الإلتهاب الكبدي

(Essam Salah) #1

image

72 Likes
تساؤلات و مشاركات
(خالد أبوالعيون ذكى محمد) #2

التهاب الكبد الوبائي
** تُعتبر أمراض الكبد واحدة من أكثر المشاكل الصحيّة انتشاراً بحيث يصاب بها نسبة كبيرة من الناس، وإحدى أكثر هذه المشاكل انتشاراً هو التهاب الكبد الوبائي ب، والذي يسبّبه فيروس يرمز له بالرمز HBVB، وتؤدّي العدوى بهذا النوع من الفيروسات إلى تعرّض الكبد للتندّب والفشل أو حتّى الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة. الأسباب إنّ الأسباب التي تؤدّي للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي متنوّعة، ومن أبرزها ما يلي: ينتقل الفيروس عن طريق العلاقات الجنسيّة غير المشروعة. استعمال حقن غير معقّمة، مثل وخز إبر الوشم، وتعاطي المخدرات بالحقن. الانتقال مباشرةً من الأم إلى الجنين. ملامسة دم شخص مصاب بهذا الفيروس. الأعراض لا يصيب هذا الفيروس الكبد فقط بل ينتشر ليشمل سوائل الجسم المختلفة كالسائل المنوي والإفرازات المهبلية، ويظهر على المصاب به مجموعة مختلفة من الأعراض والعلامات، وأبرزها ما يلي: اصفرار مناطق مختلفة من الجسم أبرزها الجلد والعيون، بحيث يصبح لونها أصفر مائل للبني أو البرتقالي، وقد يشمل هذا التغيّر البول بحيث يصبح لونه فاتح جداً. الشعور بتعب وإرهاق في الجسم دون أسباب واضحة، قد يستمر لعدّة أسابيع أو حتّى أشهر. ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم. قيء وغثيان وفقدان للشهية. الشعور بألم كبير في منطقة البطن بشكل عام. تظهر هذه الأعراض وغيرها في فترة متأخرة، بعد حوالي ستة أشهر من الإصابة بالفيروس، علماً بأنّ الكثير من المصابين لا تظهر عليهم أيّة أعراض. العلاج بدايةً يجب التوجّه إلى الطبيب للتشخيص وتحديد السبب ومن ثم العلاج الأمثل، وبشكل عام تكون خطوات العلاج بالشكل التالي: يلجأ الطبيب إلى استخدام مجموعة من الأدوية التي تحتوي على مواد مضادّة للفيروسات؛ حتّى تساعد على إيقاف نشاطها وتكاثرها. لا تحتاج بعض الحالات إلى علاج؛ لأنّ بعض أنواع الفيروسات التي تصيب الكبد تكون غير ضارّة، وتحديداً إذا كان جهاز المناعة لديهم قوي ويساعد على مهاجة الفيروس دون أن يلحق أي أضرار بالكبد والجسم ككل. عقاقير تثبط وتبطئ من عمل الفيروسات لفترة طويلة جداً قد تصل إلى سنوات، وبالتالي تساعد على علاج الجسم. تناول بعض الأعشاب التي تساعد على التخفيف من هذا الالتهاب، وأهمّها بذور الشمر، والحبّة السوداء، ونبات القنطريون، والخرشوف وأوراق الحرجل، والكمون، والهندباء، وجذور الراوند، وأوراق السيسبان، والحرجل، حيث يتمّ استخدام كل عشبة منها بناءً على تعليمات الطبيب؛ ليحدّد الكمية المطلوبة وموعد تناولها وكيفية تحضير كل منها. فيديو عن التهاب الكبد الوبائي ب للتعرف على المزيد من المعلومات حول أعراض و علاج التهاب الكبد الوبائي **

8

36 Likes
(خالد أبوالعيون ذكى محمد) #3

الكبد
تُعدُّ الكبدُ من الأجزاء الحسّاسة في جسم الإنسان وهي أكبرُها؛ حيث تقومُ بمهمة تنقية الدَّمِ من السُّموم التي تتراكم فيه نتيجة العمليات الخلوية التي تقوم بها الخلايا، وتخزن الحديد، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، وتصنع البروتينات المهمة لبناء الجسم. التهاب الكبد إنّ تعرّض الكبد للمشاكل يهدِّدُ حياة الفرد، وخاصةً إذا تم اكتشافُ المشكلة في وقتٍ متأخر، ومن هذه المشاكل التي قد تصيب الكبد الالتهاب الذي ينتج عن بعض الأنواع من الفيروسات، فيؤثر ذلك بشكلٍ سلبيٍّ في قدرتِها على أداء عملها. ويمكن التحقق من ذلك بأنه في الوضع الطبيعيّ لا يستطيع الطبيب الإحساس بالكبد، فهي تقع في الجانب الأيمنِ من أسفلِ القفص الصدريّ من الواجهة الأمامية، بينما عند الإصابة بالالتهاب فإن حجمها يكبُر وتصبح سهلَة الملاحظة عند الفحص السريريّ. أنواع التهاب الكبد التهاب الكبد الوبائي A، ومسببه الفيروس (HAV). التهاب الكبد الوبائي B، ومسببه الفيروس (HBV). التهاب الكبد الوبائي C، ومسببه الفيروس (HCV). التهاب الكبد الوبائي D، ومسببه الفيروس (HDV). التهاب الكبد الوبائي E، ومسببه الفيروس (HEV). التهاب الكبد الوبائي G، ومسببه الفيروس (HGV). التهاب الكبد المناعيّ الذاتيّ؛ في هذه الحالة تهاجم خلايا جهاز المناعة في الجسم الخلايا الطبيعيّة وتقضي عليها. التهاب الكبد التسمميّ الناتج عن التسمم بالأدوية والمواد الكيميائيّة. التهاب الكبد الذي ينتج عن الإصابة بالبلهارسيا. التهاب الكبد الذي ينتج بسبب وجود الخرّاج منه، بسبب إصابته بضربةٍ مباشرةٍ وقويةٍ. طرق علاج التهاب الكبد تختلف طرق علاج التهاب الكبد حسب نوع المُسَبِّب للإصابة، ومن طرق علاج بعض الأنواع من الالتهاب: علاج التهاب الكبد الوبائي A ،D ،G: الإكثار من تناول الأغذية مرتفعة السعرات من البروتينات، والتركيز على تناول الماء، والشوربة، وعصير الفاكهة. الراحة البدنيّة. الوقايةُ من الجفاف وخاصةً عند الإصابة بالقيء. الابتعاد عن المُسْكرات والأدوية التي قد تسبب تلف الكبد. علاج التهاب الكبد الفيروسي B: إنْ لم تكن الإصابة حادةً أو مزمنةً بهذا النوع من الفيروس فإنَّ المصابين يتعافون في غضون عدة أسابيع أو أشهر. علاج التهاب الكبد الفيروسي C: يحتاج مرضى هذا النوع من الالتهاب غالباً إلى زراعة كبدٍ جديد، ولكن يمكن استخدام بعض الأنواع من الأدوية في بداية المرض للقضاء على الفيروس أولاً، ومن ثمَّ تقليل التلف الذي قد يُصيب الكبد، وتحسين الحالة الصحيّة للمريض، بالإضافة إلى خطوات علاج فيروس التهاب الكبد الوبائي الأخرى، ولكن عند التقدُّم في الإصابة ففي العادة يُعطى المريض مضادات الالتهابات.

25 Likes
(خالد أبوالعيون ذكى محمد) #4

أعراض التهاب الكبد الوبائي
** تظهر على المريض أعراض زكام. ارتفاع في درجة الحرارة. تعب عام وإرهاق. يرقان. شحوب لون الوجه. فقدان الشهية. قيء. غثيان. ألم في البطن تغير لون البراز.**
** أسباب التهاب الكبد **
الوبائي الذهاب إلى دول يغزوها هذا النوع من الفيروسات. إقامة علاقات جنسية محرمة. تلوث الأطعمة. تناول الكحول وإدمانها. العشوائية في تناول الأدوية. الإصابة بمرض الإيدز. نقل دم ملوث.

14 Likes
(خالد أبوالعيون ذكى محمد) #5

التهاب الكبد الوبائي c
هو مرض يُصيب الكبد؛ نتيجة التعرّض لفيروس يؤدّي إلى تورمه، وتصل نسب الإصابة فيه إلى أكثر من مئة وثلاثين مليون شخص في أنحاء العالم، ويُسبّب الفيروس في مراحل مرضية متقدمة حدوث سرطان في الكبد عند المصاب، وأيضاً يؤدّي إلى وفاة أكثر من 500 ألف شخص سنوياً. عند انتقال العدوى إلى الأشخاص يكون تأثيرها حاداً جداً، ويَنجو معظم المصابين من التهاب الكبد الوبائي c خلال ستّة شهور من الإصابة بالمرض، ولكن تظلّ فئة منهم تُعاني من تأثيرات الإصابة، والتي تمتدّ معهم لمراحل متقدمة في حياتهم، وقد تؤدي إلى الوفاة. أسباب التهاب الكبد الوبائي c توجد عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي c، وهي: تناول المواد المخدّرة عن طريق الحقن الطبية الملوّثة بفيروس الكبد الوبائي. عدم تعقيم الأدوات الطبية أثناء تقديم العلاج للمرضى. نقل الدم الملوث بفيروس الكبد الوبائي.
أعراض التهاب الكبد الوبائي c
في العادة لا تظهر أعراضٌ مباشرةٌ على المصاب بالتهاب الكبد الوبائي c، في المراحل الأولى للإصابة، ولكن تظهر بعض الأعراض الواضحة على مجموعة من المصابين، ومنها: الحمى، وارتفاع درجة الحرارة. التعب الشديد، والإرهاق. فقدان الشهية للطعام. الميل إلى الغثيان، والتقيؤ. الشعور بألم في المعدة. ظهور ألم في المفاصل. تغير اللون الأبيض في العيون إلى الأصفر، وأيضاً يظهر هذا التغير على لون الجلد. علاج التهاب الكبد الوبائي c في العادة يتم اكتشاف الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي c، في الحالات المرضية المتقدمة، وذلك بسبب تأخر ظهور الأعراض على المصابين، وقد يؤدي ذلك إلى عدم القدرة على علاج الإصابة بشكل دائم؛ لأنها تتحوّل إلى إصابة مزمنة تستمرّ مع الشخص مدى الحياة، ولكن عند وجود أي عارض مباشر مرتبط مع سبب الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي c، يتمّ العمل على علاجه عن طريق القيام بفحص دم للمريض، لتحديد طبيعة العدوى بالفيروس. إذا ظَهر في نتيجة الفحص وجود فيروس الكبد الوبائي، يَحرص الطبيب على تحديد درجة الإصابة وتأثيرها على المصاب، وفي الحالات المرضيّة البسيطة يقوم جهاز المناعة بوظيفة القضاء على الفيروس بشكل كلي، أمّا عند الحاجة إلى العلاج فيتم الاعتماد على الأدوية المضادة للفيروس، والتي تُحفّز المناعة على مقاومته، وتعمل خلال فترة زمنية قصيرة على علاج المريض، حتى يتمكّن من استعادة صحته. الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي c يجب التقيد
بمجموعة من النصائح لتجنّب الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي
، وهي: المحافظة على النظافة بشكل دائم
**. استخدام الأدوات الطبية المعقمة. **
تجنّب استخدام أدوات الطعام غير النظيفة.

21 Likes
(الهام جلال) #6

للا سف مشكلة الفيروسات اصبحت منتشرة بصورة كيرة فى المجتمع المصرى
عمل برامج صحية للتوعية بمخاطره واسبابه

11 Likes
(أحمد عابيد) #7

**من الواضح أن التهاب الكبد الفيروسي يعتبر من الأمراض الهامة التي تصيب الكبد والسبيل الوحيد للحد من انتشار أمراض الكبد هو ثقافة المجتمع بطرق الحماية، والوقاية من هذه الأمراض كذلك توجد في الوقت الحالي مجموعة من العقاقير تستخدم في علاجات أمراض الكبد **
تعريف الكبد علميا الكبد أكبر عضو غددي في الجسم يزن حوالي كيلو ونصف، ولونه بني أحمر، ومقسم لأربعة فصوص غير متساوية الحجم. ويقع في الجانب الأيمن من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز. وينقل إليه الدم عبر الشريان الكبدي الذي يحمل الدم والأكسجين من الأورطة.

والوريد البابي ينقل إليه الدم حاملا الغذاء المهضوم من الأمعاء الصغري. يلعب الكبد دورا أساسيا في نزع السمية كما يعمل كمركز تخزين للجليكوجين و مركز تصنيع لبروتينات البلازما الدموية وتنظيم مستوى السكر في الدم. تكوين مادة الصفراء Bile. نظراً لأن الكبد يقوم بعمليات حيوية كثيرة فان الإنسان قد يموت في خلال 24 ساعة من توقف عمل الكبد.

14 Likes
(أحمد عابيد) #8

**أنواع الفيروسات الكبدية : **
أولا : التهاب الكبد الفيروسي (أ) أو(A)
يعد التهاب الكبد الفيروسي الوبائي (أ) أكثر أشكال التهاب الكبد انتشارا بالعالم. هو مرض فيروسي يصيب الكبد بالتهاب حاد ومعظم الإصابات تحدث أثناء فترة الطفولة ولكن قد تحدث في أي عمر إذا لم يصب به الإنسان من قبل. يحدث المرض في الأماكن التي يتدنى فيها مستوى النظافة البيئية.

وعادة ما يكون المرض بدون أعراض في فترة الطفولة وقد تزداد شدة المرض مع تقدم العمر ولكن القاعدة هو الشفاء التام بدون مضاعفات أو انتكاسات. نسبة الوفاة أقل من 1%. وتبقى المناعة ضد الإصابة طوال الحياة.

12 Likes
(أحمد عابيد) #9

**ثانيا : التهاب الكبد الفيروسي الوبائي (ب) أو (B)
هو التهاب فيروسي يصيب الكبد ويعمل على تدمير خلاياها ويسبب تليف وسرطان الكبد. وهناك عدة فيروسات أخرى تصيب الكبد بالتهاب وتتشابه في كثير من الأعراض والظواهر والعلامات السريرية وتشمل اصفرار الجلد والعيون (الصفار أو اليرقان)، إجهاد وإعياء وغثيان وقيئ وألم في البطن إلا أن معظم من يصابون بهذه العدوى لا يشعرون بالمرض ويتعافون تماماً.

ولكن قليل من المرضى قد يصابون بالتهاب حاد بالكبد وفشل كبدي مميت من 8 إلى 10% من المصابين بالفيروس يتطور المرض لديهم إلى مرض مزمن وخلال سنوات تصاب الكبد بتليف وتزيد فرصة حصول سرطان الكبد.

14 Likes
(أحمد عابيد) #10

ثالثا : **فيروس الكبد الوبائي(ج) أو ©
التهاب الكبد الفيروسي (ج) تم التعرف عليه عام 1989م وتم التعرف على خصائصه وارتباطه بنقل الدم. يتميز هذا الفيروس بأنواعه السبعة المختلفة ودرجة استجابته للعلاج، هو أحد الفيروسات التي تصيب الكبد بالتهاب مزمن ويعمل على تليف الكبد ويسبب سرطان الكبد.

في العالم حوالي 170 مليون مصاب بالتهاب الكبد المزمن بسبب الفيروس (ج) وحوالي 3 ـ 5 ملايين يصابون سنوياً أكثر طرق انتقال المرض شيوعاً هو تلقي دم ملوث أو التعرض لإبرة أو أداة حادة غير معقمة جيداً (مدمنو المخدرات وممارسو الحجامة).

لا يوجد (لقاح) لمنع حدوث المرض ولكن يتوفر علاج للالتهاب المزمن ويشفى المرضى بنسب معقولة ولكنه ليس بدون أعراض جانبية وتكلفة مالية كبيرة. وبتجنب المرض باستخدام أدوات معقمة جيداً والبعد عن العلاقات الجنسية المحرمة واستخدام المخدرات.

11 Likes
(أحمد عابيد) #11

إن أخطر ما يواجه المجتمع المصري هو عدم التوعية لأن التوعية هي وفقط العلاج الوحيد ليس للفيروسات الكبدية فحسب وإنما لجميع المشاكل التي تعتري وطننا الحبيب

9 Likes
(إيمان محمد خالد محمد) #12

https://m.youm7.com/story/2017/8/26/الحلقة-الثالثة-س-وج-كل-ما-تريد-معرفته-عن-الفيروسات/3387003
رابط يوضح كل مايتعلق بالالتهاب الكبدى اسأل الله الصحة والعافية للجميع

8 Likes
(أحمد عابيد) #13

خلص بحث قام به العلماء في الجامعة الكندية “البرتا” أن فيروس التهاب الكبد “C” يتسبب في التهاب وتلف الخلايا بالمخ وهو الأمر الذي قد يؤدي لإصابة بعض من المرضى بالحالات العصبية .
وقد أظهر البحث الحديث أنه في إمكان فيروس الكبد “C” أن يعبر الحائل الدموي الدماغي ” BBB ” للمخ وهو امر بغاية الصعوبة لمعظم أنواع الفيروسات ووجد الفيروس بأنسجة مخ المرضى بعد الوفاة . وقد أظهرت بعض الدراسات الأخرى ان ما يقرب من 13% من مرضى التهاب الكبد يعانون من المشاكل العصبية .

وقد اكتشف الباحثون الأمريكيون أن فيروس الكبد بإمكانه إحداث التلف في الخلايا العصبية المسؤولة عن الذاكرة وعن التركيز وكذلك المسؤولة عن وظائف الحركة بالمخ ويؤدي أيضاً لإلتهاب [المخ]بشكل كامل ما يسبب المزيد من التلف في الخلايا وفي النهاية فان الفيروس يمنع عملية الـ”autophagy” بخلايا المخ وهي العملية المسؤولة عن إزالة السموم المتراكمة بالخلايا.
image

14 Likes
(خالد أبوالعيون ذكى محمد) #14

044

فيروس سي فيروس التهاب الكبد سي
هو فيروس مُغلّف يحتوي على المادّة الوراثيّة الخاصة به على شكل حمضٍ نوويّ ريبيّ (RNA)، ويبلغ قطره حوالي 50 نانومتر، ينتمي إلى أُسرة الفيروسات المُصفّرة، وهو فيروس يؤثّر في المقام الأول على البشر، إلا أنّه تم العثور على حالات إصابة منه لدى الشّمبانزي. يُعتبر الحمض النوويّ الريبيّ للفيروس قابل للتّغيير إلى حدّ كبير، ويعود ذلك بسبب عدم وجود آليّة تدقيق فعّالة أثناء تكاثره، وهذا ما يجعل الفيروس يخضع للتطوّر مع مرور الوقت، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الفيروس قادر على من الفرار من نظام المناعة للمُضيف إذا لم يتمكّن من تحديد والقضاء على الفيروس بشكل فعّال؛ لأنّ المناطق المُعرّضة للطّفرة شديدة التّباين في هذا الفيروس، تلك الطّفرة التي ترمز للبروتينات المُغلِّفة، ومع تغيّر هذه البروتينات في الفيروس يفشل الجسم في التعرّف عليه، ونتيجة لذلك، فإنّ مُعظم المُصابين بالتهاب الكبد سي يتطوّر المرض لديهم ليتحوّل إلى عدوى مُزمنة، بالإضافة إلى ذلك، يُعيق هذا التّباين تطوير لقاح فعّال ضدّه، أما بالنّسبة للفيروس سي الخامل فهو الفيروس يبقى في الجسد، إلا أنّه لا يُسبّب أيّ من الأعراض التي تدلّ على وجوده، فيكون في حالة خمول ولا يتكاثر بسرعة عالية كما في الحالة الحادّة من المرض.[١] التهاب الكبد الوبائي سي التهاب الكبد الوبائي سي هو مرض كبديّ مُعدٍ سببه الفيروس سي، يتراوح هذا المرض في شدَّتِه من مرض خفيف يدوم بضعة أسابيع إلى مرض خطير يُهاجم الكبد مدى الحياة، ينتشر في المقام الأول من خلال الاتّصال مع دم الشّخص المُصاب، والتهاب الكبد سي يمكن أن يكون مرضاً حادّاً أو مزمناً. العدوى الحادّة: مرض قصير الأجل يحدث في أوّل ستّة أشهر بعد تعرّض شخص ما لفيروس التهاب الكبد الوبائيّ، بالنسبة لمُعظم المُصابين، أي ما يُقارب 75% منهم، تتحوّل العدوى الحادة إلى عدوى مُزمنة. العدوى المُزمنة: مرض طويل الأمد يحدث عندما يبقى فيروس التهاب الكبد الوبائيّ سي في جسم الشخص إلى أكثر من ستّة أشهر، ويُمكن أن تستمرّ مدى الحياة. يؤدي ذها المرض إلى مشاكل خطيرة في الكبد، بما في ذلك تليُّف الكبد (تندُّب الكبد)، أو سرطان الكبد.[٢] أعراض الإصابة بفيروس الكبد سي المزمن كثير من المرضى المُصابين بالتهاب الكبد الوبائي المُزمن قد لا تظهر عليهم أعراض مرض الكبد، وإذا كانت الأعراض موجودة فإنّها عادةً ما تكون خفيفة، وغير مُحدّدة، وتأتي على فترات مُتقطّعة، ويمكن أن تشمل ما يأتي:[٣] التّعب والإرهاق. ألم مُعتدل على الرّبع الأيمن العلوي (آلام الكبد). غثيان. فقدان الشهيّة. آلام العضلات والمفاصل. الإسهال. وبالمثل، من المُرجّح أن تكون الفحوصات السريريّة طبيعيّة، أو تُظهر فقط تضخّم وألم خفيف في الكبد، وبعض المرضى تظهر لديهم وَحَمات أوعية دمويّة عنكبوتيّة أو احمرارَ وسخونة الكفّين. الأعراض الناتجة من تليف الكبد إذا كان المريض يعاني من آلام شديدة، وتظهر أعراض وعلامات واضحة تتراوح بين التّعب الشّديد، وضعف العضلات، وفقدان الشهيّة، والغثيان، وفقدان الوزن، والحكّة، والبول الدّاكن، واحتباس السوائل، وانتفاخ البطن فلا بدّ من اللجوء إلى الفحص السريريّ التي تثظهر ما يأتي: تضخُّم الكبد. تضخُّم الطّحال. اليرقان. الهُزال العضليّ. كدمات على الجلد دون سبب. استسقاء، أي امتلاء، البطن بالسّوائل. تورّم في الكاحل. المضاعفات الناتجة عن تليّف الكبد من المضاعفات التي قد تُصيب المريض خارج نطاق الكبد، والتي تحدث في 1-2٪ من الأشخاص الذين يُعانون من التهاب الكبد سي، هي قلّة وجود الغلوبولينات البرديّة في الدّم، والتي تتسم بما يأتي: الطّفح الجلديّ، مثل: الفرفريّة، أو التهاب الأوعية الدمويّة، أو الشّرى. آلام المفاصل والعضلات. أمراض الكِلى. الاعتلال العصبيّ. انخفاض مستويات الغلوبولينات البرديّة، والعامل الرّوماتيدي، والمُكمّلات المناعيّة. مُتلازمة سجوجرن. الليمفوما غير الهودجكينيّة. تضخّم الثّدي عند الذّكور. أسباب الإصابة بفيروس سي ينتقل الفيروس عن طريق الدم المُصاب إلى السّليم، ومن أهمّ طرق انتقاله ما يأتي:[٤] عمليّات نقل الدم التي لا تخضع للفحوصات والمعايير الصحيّة. الإدمان على الموادّ المُخدرة، واستعمال الحُقن الملوّثة. التعرّض للدم المُلوّث بالفيروس، وخصوصاً الأشخاص الذين يعملون في القطاع الصحيّ. الاتّصال الجنسيّ بالأشخاص الذين يحملون الفيروس. علاج أعراض فيروس سي الخامل قبل البدء بالعلاج يجب تشخيص وجود الفيروس في الكبد عن طريق أخذ عيّنة من أنسجة الكبد لتحديد مدى التليُّف الذي أصاب أنسجة الكبد، واختبار وجود الفيروس في الدم، وفحص مُستوى إنزيمات الكبد، فإذا كانت الإصابة بالفيروس بسيطة فمن الممكن ألّا يخضع المريض لأيّ علاج؛ لأنّ مُعظم العلاجات لها تأثير سلبيّ كبيرعلى الإنسان، ومعظم الأطباء يُفضّلون العلاجات التي تُساعد على تدمير الفيروس داخل الكبد، ولكن لا توجد معرفة كافية بكفاءة هذه العلاجات في مُحاربة الفيروس. ويُعتبر الإنترفيرون من أفضل العلاجات المُستخدمة لكنّه لا يُستخدم في الكثير من حالات الإصابة بالمرض؛ لأنّه متبوع بأعراض جانبيّة شديدة، مثل: أعراض الإصابة بنزلات البرد، وانخفاض مُعدّل الهيموجلوبين وكريات الدم البيضاء والصفائح الدمويّة، ويمكن أن يُعاني المريض من الإعياء الشّديد، والشّعور بالإحباط والتوتّر، وتُعتبر زراعة الكبد من العِلاجات المُستخدمة لعلاج التهاب الكبد الوبائيّ، إلّا أنّ أعداد المُصابين تفوق أعداد المتبرّعين.[٥] الوقاية من الإصابة بالفيروس لا يوجد لقاح لحدّ الآن لهذا الفيروس، ولكن هذه بعض الطرق للوقاية من الإصابة به:[٦] عدم مُمارسة العلاقات الجنسيّة خارج إطار الزّواج. عدم استعمال الإبر بعد استعمالها من قِبَل أشخاص آخرين. الابتعاد عن الوشم والمُخدّرات التي تُساهم في انتشار الفيروس. الابتعاد عن تناول الكحول؛ لأنّها مُضرّة بالكبد. اتّباع أنماط الحياة الصحيّة، مثل تناول الغذاء الصحيّ، ومُمارسة الرّياضة. المراجع ↑ “What is the Hepatitis C Virus?”, news-medical, Retrieved 27-6-2016. Edited. ↑ “Hepatitis C FAQs for the Public”, Centers for Disease Control and Prevention, Retrieved 27-6-2016. Edited. ↑ “chronic-hepatitis-c”, british-liver-trust, Retrieved 27-6-2016. Edited. ↑ “hepatitisc”, epidemic, Retrieved 27-6-2016. Edited. ↑ “chronic-hepatitis-c”, healthline. Edited. ↑ “understanding-hepatitis-c-prevention”, webmd, Retrieved 27-6-2016. Edited.

13 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #15

الوقاية من التهاب الكبد
:star2::arrow_left: بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد .:bulb:
:exclamation: تذكِّرنا منظمة الصحة العالمية بأن التهاب الكبد الفيروسي مرض يُمكِن علاجه والوقاية منه بفضل التطورات التي تحققت في علوم وتكنولوجيا البحوث.
:bulb: من هنا يسلط فيلم الرسوم المتحركة هذا :arrow_down:
الضوء على بعض الطرق الشائعة لانتقال المرض ويدعو لاتخاذ التدابير الوقائية للتصدي له. حفظنا الله وإياكم أللهم إشفى كل مريض :herb:


jLg78313

37 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #16

%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%AF

أعراض التهاب الكبد

:bulb: مِن الأعراض التي تستدعي اهتمام الشخص :exclamation:
إذا شعر بها والتي قد تدل على إصابته التهاب الكبد هي :
:high_brightness: عدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الوزن بشكل سريع وفي فترة قصيرة.
:high_brightness: الشعور بالتعب والإرهاق والكسل والخمول.
:high_brightness: الإحساس بآلام في الجزء العلوي مِن البطن.
:high_brightness: يطرأ تغير على لون البول ويصبح لونه غامقاً.
:high_brightness: إصابة منطقة البطن بالانتفاخ والاحساس بالألم عند الضغط عليها.
:high_brightness: إصابة الشخص بالتقيؤ والغثيان.
:high_brightness: الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.
:high_brightness: تغير بياض العيون إلى اللون الأصفر واصفرار الأغشية المخاطية أيضاً.
:high_brightness: الإصابة بالإسهال ويتغير لون الإسهال إلى لون رمادي.
:high_brightness: الإصابة بألم في أسفل الظهر والمفاصل أيضاً.

هنا أنا أضيف رابط الموضوع للافادة :heavy_check_mark: :arrow_down:

https://mawdoo3.com/ما_هي_أعراض_التهاب_الكبد

تحياتي@AHMED_BAKIR BAKIR

41 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #17

images%20(3)

أسباب التهاب الكبد
:exclamation:تناول الأطعمة الملوثة والمكشوفة أو المنتهية الصلاحية وذلك يؤدى إلى إصابة الشخص بالتسمم والتهاب الكبد.
:exclamation:يجب الابتعاد عن المناطق التي ينتشر بها الإصابة بفيروس الكبد، كي لا ينتقل للإنسان بالعدوى.
:exclamation: تجنب شرب الكحول لأنها تدمر الكبد وترهقه كثيراً وتؤدي إلى تلفه.
:exclamation: الابتعاد عن ممارسة العلاقات المحرمة لأن فيروس الكبد ينتقل بالاتصال الجنسي.
:exclamation:عند احساسك بالألم لا تتناول الأدوية أو المسكنات بدون استشارة الطبيب.
لأنه إذا أخذت جرعة زائدة أو غير مناسبة لجسمك فسوف يؤثر ذلك على وظائف الكبد. :exclamation:إذا اضطررت للتعرض لنقل دم فيجب أن تنقل الدم تحت اشراف الطبيب والمستشفى والتأكد مِن سلامة الدم قبل نقله.
:exclamation:حافظ على استخدامك لأدواتك الشخصية –فقط- ولا تستخدم أدوات غيرك مثل شفرات الحلاقة والمناشف.
وحتى لو قمت بتعقيمها فإن ذلك لا يقتل جميع أنواع الجراثيم والفيروسات.
:exclamation: السباحة في الأماكن الملوثة مثل برك السباحة غير النظيفة أو الترعة،
فهي تحتوي على الكثير مِن البكتيريات والفيروسات والجراثيم ومِن ضمنها فيروس الكبد.

هنا رابط الموضوع للإفادة :heavy_check_mark: :arrow_down:

https://mawdoo3.com/ما_هي_أعراض_التهاب_الكبد

تحياتي@AHMED_BAKIR BAKIR

40 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #18

أسباب الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي :exclamation::exclamation:
:leaves: التهاب الكبد A:
وسبب الإصابة بهذا الفيروس هو تناول طعام أو ماء ملوث، ولكن هذا النوع التهاب الكبد لا يتحول لالتهاب مزمن ويمكن الشفاء منه في وقت قصير.
:leaves: التهاب الكبد B:
وسبب الإصابة به هو انتقال الدم الملوث للإنسان سواءً أكان ذلك بسبب نقل دم أو حقن ملوثة أم الاتصال الجنسي بشخص مصاب.
:leaves: التهاب الكبد C:
وينتقل هذا الفيروس للإنسان بسبب تلوث الحقن أو الدم وهو يعتبر فيروس خطير ويحتاج للكثير مِن العلاج ويؤثر كثيراً على الكبد.
:leaves: التهاب الكبد D:
ويتم انتقال هذا الفيروس أيضاً مِن خلال تلوث الدم والاتصال الجنسي.
:leaves: التهاب الكبد E:
وسبب الإصابة به هو تلوث في الطعام أو الشراب الذي يتناوله الإنسان.
:leaves: التهاب الكبد G:
والسبب هو الإصابة المسبقة بفيروس C أو انتقال الدم الملوث للإنسان.

arabicriskfactors-jpg-16847218661641946_243908_large

تحياتي@AHMED_BAKIR BAKIR

34 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #19

أستاذ :leaves: خالد أبو العيون :bulb: مجهودك مشكور أنت ممتاز
oo

الرجاء أضافة رابط الصفحة بعد كل موضوع للاستفادة

31 Likes
(Naser Mhmoud abdalla) #20

التهاب الكبد

التهاب الكبد عادة ما يسببه عدوى فيروسية، ولكن هناك أسبابا أخرى محتملة لالتهاب الكبد، وتشمل التهاب الكبد المناعى الذاتى، والتهاب الكبد الذى يحدث كنتيجة ثانوية للأدوية والأدوية والسموم والكحول، والتهاب الكبد المناعى الذاتى هو المرض الذى يحدث عندما يكون الجسم أجساما مضادة ضد أنسجة الكبد.
ويقع الكبد فى المنطقة العلوية اليمنى من البطن، ويؤدى العديد من الوظائف الحرجة التى تؤثر على عملية التمثيل الغذائى فى جميع أنحاء الجسم، بما فى ذلك:

  • إنتاج الصفراء، وهو أمر ضرورى لعملية الهضم.
  • تصفية السموم من جسمك.
  • إفراز البيليروبين (منتج من خلايا الدم الحمراء المكسورة)، والكوليسترول، والهرمونات، والمخدرات.
  • انهيار الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
  • تفعيل الإنزيمات، وهى البروتينات المتخصصة الأساسية لوظائف الجسم.
  • تخزين الجليكوجين (شكل من أشكال السكر)، والمعادن، والفيتامينات (A، D، E، K).
  • توليف بروتينات الدم، مثل الألبومين.
  • توليف عوامل التجلط.
    ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كثيراً من الناس لا يعرفون حتى إن لديهم التهاب الكبد.
12 Likes