الخدمة المجتمعية

https://mawdoo3.com/مفهوم_العمل_الاجتماعي

https://www.almrsal.com/post/532384

197 Likes

الرئيسية / مصطلحات ومعاني / ما هي الخدمة الاجتماعية ما هي الخدمة الاجتماعية بواسطة: شيرين طقاطقة - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٨ ذات صلة مجالات الخدمة الاجتماعية مفهوم الخدمات الاجتماعية محتويات ١ الخدمة الاجتماعية ٢ الصفات المطلوبة للعامل الاجتماعي ٣ أنواع الخدمات الاجتماعية ٤ المراجع الخدمة الاجتماعية تعرف الخدمة الاجتماعية، والتي تُسمى أيضاً خدمة الرعاية الاجتماعية أو العمل الاجتماعي، على أنها أيٌّ من الخدمات العديدة التي يقدمها القطاعين العام والخاص، والتي تهدف إلى مساعدة الأشخاص، أو المجموعات المحرومة، أو المنكوبة، أو المستضعفة، كما يشير مصطلح الخدمة الاجتماعية إلى المهنة التي تخص تقديم مثل هذه الخدمات، وازدهرت الخدمات الاجتماعية في القرن العشرين حيث تطورت الأفكار الاجتماعية وانتشرت.[١] الصفات المطلوبة للعامل الاجتماعي ينبغي على الشخص الذي يرغب بالعمل في مجال الخدمة الاجتماعية التحلي بالصفات الآتية:[٢] الرغبة في مساعدة المحرومين. القدرة على التواصل بوضوح وفعالية. القدرة على إقامة صلات اجتماعية مع جميع أنواع الناس. الاهتمام بمشاعر الآخرين دون الشعور بالانفعال العاطفي. الاستعداد للعمل خارج نمط 9 - 5 ساعات العادي. امتلاك شهادة في العمل الاجتماعي، وعادةً ما تكون درجة كاملة لمدة ثلاث سنوات في العمل الاجتماعي، ولكن هناك بعض البرامج المعجلة لمدة عامين للخريجين في المواد ذات الصلة مثل علم الاجتماع، والسياسة الاجتماعية، وعلم النفس، والقانون. أنواع الخدمات الاجتماعية تضم الخدمات الاجتماعية أنواعاً مختلفة من المساعدات، ومن الصعب حصرها في أنواع محددة، لكن يمكن إجمال أهمها وفقاً لهوارد لي الثالث؛ وهو متخصص في التحول المجتمعي للشباب تحت الاختبار، كما يلي:[٣] المساعدة الغذائية؛ توفر رواتب شهرية لدعم الأشخاص الذين يحتاجون إلى الطعام. مساعدات الإسكان؛ توفر المأوى للمشردين وتدعم أولئك الذين يحتاجون إلى المساعدة في الإيجار،أو المساعدة في شراء منزل. مساعدة العجز؛ يضمن فوائد لأولئك العاجزين عن العمل؛ بسبب الظروف الطبية. المساعدة الإضافية للدخل والبطالة؛ يقدم الدعم المالي للأشخاص غير القادرين على العمل أو الذين فقدوا وظائفهم. المساعدة التعليمية؛ تقدم المساعدة المالية للطلاب الذين يلتحقون بالتعليم بعد المرحلة الثانوية، أو توفّر تعليم الطفولة المبكرة بتكاليف مجانية أو مخفضة. المساعدة الائتمانية الضريبية؛ توفر للأشخاص حوافز ضريبية تعتمد على العمل، والأسرة، والإسكان، والحالة التعليمية. المساعدة في مجال الصحة العقلية؛ تقدم خدمات المشورة والنصح النفسي للأشخاص الذين يعانون من مختلف التحديات الذهنية

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/ما_هي_الخدمة_الاجتماعية

104 Likes

الزميل العزيز أ.على حماد أسعد اله صباحكم بكل خير
أشكرك على مشاركتنا المقال حول الخدمة المجتمعية، ما رأيك أن تشاركنا أهم النقاط التي لفتت نظرك لنتعلم منها؟

55 Likes

الزملاء الأعزاء … تحياتنا لكم

مازلنا نتناقش حول مفهوم الخدمة الإجتماعية وأسباب ظهورها وأنواعها، ننتظر مشاركتكم بكل شغف.

@Khaled_Hassan
@Hend_Mostafa_Ahmed
@Gomaa_Gamal
@DiaaeldeinYossry
@Amany_Tammam_Atya
@badr_mashaal
@sndsbdalrhmn37
@hbh_sabr_mhmd
@Tarik_Rasheed
@Karima_mohammed
@Hamida_Mahmoud
@Azhaar_Aly
@Aml_samer
@Tarek_Badawy
@hala68595
@ola.akef
@Amal_sadeek_elganterry
@Aml_Maher
@halh_mhmdyn_zka_mhmdyn
@Mohamed_Galal
@Nihal_Abdelmaksoud
@Fahima_Rizk
@Karam_Elhapashi
@eman_khalid
@Hend_Mostafa_Ahmed
@Mohamed_Galal
@ahlam_kamal
@Asmaa_Sabry
@Fatma_foda
@Rehab_Mostafa1
@Naemah_El_Damanhory
@Mohamed_AbdelJaid
@mha_tlet_tryt
@saly_seyd_sedawy
@Mahmoud_barakat
@mha_ela_mhmd_ela_hsn
@Manal_Ahmed
@akasa
@Shadia_fouad
@mha_farwq_mhmd_hjazy

63 Likes

تعرف الخدمة الإجتماعية بأنها أحد أنواع العمل المجتمعي ، الذي يهدف بصورة رئيسية إلى تقديم العون إلى أفراد المجتمع ، أو المجتمع المحلي والجماعات المختلفة ، حيث تحقق مستوى ملائم من الرفاهية الفردية والمجتمعية ، كما تساعد الأشخاص على فهم ذاتهم جيدا ، وتعمل على دمج الأفراد داخل المجتمع الذين يعيشون فيه ، عن طريق تطوير قدراتهم ومهاراتهم ، ومحاولة تحقيق المنفعة القصوى باستخدام الموارد المتاحة ، وعلى الجانب الآخر تركز الخدمة المجتمعة في الوقت الحالي على المشاكل المجتمعية مثل البطالة والفقر ، على الرغم أن هدفها الأساسي هو علاج المشاكل الشخصية والفردية .

74 Likes

تحياتى لك استاذ / احمد هشام
الخدمة الاجتماعية تعرف الخدمة الاجتماعية، والتي تُسمى أيضاً خدمة الرعاية الاجتماعية أو العمل الاجتماعي، على أنها أيٌّ من الخدمات العديدة التي يقدمها القطاعين العام والخاص، والتي تهدف إلى مساعدة الأشخاص، أو المجموعات المحرومة، أو المنكوبة، أو المستضعفة، كما يشير مصطلح الخدمة الاجتماعية إلى المهنة التي تخص تقديم مثل هذه الخدمات، وازدهرت الخدمات الاجتماعية في القرن العشرين حيث تطورت الأفكار الاجتماعية وانتشرت.[١] الصفات المطلوبة للعامل الاجتماعي ينبغي على الشخص الذي يرغب بالعمل في مجال الخدمة الاجتماعية التحلي.
بالصفات الآتية:[٢] الرغبة في مساعدة المحرومين. القدرة على التواصل بوضوح وفعالية. القدرة على إقامة صلات اجتماعية مع جميع أنواع الناس. الاهتمام بمشاعر الآخرين دون الشعور بالانفعال العاطفي. الاستعداد للعمل خارج نمط 9 - 5 ساعات العادي. امتلاك شهادة في العمل الاجتماعي، وعادةً ما تكون درجة كاملة لمدة ثلاث سنوات في العمل الاجتماعي، ولكن هناك بعض البرامج المعجلة لمدة عامين للخريجين في المواد ذات الصلة مثل علم الاجتماع، والسياسة الاجتماعية، وعلم النفس، والقانون.

النقاط التى لفتت نظرى هى الصفات التى يتحلى بها العامل الإجتماعى
ونحن نحاول أن نتحلى بها
وما نقوم به فى هذا المنتدى
خدمة مجتمعية
@Ahmed_Hesham

71 Likes

تحياتي أ.أمل ماهر

أشكرك على مشاركتنا التعريف ، برأيك ما اهمية الخدمة المجتمعية؟

66 Likes

تحياتي أ.على حماد

أشكرك على مشاركتك المميزة ، من وجهة نظرك ما أهمية الخدمة المجتمعية في هذا العصر؟

71 Likes

تعرف الخدمة الاجتماعية المدرسية بأنها " المجهودات والبرامج التي يهيئها الأخصائيون الاجتماعيون للأطفال طلبة المدارس بقصد تحقيق أهداف تربوية وتنمية شخصياتهم إلى أقصى درجة ومساعدته على الاستفادة من الغرض و الخبرات المدرسية إلى أقصى حد تسمح به قدراتهم واحد عادتهم المختلفة":heart_eyes: :egypt:

64 Likes

اهمية الخدمة الإجتماعية
– يقديم العاملين في مجال الخدمة الإجتماعية المعرفة للأفراد ، والمهارات اللازمة لبناء مرشد إجتماعي ذو كفاءة ، يكون قادرا على التعامل مع مشاكل أفراد المجتمع .

– محاولة تطبيق مفهوم [العدالة الإجتماعية]
والإقتصادية ، والسعي وراء رفض العنصرية خلال متطوعي الخدمة الإجتماعية .

– النهوض بالظروف الإجتماعية للفرد والمجتمع بطريقة تضمن تحقيق الرفاهية المجتمعية للجميع .

– محاولة نشر الوعي بين الأفراد عن طريق تنمية المجتمع في جميع المجالات مثل المجال الفكري ، الثقافي ، الإجتماعي والتعليمي .

– زيادة الطاقة الإنتاجية بين أفراد المجتمع .

70 Likes

الزميلة العزيزة أ.نعيمة الدمنهورى طاب مساؤكم

ما رأيك ان تشاركينا الأنواع المختلفة من الخدمات المجتمعية؟

56 Likes

تحياتي أ.أمل ماهر

برأيك ما المستويات المختلفة للخدمة الاجتماعية وكيف يمكننا توظيفها لتحقيق هذه الأهداف؟

60 Likes

تحياتى لحضرتك أ/ أحمد
مستويات الخدمة الإجتماعية
المستوى الوقائي
ويعني الإكتشاف المبكر لحدوث أي اضطراب شخصي أو مجتمعي ، على سبيل المثال كشف إعاقة شخص ما
المستوى العلاجي
وهي المرحلة التالية بعد الكشف عن الخلل ، حيث يقوم [الأخصائي الإجتماعي] بتهيئة الأفراد ودعمهم بغرض محاولة تخليصه من الشعور بالقلق ، التوتر والإكتئاب ، الناتجة عن الحالة التي يعاني منها سواء كانت شخصية أو إجتماعية .
المستوى التنموي
ويشمل هذا المفهوم التركيز على تنمية مهارات وقدرات الأفراد ، حتى تساعدهم على استغلال مواردهم المتوفرة .

55 Likes

تحياتي أ.امل ماهر

نسعد ونتشرف بمشاركاتكم الايجابية دائماً، هل يمكنك مشاركتنا مقومات العمل الاجتماعي لنتعلم كيف يمكننا الاستفادة من الخدمة المجتمعية؟

47 Likes

أبرز مجالات الخدمة الإجتماعية
المجال الأسري
يحاول هذا المجال الوصول إلى حلول منطقية للخلافات والمشاكل الأسرية ، مثل مشكلة العنف الأسري .
المجال المدرسي
تحرص جميع المدارس المعاصرة على تعيين أخصائي إجتماعي يهتم بالمشاكل الشخصية للطلاب ودعمهم نفسيا .

المجال الطبي
يعني هذا المجال التعامل مع الحالات المرضية الصعبة ، التي تسبب تطور مشاكل أخرى للمريض مثل عدم تقبله للمرض أو الشعور بالإكتئاب .
مجال الأحداث
ووظيفة هذا المجال هو التركيز على قضايا الأفراد غير البالغين ، وما يتورطون فيه من جرائم وأخلاق منحرفة .
مجال المساعدات العامة
والهدف من هذا المجال هو تقديم المساعدات للفئات التي تستحق الدعم المالي مثل الأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة .
مجال رعاية الشباب
يحرص هذا المجال على تقوية دور الشباب داخل المجتمع ، ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم ، وتدعم الأشخاص الموهوبين منهم .
مبادئ الخدمة الإجتماعية
– مبدأ تقبل الأفراد كما هم .
– مبدأ حق تقرير المصير .
– مبدأ الجهود الذاتية .
– مبدأ عدم التحيز والحيادية في التعامل مع الأفراد .
– تقييم الذات وتحديد جدول زمني لمتابعة إنجازات الخدمات الإجتماعية .

54 Likes

تحياتي أ.أمل ماهر

برأيك لماذا ظهرت الخدمة المجتمعية؟

44 Likes

مقومات العمل الاجتماعي
يعزز جانب الوعي والإدراك حول علاج وحل المُشكلات المختلفة. ينظم عمل المسؤولين في اللجان المختلفة. يحدد المشكلات بكل دقة من خلال دراستها دراسة عميقة وعلمية وبشكل موضوعي، مما يساهم في حلها. يوصل إلى الحقائق اللازمة، ويضع البدائل، ويختار الأفضل منها. يتابع العمل الاجتماعي والإنساني، ويحرص على التخطيط العلمي الجيد له.

40 Likes

خدمات التنشئة الاجتماعية:

لمساعدة مؤسسات التنشئة الاجتماعية مثل: الأسرة و المدرسة و المسجد و وسائل الإعلام الجماهيرية في القيام بدورها و من أمثلة هذه الخدمات نذكر: برامج توعية و تعليم الوالدين – تخطيط الأسرة – نظام الأسرة البديلة.

خدمات الضبط الاجتماعي:

و ذلك لسلوك بعض الفئات التي يمثل سلوكهم تهديداً لأمن و سلامة المجتمع، و من أمثلة هذه الخدمات نذكر : الخدمات الموجهة لفئات الأحداث و المسجونين وا لمدمنين و أطفال الشوارع و جماعات الأقلية.

خدمات إنمائية:

و ذلك من خلال توفير الموارد و الفرص و الخبرات لتنمية قدرات و موارد و مهارات الناس، و من أمثلة هذه الخدمات: برامج شغل أوقات الفراغ لدى التلاميذ و الطلاب في المدارس و الجامعات و في نوادي و مراكز الشباب، و برامج التدريب المهني للشباب و المرأة و العاطلين حتى يتعلموا بعض الحرف و يشتغلون بها، و برامج محو الأمية التعليمية و الوظيفية. :heart_eyes: :egypt:

47 Likes

أهداف العمل الاجتماعي
يعزز التعاون بين الشعب والقادة.
يقلّل إلى حد كبير الأعباء الواقعة على عاتق الحكومة. يُعين على حل المُشكلات المختلفة في الوقت المناسب، وضمن أقل أضرار ممكنة.
يقلل الأخطاء والعيوب المنتشرة في المجتمع.
يعتبر أكثر تأثيراً وفاعلية من العمل الفردي.
يعتبر شاملاً لكافة فئات المجتمع.
يعزز الجهود الذاتية.
يقوي الجانب الرقابي على الأجهزة

42 Likes

تحياتي أ.نعيمة الدمنهورى

من وجهة نظرك ما أسباب ظهور الخدمات المجتمعية؟

49 Likes