أهداف التنمية المستدامة

(رحاب مصطفى) #8635
6 Likes
(رحاب مصطفى) #8636
6 Likes
(رحاب مصطفى) #8637
6 Likes
(نعيمه قايد ) #8638

ا ولا الفصول يكون العددللتلاميذ قليل ٢/ استخدام التكنولوجيا في التدريس ٣/ استخدام اكثر من طريقه لشرح الدرس ٤/ تفعيل التلاميذ واشتراكه في شرح الدرس واختيار الاستراتيجيه المناسبه ٥/ حب التلميذ للمعلم وارتباط ٦ / اعطاء الثقه لتلميذ

5 Likes
(Essam Salah) #8639

الزميل العزيز أ / علي حماد… تحياتي لحضرتك…
نشكرك على المشاركة القيمة و الأفكار البناءة التي تدعم العلاقة بين الطالب و المعلم مما يعود على العملية التعليمية.
ننتظر منكم المزيد دائماً

5 Likes
(Essam Salah) #8640

@kaledhm
@Hend_Mostafa_Ahmed
@Gomaa_Gamal
@DiaaeldeinYossry
@Amany_Tammam_Atya
@badr_mashaal
@sndsbdalrhmn37
@hbh_sabr_mhmd
@Tarik_Rasheed
@Karima_mohammed
@Hamida_Mahmoud
@Azhaar_Aly
@Aml_samer
@Tarek_Badawy
@hala68595
@ola.akef
@Amal_sadeek_elganterry
@Aml_Maher
@halh_mhmdyn_zka_mhmdyn
@Mohamed_Galal
@Nihal_Abdelmaksoud
@Fahima_Rizk
@Karam_Elhapashi
@eman_khalid
@Hend_Mostafa_Ahmed
@Mohamed_Galal
@ahlam_kamal
@Asmaa_Sabry
@Fatma_foda
@Rehab_Mostafa1
@Naemah_El_Damanhory
@Mohamed_AbdelJaid
@mha_tlet_tryt
@saly_seyd_sedawy
@Mahmoud_barakat
@mha_ela_mhmd_ela_hsn
@Manal_Ahmed
@akasa
@Shadia_fouad
@Ali_Hamad
@rasha.2690125
@nahed_mosaad

14 Likes
(محمد السعيد جلال) #8641

6 Likes
(محمد السعيد جلال) #8642

5 Likes
(محمد السعيد جلال) #8643


استخدام استراتيجيات التعلم النشط

7 Likes
(شادية فؤاد محمد فؤاد) #8644

مفهوم تعليم الكبار هو نوعٌ مِن أنواع الوَسائل التعليميّة المُرتبطةِ بالأفرادِ ذوي المراحل العمرية المُتقدمة، والتي تتراوحُ أعمارهم غالباً ما بين 40 - 70 عاماً، وقد تتجاوزُ مراحل عمريّةٍ أكبر مِن ذلك، والهدفُ مِن هذا النوع مِن التعليم هو تزويدُ الكبار بمجموعةٍ مِن المعارف سواءً في مجالٍ منهجيٍ مُحددٍ، أو في نوعٍ مِن أنواع التعليم المهني. مِن التّعريفات الأخرى لتعليمِ الكبار هو عمليةُ إعادةِ تأهيل الأفراد الكبار في العُمر، مِن خلال تزويدهم بالعديدِ مِن الأفكار، واكتسابهم لمجموعةٍ مِن المهارات التي تساعدُهم في التطورِ أكاديمياً، أو في الحصولِ على مهنةٍ، أو عملٍ مناسبٍ لطبيعةِ المهارات التي اكتسبوها، وفي الغالبِ يرتبطُ تعليم الكبار بتدريبِهم على مهنٍ لتصبح جزءاً من هواياتهم اليومية، أو مصدر رزقٍ مُناسبٍ لهم.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/مفهوم_تعليم_الكبار

7 Likes
(شادية فؤاد محمد فؤاد) #8645

تعليم الكبار أو تعليم الراشدين هو عملية ممارسة تدريس وتعليم الكبار. يمكن أن يحدث تعليم الكبار في مكان العمل، من خلال برامج ‘التعليم المستمر’ في المدارس الثانوية، أو في الكليات أو الجامعات.كما يمكن أن تشمل أماكن أخرى مثل المدارس الشعبية، كليات المجتمع، أو مراكز التعلم مدى الحياة. وغالبا ما يشار إليها بالتدريب والتطوير وعادة ما تكون لها علاقة بتطوير القوى العاملة أو التطوير المهني. كما كان تسمى بالأندراغوجيا لتمييزها عن البيداغوجيا وهو علم أصول تدريس الصغار). يختلف تعليم الكبار عن التعليم المهني، وعن تعليم الكبار الغير نظامي، بما في ذلك دراسات مهارات التعلم أو ورات التنمية الشخصية.
ي برامج توفر دورات تدريس على مستوى الصف السادس الابتدائي لمجموعة صغيرة من البالغين تعدادها ستة أفراد أقل وفي بعض الأحيان لا تتعدى الشخص الواحد. وعادة تنظم هذه الدورات المكتبات العامة والمنظمات غير الربحية في جميع أنحاء البلاد.

تعليم الكبار يختلف عن تعليم الأطفال في العديد من الطرق. من أهم الاختلافات هي تراكم المعرفة والخبرة في العمل أو الخدمة العسكرية عند البالغين التي تنعش تجربة التعلم. وثمة فرق آخر هو أن معظم تعليم الكبار هو عمل تطوعي، لذلك، في معظم الأحيان، يكون للمشاركين اندفاع أعلى نحو التعلم.

في كثير من الأحيان يقوم الكبار بتطبيق معرفتهم بطريقة عملية وبالتالي يكون التعلم أكثر فعالية. يجب يتوقعوا بأن المعرفة التي اكتسبوها من شأنها ان تساعدهم في تحقيق أهدافهم. على سبيل المثال، كان شائعا في تسعينات القرن العشرين انتشار دورات تدريبية على الكمبيوتر موجهة للكبار (وليس للأطفال والمراهقين)، وكان معظمهم من العاملين في المكاتب. وكان هدف هذه الدورات تعليم استخدام أساسيات نظم التشغيل أو استخدام برامج محددة التطبيق. ولان التفاعل مع جهاز كمبيوتر كانت حديثة جدا، التحق كثير من عمال المكاتب الذي عملوا لفترات تتعدى العشر سنوات في هذه الدورات التدريبية، سواء بدافع ذاتي (لاكتساب مهارات الكمبيوتر وكسب بالتالي زيادة في الأجور) أو بناء على توجيهات مدرائهم.

في الولايات المتحدة، مثلا، كان يلجاء الراسبين في المدارس إلى هذه الدورات لاستكمال متطلبات التعليم العام. إذ يتطلب الترفيع في الوظائف على حيازة شهادة الدراسة الثانوية على الأقل. ومن غير المرجح أن يترك أي من الكبار عمله للعودة إلى المدرسة بدوام كامل. لذلك عادة ما تكون الدورات التي تنظمها المدارس العامة وكليات المجتمع مسائية أو في نهاية الأسبوع. أما في أوروبا فتسمى هذه الدورات “بالفرصة الثانية”، وكانت تقدم العديد من المدارس دورات مصممة خصيصا لهؤلاء المتعلمين العائدين للدراسة.

يحصل الكبار الذين تكون مهارات قرائتهم في أدنى مستوياتها على مساعدة من برامج محو الأمية التطوعية. هذه المنظمات الوطنية توفر للمتطويعين التدريب وشهادات التدريب، كما تعتمد برامج المتطوعين المحلية. وتنشئ الولايات في كثير من الأحيان مؤسسات حكومية مثل “ولاية فلوريدا لمحو الأمية” (Literacy Florida!Inc) والتي توفر الخدمات الميدانية لبرامج محو الأمية التطوعية.

في الولايات المتحدة يمنح الكبار، الذين ينجحون في اختبار معادلة دراسة الثانوية العامة، دبلوم تطوير التعليم العام (GED).

قطاع آخر من تعليم الكبار الذي النمو بشكل سريع هي تعليم الإنجليزية لمتحدثي اللغات الأخرى (ESOL)، والذي يدعى “الإنجليزية كلغة ثانية” (ESL) أو متعلمي اللغة الإنكليزية (ELL). هذه الدورات هي المفتاح في مساعدة المهاجرين ليس فقط من لاكتساب اللغة الإنجليزية، بل للتأقلم بثقافة البلد الجديد.

6 Likes
(شادية فؤاد محمد فؤاد) #8646

تعريف تعليم الكبار:
adult education - education des adultes
هو التعليم الذي يوفر لمن فاتهم التعليم المدرسي أو انقطعوا عنه، وتنظيم برامج هذا التعليم وطرائقه تتم بما يتناسب ممع احتياجات هؤلاء الكبار، وينمى قدراتهم على تحصيل المعلومات والمهارات والخبرات الضرورية للحياة في المجتمع.

8 Likes
( أمل صديق الجنتيرى ) #8647

تُعانِي العَدِيد مِنَ المُجتمعات العَربِية مِن مُشكلة الأمّية، فَالحاجة هُنا دَعت إلى إظهَار أهمّية مَحو الأمَية فِي المُجتَمعات مِن أجل الرّقي بِالمُجتمع وتَطويره، ي، فَمحو الأميّة هُو مِن الحُقوق الأساسيّة والمُهمّة لكُل فَرد فِي المُجتمع، ولأي فِئة عُمريّة لأنَّ التّعلم يُساعد على تنمية الفَرد خاصّة، وتنمية وتطوير المجتمع أيضََا، وهِي مِن الأمور المُهمّة مِن أجل تَحسِين حَياة الفَرد والمُجتمع ومَعرِفة القَرارات المُهمّة الوَاجِب اتّخاذُها أحيانََا، وسَوف نَطرح فِي موضوع تعبير عن الامية تَعرِيف الأميّة وأهمية مَحو الأمية، وأسبابها، وطُرق المُعالجة ومحاربتها.
ما هي الامية
الأمية هيَ عَدم القُدرة على القراءة والكِتَاب، حيثُ لا يَستطِيع شخصِِ ما كِتابة وقراءة الجُمل القصيرة وفهمها، وبِذَلك نَجِدُهم مَنبُوذِين فِي مُجتمعاتهم لعَدم اهتمامهم بالقراءة والكتابة مُنذ الصّغر، وقَد فَاتهُم سِن التّعلم، ويَكون هؤلاء الأشخاص فِي صَف الجهل، ولَيس لَهُم أي أهمّية فِي داخل مُجتمعاتهم.
أنواع الأميّة
هُناك العَدِيد مِن الأنواع للأمية، والتي تختلف اختلافََا كبيرََا عن بعضها البعض وهي:
الأُميّة الهجائيّة: وهي عدم قدرة الشخص على معرفة الحروف الأبجديّة والهجائيّة للغة الخاصة به، والتي تُعدّ من الأساسيات الضرورية للغة، لكي يستطيع الشخص من خلالها تعلّم القراءة والكتابة.
الأُميّة الوظيفيّة: وهي عدم قدرة الشخص على فهم المبادئ والأساسيّات الخاصّة بطبيعة العمل والوظيفة التي يشغلها.
الأُميّة المعلوماتيّة: وهذا النوع من الأميّة يقوم على عدم قدرة الشخص على الحصول على المعلومات المختلفة والمتنوعة، والتي يحتاجها في العديد من مجالات حياته.
الأمية الثقافيّة: وهي عدم وجود الثقافة اللازمة لدى الشخص، وعدم قدرته على تثقيف نفسه في العديد من المواضيع التي تجعل منه شخصاً مثقفاً وواعياً.
الأُميّة العلمية: وهي عدم قدرة الشخص على الحصول على المستوى التعليميّ المطلوب، والشهادات العلمية المختلفة، التي تجعل منه شخصاً متعلّماً.
الأُميّة البيئيّة: وهي جهل الشخص بكلّ ما يتعلق بالبيئة التي يعيش فيها، وعدم قدرته على التفاعل والمحافظة عليها.
الأُميّة الحضارية: وهي عدم إلمام الشخص بالمعلومات الكافية عن حضارته والحضارات المختلفة والمتنوعة.
الأُميّة المهنية: وهي عدم معرفة الشخص بالمهن التي يجب القيام بها والتي تتناسب مع قدراته وإمكانياته المتاحة.

7 Likes
(Essam Salah) #8648

الزميلة العزيزة أ / أمل صديق… طاب يومكم…
نسعد بمشاركتك الدائمة على كافة الموضوعات و شكراً على مشاركتنا أنواع الأمية المختلفة و أهمية محوها و من وجهة نظر حضرتك إلى أي مدى تسعى مصر لمحو أمية هذه الفئة لتحقيق التنمية الشاملة؟
ننتظر مشاركتك المفيدة.

7 Likes
(Essam Salah) #8649

الزميل العزيز أ / محمد جلال … طاب يومكم…
نشكرك على المشاركة البناءة و المثمرة و هذه الصور المعبرة و الأنشطة الجذابة و من وجهة نظر حضرتك ما دور المدرسة في المساهمة في محو الأمية للمجتمع المحلي؟
ننتظر مشاركتك دائماً

6 Likes
(Essam Salah) #8650

الزميلة العزيزة أ / شادية فؤاد… طاب يومكم…

نسعد بمشاركتك الدائمة على كافة الموضوعات و مشاركتنا مفهوم تعليم الكبار ، نرجو مشاركتنا كيف بمكن أن تسهم المدرسة في هذا الشأن.
ننتظر مشاركتك المفيدة

5 Likes
(محمد السعيد جلال) #8651

للمدرسة دور فعال يجب أن تقوم به لمحو الامية للمجتمع المحلى فمن خلال مجلس الآباء والمعلمين يمكن أن تتواصل مع أولياء الامور لحصر من منهم لايعرف القراءة والكتابة
وتخصص لهم يومان أسبوعيا لمحو أميتهم وبمعرفه الادرات التعليمية وللاخصائى الاجتماعى دور هام فى ذلك لأنه همزه الوصل بين المدرسة والمجتمع المحلى والتواصل مع أولياء الامور
وللعلم فى العام الماضى بمدارس الادارة وتحت اشراف الادارة التعليمية قامت بعمل اختبارات للقرائية الصوتية للتلاميذ وللأولياء الامور
فالترابط بين المدرسة والمجتمع المحلى من الأمور الضرورية لأن ذلك يساعد على أداء رسالتها وأداء أدوارها التعليمية والتربوية

7 Likes
(Essam Salah) #8652

الزميل العزيز أ / محمد جلال… طاب يومكم…

نشكرك على المشاركة القيمة و سرعة الاستجابة و مشاركتنا أهمية دور المدرسة في المشاركة في محو الأمية للمجتمع المحلي.و من وجهة نظر حضرتك كيف يمكن إشراك الطلاب في هذا الدور.
ننتظر مشاركتك المفيدة

6 Likes
(محمد السعيد جلال) #8653

للطلبه دور هام فى ذلك فهم من يشجعون أباءهم وأمهاتهم على التعلم بل منهم من يقوم بدور المعلم لتعليم الام أو الاب على مهارات القراءة والكتابة والتواصل مع معلمى اللغة العربية وتحت اشرافهم

7 Likes
(نهال عبد المقصود ) #8654

الهدف من تعليم الكبار القضاء علي الامية و و ان يكونو علي علم بواجباتهم وبحقوقهم و من انواعها الامية بالقراءه و الكتابه و امية بالتكنولوجيا و الامية الثقافيه و هناك اميه بالمجتمع الذي نعيش فيه

7 Likes