مع زملائه، وهنا يكون التماس كبيرا عادة، والذي يحتاج إلى شخصية معينة، تتقبل هذه الوظيفة وتكون قادرة على إقامة تواصل فعال بين الزملاء بشكل عام".


(ضياء الدين يسري حسن أحمد) #20

إشاعة الكلمة الطيبة:
من حق زميلك عليك أن تحادثه و تكاتبه
بالأسلوب الائق، وأن تنتقي الألفاظ الطيبة