الانتماء

(Essam Salah) #1

100 Likes
مبادرة " معلم وأفتخر "
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
(RASHA AHMED) #2

الانتماء لغةً بأنه الانتساب إلى شيء ما، أمّا اصطلاحاً فهو الارتباط الحقيقي، والاتصال المباشر مع أمرٍ مُعيّن تختلف طبيعته بناءً على الطريقة التي يتعامل فيها الفرد معه، ويعرف أيضاً بأنه التمسك، والثقة بعنصر من عناصر البيئة المحيطة بالأفراد، والمحافظة على الارتباط به وجدانياً، وفكرياً، ومعنوياً، وواقعياً مما يدلّ على قوة الصلة التي تربط بين الفرد، والشيء الذي ينتمي له، سواءً أكان انتماؤه لوطنهِ، أو عائلتهِ، أو عمله، أو غيرهم. خصائص الانتماء يتميّز الانتماء بمجموعة من الخصائص الخاصة به، وهي: يعد شعوراً ثابتاً، بمعنى أن انتماء الإنسان لشيء ما يكون مباشراً، وكاملاً، وتاماً حتى يتحقق مفهوم الانتماء بشكل صحيح. يُعتبر عاملاً من عوامل بناء المجتمع؛ فعندما ينتمي الإنسان لمجتمعه يؤدي ذلك إلى تشجيعه للمحافظة عليه، والحرص على نموه، وازدهاره بشكل دائم. يقلل من انتشار الظواهر السلبية؛ إذ يساهم تعزيز الانتماء في نفوس الناس، إلى جعلهم يقدرون المكان الذي يوجدون فيه، مثل: بيئة العمل فإنّ انتماء الموظف لعمله يجعله يقوم بالمهام المطلوبة منه بشكل صحيح، وسليم، ويبعده عن التقصير في القيام بأي وظيفة مطلوبة منه. يساعد على تعزيز الروابط الاجتماعية؛ فعندما يتعلّق الانتماء بالبيئة المحيطة بالفرد، عندها سوف يحقّق كافة النشاطات، والأعمال التي تساهم في زيادة التعاطف بينه وبين الأفراد الآخرين، وخصوصاً عند الاعتماد على نشر المبادئ الأخلاقية، مثل: الكرم، والإيثار، وحُسن الجوار، وغيرها. أنواع الانتماء يقسم الانتماء إلى مجموعة من الأنواع التالية: الانتماء الوطني هو من أهم أنواع الانتماء، فعندما يحافظ الإنسان على انتمائه لوطنه، وأرضه يتمكن عندها من تحقيق مفهوم ومعنى الانتماء الذي يرتبط بتحقيق مفهوم المواطنة، والتي تشير إلى كافة المبادئ، والحقوق، والواجبات التي يتميز بها المواطن داخل الدولة التي يعيش فيها، ويعتبر جزءاً من أجزاء المجتمع البشري فيها، فيكون تعزيز الانتماء الوطني من خلال المحافظة على الوطن، والسعي إلى النهوض بكافة قطاعات العمل فيه، من أجل نموه، وتطوره. الانتماء الديني هو من أنواع الانتماء المهمة، والتي ترتبط بانتماء الإنسان إلى الدين من خلال المعرفة الشاملة، والكافية بقواعدهِ، وأحكامه، والمبادئ الخاصة بهِ، والحرص على تطبيقها تطبيقاً صحيحاً، وسليماً ممّا يؤدّي إلى عكس صورةٍ إيجابية عن الإنسان، وهذا ما يدعو له الإسلام الذي يعتمد على احترام حقوق كافة الناس من الديانات الأخرى، فيحرِص على تطبيق التعايش، والتفاهم بين كافة مكونات المجتمع الواحد. الانتماء الفكري هو الانتماء الذي يرتبط بالتقيد بفكرة ما، أو بمجموعة من الأفكار ضمن إطار معين، ويسعى الإنسان الذي ينتمي فكرياً لشيء ما إلى إثبات مصداقية، وصحة هذه الفكرة بالاعتماد على كافة الأسباب، والعوامل، والظروف التي أدت إلى حدوثها، ومن الأمثلة على الانتماء الفكري: الانتماء إلى تيار سياسي ما، أو فلسفةنص عريض

47 Likes
(Eman Asim) #3

الانتماء يعني: الإحساس تجاه أمر معين، يبعث عـلى الـولاء لـه، والفخـر بـه، والانتـساب إليـه. وهو حاجة من الحاجات المهمة التي تُشعر الفـرد بـالروابط المـشتركة بينـه وبـين أفـراد مجتمعه، وتُوجِّهه توجيهًا يجعله يتفـانى في حـبِّه ويـضحي مـن أجلـه.

40 Likes
(Eman Asim) #4

الانتماء:

:small_blue_diamond: احتياج إنساني.

:small_blue_diamond: احتياج اجتماعي.

:small_blue_diamond: احتياج روحي.

Amal-ANeedToBelong-600x250

34 Likes
(Eman Asim) #5

مقومات الانتماء:

:small_blue_diamond: الحب الإلهي: فلا انتماء بدون حب، الحب هو المعبر إلى الآخر وهو وسيلة الاتحاد داخل الأسرة، وشركاء الدين والوطن، والبشرية عمومًا.

:small_blue_diamond: الوعي: فلا انتماء بدون وعي؛ فالإنسان الواعي بذاته، وبالآخر، وبالله، وبالوطن، هو الإنسان القادر على ممارسة الانتماء.

:small_blue_diamond: المرونة القوية: فالإنسان المنتمي سيحتك مع آخرين، ربما لا يعيشون قيمه ومبادئه وإيمانه، ولكنه لا بد أن يتعامل معهم إذن، فلتكن لديه المرونة، التي تمكِّنه من الإفراز والتمييز في المواقف المختلفة، وهكذا يسير مع الآخرين حينما يكون الاتجاه سليمًا، ويرجع سائرًا ضد التيار، حينما يكون الاتجاه سقيمًا.

:small_blue_diamond: الإسهام الإيجابي: فالانتماء يتطلب قوة ديناميكية قادرة على التفاعل الخلاق، والعطاء الإيجابي، لهذا فالإنسان المنتمي الحقيقي يتحرك تجاه إخوته في الوطن، بحب صادق، ويشترك في نشاطات المدرسة والكلية والاتحاد والنقابة والانتخابات والأحزاب مقدمًا صورة طيبة ومؤثرة للإنسان الصادق المعطاء.

27 Likes
(مسعد محمد السعيد أحمد.. معلم لغة عربية.... ادارة كفر شكر التعليمية.... محافظة القليوبية . ) #6

بسم الله الرحمن الرحيم. … الانتماء شعور داخلي متبادل

21 Likes
(Eman Asim) #7

ضعف الانتماء… مظاهر وعلاج:

40b2af420c02cf3661fc9637b80534e5_XL

https://mugtama.com/theme-showcase/item/14864-ضعف-الانتماء-مظاهر-وعلاج.html

21 Likes
(Eman Asim) #8

الانتماء يتجسد في العمل الجاد والسعي الحثيث مـن الجميـع لتطـوير الـوطن في كـل المرافق والمجالات، والعمـل عـلى تعظـيم جانـب الإنتـاج الـوطني ونمـوه؛ ليتطـور المجتمع ويتقدم بين المجتمعات الأخرى.

18 Likes
(نهال عبد المقصود ) #9

الإنتماء هو انتساب الانسان إلى شيء ما

أمّا كاصطلاحاً فهو الارتباط الحقيقي، والاتصال المباشر مع أمرٍ مُعيّن تختلف طبيعته بناءً على الطريقة التي يتعامل فيها الفرد معه، ويعرف أيضاً بأنه التمسك، والثقة بعنصر من عناصر البيئة المحيطة بالأفراد، والمحافظة على الارتباط به وجدانياً، وفكرياً، ومعنوياً، وواقعياً مما يدلّ على قوة الصلة التي تربط بين الفرد، والشيء الذي ينتمي له، سواءً أكان انتماؤه لوطنهِ، أو عائلتهِ، أو عمله، أو غيرهم.

20 Likes
(نهال عبد المقصود ) #10

IMG_%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A8%D9%A1%D9%A2%D9%A3%D9%A0_%D9%A0%D9%A8%D9%A3%D9%A5%D9%A0%D9%A2_%D9%A4%D9%A3%D9%A7
الاطفال يحتاجون دائما إلى الشعور بالانتماء فذلك يساعد على التنمية العاطفية والنفسية والصحية من خلال الشعور القوي بالانتماء عند الاطفال.

18 Likes
(نهال عبد المقصود ) #11

13 Likes
(علا احمد كمال الدين) #12

اسعد الله صباحك بكل خير استاذ عصام
الانتماء لغةً بأنه الانتساب إلى شيء ما، أمّا اصطلاحاً فهو الارتباط الحقيقي، والاتصال المباشر مع أمرٍ مُعيّن تختلف طبيعته بناءً على الطريقة التي يتعامل فيها الفرد معه، ويعرف أيضاً بأنه التمسك، والثقة بعنصر من عناصر البيئة المحيطة بالأفراد، والمحافظة على الارتباط به وجدانياً، وفكرياً، ومعنوياً، وواقعياً مما يدلّ على قوة الصلة التي تربط بين الفرد، والشيء الذي ينتمي له، سواءً أكان انتماؤه لوطنهِ، أو عائلتهِ، أو عمله، أو غيرهم.

16 Likes
(Eman Asim) #13

الانتماء هو بالأحرى التفاني في أداء الواجبات المطلوبة من الجميع قبل المطالبة بالحقوق، وهـذا يـؤدي إلى حُـسن الأداء، والإخـلاص في العطـاء، ومتـى مـا قـام كـل فـرد بـذلك لـن يـستطيع الأعداء مس بلادنا بسوء.

14 Likes
(نهال عبد المقصود ) #14

19 Likes
(Eman Asim) #15

الانتماء أحـد الحاجات النفسية الأساسية، التي بـدونها لا تـستقيم الـنفس، ولا يـسعد الإنـسان، ولا يهنـأ العـيش، فكـما يحتـاج الإنـسان نفـسيًّا إلى الأمـن، والحـب، والتقـدير، والنجـاح، يحتـاج إلى الانتماء؛ لأنه يشبع هذه الحاجات.

ومنبع الانتماء هو التفاعل والتعاون مع الآخـرين أخـذًا وعطاء، وتضحية وعملاً، وبخاصة كلـما زاد عطـاؤه عـن أخـذه، والإنـسان الـواعي بذاتـه وبالآخر يكون انتماؤه صادقًا، وعلاقته بوطنه إيجابية وحسنة وفعالة.

16 Likes
(Khaled Hassan) #16

الانتماء …هو التمسك بالوطن …هو الايمان برسالة…هو الواجب والمثل …هو كل تصرف ايجابي تجاة كل ما هو نفيث .
ودائما المناخ العادل يرعي شجرة الانتماء

13 Likes
(احمد السباعى) #17

الانتماء كلمه واحده تشمل معان كثيره… هو الترابط والتماسك و الحب هى الايثار هى العطاء بلا مقابل

12 Likes
(Essam Salah) #18

أ/ رشا أحمد … طاب يومكم …

و شكراً على الاستجابة السريعة و المقالات الرائعة التي دائماً تُثري الحوار و لقد ذُكر في المقال أنواع مختلفة للانتماء ، من وجهة نظر حضرتك ما هي أهم أنواع الانتماء؟

ننتظر تعليقاتك بكل شغف

10 Likes
(Essam Salah) #19

د/إيمان … طاب يومكم بكل خير…

شكراً على مشاركتك الرائعة و التي نستفيد منها دائماً و أعجبني جداً تعريفك للانتماء الذي يتحدد بمدى الروابط بين الفرد و بين الشيء الذي ينتمي له. و من وجهة نظر حضرتك إلى أي مدى يختلف الانتماء من شخص لآخر؟

ننتظرك بفارغ الصبر

10 Likes
(نهال عبد المقصود ) #20

ان انتماء اي انسان لعمله له قيمة كبيرة و ينبع ذلك الانتماء نتيجه حب الانسان لهذا العمل الذي يؤديه و مهما كان نوع هذا العمل ينعكس ذلك على نجاح العمل الذي يقوم به الانسان مع وجود فرص الإبداع في تنفيذه وعدم الوقوع في الخطأ قدر الإمكان
لذا اعتقد انه لا حياة صحيحة من غير انتماء صحيح.

12 Likes