المكتبات ومراكز مصادر التعلم

(Mohamed Abdrabo) #1

47 Likes
تساؤلات و مشاركات
ترحيب وتعارف
اليوم العالمي للمياه
(البرنامج التمهيدي) #2

38 Likes
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
(أمل ماهر) #3
28 Likes
(أمل ماهر) #4

: مفهوم مركز مصادر التعلم:

هو: مرفق مدرسي، يديره اختصاصي مؤهل، يحتوي أنواعاً وأشكالاً متعددة من المصادر التعليمية والتعلُّمّية، والتقنيات المعلوماتية والتعليمية، يتعامل معها المتعلم بشكل مباشر لاكتساب مهارات البحث عن المعلومات وتحليلها وتقويمها، بغرض بناء معارفه وخبراته وتنميتها، باستخدام نشاطات قائمة على أساليب التعلم المختلفة، ويقدم خدمات تسهل على المتعلم والمعلم الاستفادة من إمكاناته.

: أهمية مركز مصادر التعلم:

لا يمكن أن نُعد الطالب القادر على اكتساب المعرفة التي يحتاجها بنفسه ما لم نزوده بالمهارات المعلوماتية التي تمكّنه من التعامل مع مصادر المعرفة المختلفة، ولكي نستطيع تزويده بهذه المهارات فلا بد من إتاحة المجال أمامه للتعرف على المصادر المختلفة للمعلومات ـ غير المقررات الدراسية ـ وتوظيفها في تعلُّمّه، وتعد مراكز مصادر التعلم من أنسب الصيغ تمثيلاً لهذا الفهم، وقدرة على تحقيق هذا الهدف.

ولهذا يتفق معظم العاملين في المجال التربوي، وكذلك الباحثين الذين تناولوا عملية تطوير التعليم وإصلاحه، على ضرورة دعم المناهج الدراسية بمصادر إثرائية مساعدة ، وتوفير بيئة تعليمية تعلُّمّية تساعد المتعلم على بناء شخصيته العلمية والثقافية، كما يرى البعض منهم أن العيش في الألفيــة الثالثة يحتاج إلى مهــارات جديدة هي: التفكير والعمل الناقدين، الابتكارية، التعاون، فهم الثقافات الأخرى، والاتصال والحوسبة، والاعتماد على النفس.

وفي هذا تأكيد على الدور الفاعل لمركز مصادر التعلم في العملية التعليمية والتعلُّمّية، إذ يصعب تحقيق أهداف أي سياسة تعليمية بدون استخدام المركز كأداة لذلك، فهو المكان الذي يمكن من خلاله بناء قدرات المتعلم التعلُمية، كما أن له أهمية بالغة في توفير متطلبات تحقيق أهداف المنهج، وتنفيذ الأساليب والاستراتيجيات التعليمية الفعّالة، وهو يُعد تطويراً نوعياً للمكتبات المدرسية التي قلصت دورها الممارسات الخاطئة، وحصرته بالنشاطات الثقافية الإثرائية اللامنهجية.

35 Likes
(أمل ماهر) #5

أهداف مركز مصادر التعلم:

الهدف العام من إنشاء مركز مصادر التعلم هو تعزيز عمليتي التعليم والتعلُّم، وللمركز أهداف تفصيلية أخرى، هي:

· توفير بيئة تعليمية تعلُمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم، وتهيئ له فرص التعلم الذاتي، وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس، وتطويرها، وتنفيذها وتقويمها.

· دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر معلومات ذات ارتباط بالمنهج، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.

· تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.

· مساعدة المعلمين في تنويع أساليب تدريسهم، وتبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.

· تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.

· تلبية احتياجات الفروق الفردية.

· إتاحة الوصول للمعلومات من خلال أنشطة التعلم المدمجة في المنهج والتي تساعد جميع الطلاب على اكتساب الوعي المعلوماتي، وتطوير استراتيجيات معرفية فعالة لاختيار واسترجاع وتحليل وتقويم وتكوين وابتكار وتوصيل المعلومات بجميع أشكالها ولجميع محتويات المنهج.

· توفير خبرات تعليمية تشجع المتعلمين وغيرهم على أن يصبحوا مستخدمين ومبدعين مهرة للمعلومات، وذلك من خلال تحقيق تعليم يرتبط بمدى واسع من تقنيات الاتصال والإعلام.

24 Likes
(أمل ماهر) #6

مسوغات إنشاء مراكز مصادر التعلم:

أبرز المسوغات التي تحتم علينا التحول من الصيغة التقليدية للمكتبة المدرسية إلى الصيغة الحديثة التي تتماشى مع التحولات والتطورات التي فرضها العصر الحالي، والتي اتفق على أن تكون مركزاً لمصادر التعلم، هي:
التطور الذي حصل في وسائط الاتصال ونقل المعلومات، بحيث لم تعد المواد المطبوعة المصدر الوحيد للمعلومات، إذ ظهرت مصادر أخرى بدءاً بالخرائط والمجسمات والصور، مرورا بالوسائل السمعية والبصرية التي اشتهرت في بدايات القرن العشرين، وانتهاء بتقنية الحاسبات، والاتصالات والمعلومات، وظهور الوسائط الإلكترونية التي برزت في نهايات القرن الماضي والحالى التطور الكبير في النظريات التربوية، والتوجهات العالمية نحو الفردية في التعليم، ومراعاة الفروق الفردية، وجعل المتعلم محور العملية التعليمية، والتغير في دور المعلم من ملقًن إلى مرشد ومسهل لعملية التعلُّم، وظهور الأساليب الجديدة في التعلم الذاتي والتعاوني، وتعليم التفكير، والاستقصاء والبحث، وبناء الخبرات، كل ذلك وغيره أسهم كثيرا في تقديم دور جديد للمكتبة المدرسية يجعلها متطلباً للممارسات التعليمية الفعالة.

19 Likes
(أمل ماهر) #7

مهام مركز مصادر التعلم:

لمركز مصادر التعلم مهام يجب أن ينفذها الاختصاصي الذي يعمل فيه، ومنها:

· توفـير مصادر معلومـات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية.

· مساعدة الطلاب والمعلمين وتدريبهم على استخدام مصادر المعلومات.

· مساعدة الطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخـل المدرسة أو خارجها.

· تقديم النصح والمشورة للمعلمين بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة.

· توفير التسهيلات التي تساعد المعلم على إنتاج وسائل تعليمية بسيطة.

· تسجيل مصادر المعلومات المتوفرة داخل المركز.

· القيام بعمليات الإعارة، ومتابعة استرجاع ما أُعير من مصادر التعلم.

· التعريف بما يصل للمركز من أوعية معلومات جديدة.

· إعداد التقارير الإحصائية المطلوبة

20 Likes
(أمل ماهر) #8

: المرافق والتجهيزات:

إن مركز مصادر التعلم جزء هام لا يتجزأ من المدرسة، وهو يقدم تسهيلات وخدمات للمستفيدين من أجل تحسين البيئة التعليمية، ويلعب تصميم المركز دوراً رئيسياً في كفاءتها،

أ- الموقع:

ينبغي أن يكون المركز في الطابق الأرضي وبالقرب من المخارج، وأن يكون في موقع مناسب ومتوسط في المدرسة، حتى يستطيع أن يصل إليه المعلمون والمتعلمون بكل سهولة ويسر، كما ينبغي أن يكون في موقع يسهل الوصول إليه من خارج المدرسة حتى يمكن استخدامه خارج أوقات الدوام الرسمية للمدرسة.

ب- التصميم:

تتفاوت المدارس في مساحاتها، وتصاميمها، وقدراتها الاستيعابية، وبذلك تتفاوت نماذج مراكز مصادر التعلم مساحةً وتصميماً، إلا أن هناك متطلبات أساسية يجب مراعاتها عند تصميم مركز مصادر التعلم، وهي:

· الفردية والخصوصية للمتعلم.

· إتاحة الفرصة للعمل في مجموعات.

· الملاءمة لتبني التقنية الحديثة.

· فرش الأرضية وعزل السقف لتوفير الهدوء.

· توفير الراحة لمستخدمي المرك

16 Likes
(رأفت شعبان توفيق سليم) #9

أهداف المكتبات المدرسية

لم يعـّد هناك مـن المربين في العصر الحديث من ينظر إلى المكتبة المدرسية على أنها ثانوية الأهمية بالنسبة للنشاط التربوي والأهـداف التي تسعى المدرسة إلى تحقيقهـا ، ولم تعـّد المكتبة المدرسية بمثابة حجرة لخزن الكتب والمجلات والمطبوعات في دواليب وخزانات مقفلة ، أغلبية تلك الكتب والمجلات التي كانت في معظم الحالات لا تتصل بموضوعات مناهج الدراسة والتي لم تكن من الكفاية والتنوع بحيث تخدم أغراض التعلم وتتناسب مع ميول التلاميذ وقدراتهم المختلفة وما يوجد بينها من فروق ، ولم تكن المكتبة ومحتوياتها تستخدم إلا نادراً مـن جانب التلاميذ والمدرسين .

وقد اهتمت وزارة المعارف السعودية حالياً بالمكتبات المدرسية وتوليها عناية كبيرة ، ومن مظاهر هذا الاهتمام إنشاء القاعات الفسيحة بالمدارس وتزويدها بالأثاث النموذجي وبمجوعات متنوعة ومختارة من الكتب والمجلات والقصص وكتب المراجع وغيرهـا من الأوعية التعليمية والثقافية ، كما اهتمت في الآونة الأخيرة بتعيين أمناء مكتبات متفرغين للعمل ، و الاهتمام باختيار الأمين المشرف على تلك المكتبة وأعدت لذلك مجموعة من الضوابط والشروط التي بموجبها يتم الاختيار ، كما تهتم الوزارة بإعـداد البرامج والحلقات التدريبية لأمناء المكتبات في المدارس بمختلف مراحلها التعليمية .

وبذلك تعتبر المكتبة المدرسية هي أحدى وسائل التعليم الهامـة داخل المدرسة ، وهي وحـدة متكاملة مع المدرسة والمنهج ، ولها كافة الإمكانيات المتعددة للإسهام في تحقيق كثير مـن الأهـداف التي تسعى إليها المدرسة ، وفيما يلي بعض الوظائف والخدمات المكتبية التي ينبغي أن تقوم بها المكتبة المدرسية وتهـدف إلى تحقيقهـا :-

1- حث التلاميذ وتشجيعهم على القراءة والبحث والإطلاع في المكتبة ، وإرشادهم في نواحي القراءة التي تتصل بما يدرسونه في مختلف حجرات الدراسة ، أو بالنشاط المدرسي خارجهـا أو مدى حاجاتهم واهتماماتهم الذاتية .

2- تعرف التلاميذ عن كيفية استخدام المكتبة المدرسية والاستفادة من محتوياتها لخدمة حاجات الدراسة وحاجاتهم واهتماماتهم المختلفة ، ويتطلب ذلك تزويدهم بالمعلومات والمهارات المكتبية التي تمكنهم في النهاية من الاستخدام الواعي الذكي لمختلف محتويات المكتبة المدرسية وغيرهـا من المكتبات العامة في البيئة .

3- توفير مختلف أنواع الكتب والمراجع وغيرها مـن مختلف الأدوات اللازمـة لتكميل النواحي التعليمية وتبين مدى الاستفادة التي تحتاج إليها ودراسة المقررات ومختلف أوجهة النشاط التعليمي المختلفة ، والعمل على تسهيل تناولها واستخدامها من جانب المدرسين والتلاميذ في داخل المدرسة وخـارجهـا .

4- توفير الكتب والمراجع الحديثة التي تحتاج إليها المدرسون في مختلف النواحي العلمية والتربوية والاجتماعية وغيرهـا مـن نواحي الثقافة العامة التي تساعدهم على تحقيق النمو الثقافي والمهني .

5- مساعدة الطلاب على الحصول على مختلف مصادر التعلم ومراكز المعلومات التي تتصل بدراسة موضوع أو مشروع معين ، وإرشادهم إلى كيفية جمع البيانات والمعلومات وكيفية كتابة المقالات وعمل البحوث الدراسية التي تتناسب وأعمار وقدرات التلاميذ .

6- توفير الفرص للأهـالي وأولياء الأمور للاستفادة مـن مختلف إمكانيات وخدمات المكتبة الثقافية وخاصة في الأحياء التي لا يوجد فيها مكتبات عامة .

7- تنسيق خدمات المكتبة المدرسية مع غيرها من مكتبات المدارس المجاورة ، وكذلك مع المكتبات العامة الموجودة في البيئة المحلية لكي يتوفر للتلاميذ أكبر استفادة ممكنة من الخدمات والإمكانيات المكتبية .

34 Likes
(رأفت شعبان توفيق سليم) #10

احسنتى استاذه امل

17 Likes
(أمل ماهر) #11

ج- المساحة:

ليس هناك اتفاق واضح على حجم موحد لمساحة مركز مصادر التعلم، فهي جميعها تحدد المساحة بحسب عدد الطلاب، ومساحة مباني المدرسة المخصصة للتعليم؛ إلا أنها تضع معاييرها المساحية بحيث يستطيع المركز استيعاب حد أدنى من الطلاب ومن التجهيزات. لذا يرى الباحث أن المناسب لبيئتنا المحلية أن يستوعب المركز بشكل عام طلاب فصلين (أي ما لا يقل عن ستين طالبا)، على ألاّ تقل مساحته عن مساحة ثلاثة فصول دراسية (أي 123 متر مربع تقريباً). أمر آخر مهم وهو أن تكون مساحة المركز قابلة للتوسع.

د- التجهيزات المكتبية:

أثاث مركز مصادر التعلم يجب أن يختار على أساس فائدته وملاءمته للاحتياجات التعليمية، وحجم مجموعات المركز، وأشكال مصادر المعلومات، وعمر الطلاب وعددهم، كما يجب أن بكون الأثاث في حجم وارتفاع مناسب للطلاب، وأن يكون مريحاً عند الاستخدام، وجذاباً، وأن يراعى متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن يكون ثابتاً، وسهل الصيانة، وذا جودة عالية، ويراعي الاحتياجات المستقبلية؛ بحيث يمكن إعادة ترتيبه حسب ظروف واحتياجات مستخدمي المركز. وتشمل التجهيزات المكتبية: مناضد القراءة، المقاعد، مناضد للحاسبات، كراسي، طاولة دائرية، ركن للدراسة، مقصورات، حاملات للأطالس والقواميس، وأرفف للكتب والدوريات.

هـ – التجهيزات التقنية:

التجهيزات التقنية التي يجب أن توفر في مراكز مصادر التعلم هي:

أجهزة حاسب آلي بكامل مرفقاتها.

· جهاز عرض البيانات مع كافة الملحقات

· شاشة عرض ثابتة

· طابعة ليزر تعمل على الشبكة

· طابعة ملونة نافثة

· ماسح ضوئي

· جهاز كاميرا وثائقية

· كاميرا رقمية (متحرك وثابت)

· ذاكرة خارجية

· مشغل فيديو يدعم كل الصيغ المتوفرة في السوق.

· مسجل تعليمي

· سبورة ذكية

· خط هاتف مزود باشتراك انترنت

· آلة تصوير وثائق

· تليفزيون

15 Likes
(رأفت شعبان توفيق سليم) #12

إن أهم ما يميز حاضرنا هو تسميته بعصر المعلومات، أي العصر الذي أخذت فيه المعلومات جزء كبير من حياة الإنسان واهتماماته، وأصبحت المعيار الذي تقاس به مستويات ودرجات الأشخاص والمجتمعات، إذ برز مصطلح " مجتمع المعلومات" منذ تسعينات القرن الماضي كغطاء مفهومي لثورة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في الاجتماعات التي تتمحور حول ذلك الموضوع.

تأثر دور أمين المكتبة المدرسية بعد توافر وتزايد التقنيات حفظ ونقل المعلومات بل واثر ذلك على طريقة إدارة المكتبة المدرسية لتتحول من كونها مستودع للكتب، وأداة لقضاء وقت فراغ الطلاب والمدرسين لتصبح أداة حديثة لتنمية قدرات ومهارات التلاميذ ووسيلة لدعم المناهج الدراسية ومصدرا من مصادر التعلم. وتحول أمين المكتبة المدرسية من كونه مدير مخزن للكتب إلى مستشار وداعم ومسير للمستفيدين لاستخدام المصادر الحديثة المرتبطة بالمناهج الدراسية.

إن التحول السريع في أنماط التعليم وطرقه ووسائله وتقنياته يحتم على أمين المكتبة المدرسية أن يطور من دوره التقليدي ويطور وسائل اتصاله بالإدارة المدرسية والمعلمين والتلاميذ. لذا نجد أن المكتبة المدرسية وفي عالم التكنولوجيا تستطيع أن تتعدى حاجز المكان بواسطة استخدام الحاسب الآلي وشبكات المعلومات لتوفير المعلومات لمن يطلبها من المدرسة، وأشير هنا إلى أهمية شبكات المعلومات في ربط المكتبات المدرسية الثانوية بعضها ببعض لتكون شبكة المعلومات قوية تكون اهتماماتها موحدة وموجهة لتكامل مصادر المعلومات.

Read more at http://kaablibrary.e-monsite.com/pages/2.html#SzI9GrpGfKiwBhim.99

31 Likes
(رأفت شعبان توفيق سليم) #13

ليس هناك مصدر وحيد للمعرفة؛ إذ إنها تتسم بالديناميكية والتنوع والتباين؛ مما يجعلها فى حاجة ماسة إلى مراكز متخصصة لمصادر المعرفة المتنوعة، مثل: مكتبة الفصل، والمكتبة المدرسية الشاملة، وحجرة المطالعة… كلها مسميات تدارج العلما على إطلاقها على المكتبة المتواجدة داخل نطاق المدرسة ومشتملاتها، وكلها تؤدى إلى المعنى المراد نفسه؛ ذلك أن المكتبة فى شكلها الحديث أصبحت مصدراً من مصادر التعلم التقنى، فقد اشتملت – بجوار الكتاب – الإنترنت، باعتبارها من أكثر مصادر التعلم أهمية… إن كتاب “مراكز مصادر التعلم” – عبر وحداته الإحدى عشرة – يناقش مراكز مصادر التعلم، من حيث: المفهوم، والأهمية، والمرافق والتجهيزات، ودور أخصائى هذه المراكز، وطبيعة تقنيات معلوماتها، والخدماتالتى تقدمها، ودور الوعى المعلوماتى فى تطوير هذه المراكز، وطبيعة موقعها على شبكة الإنترنت، واستراتيجيات التعليم والتعلم، التى يمكن تطبيقها فى هذه المراكز. إن الكتاب – ببساطة – يدلل على أهمية تلك المصادر، علمياً وتربوياً لكل من: الطالب، والمعلم والباحث الأكاديمى، والقارئ الراغب فى المعرفة.

27 Likes
(نهال عبد المقصود ) #14

المكتبة المدرسية لها ضرورة في خدمة المعلم و المناهج الدراسية لكنها تقليدية لم تكن متجدده اصبحت روتينية ممله و مصادرها محدوده اما مراكز مصادر التعلم هي حديثة تعتمد علي التكنولوجيا الحديثة و مجالاتها واسعه و متجدده و شامله و هي تفيد المعلم في خدمة المناهج ايضا بالاضافة الي تنوع و تعدد مصادرها

22 Likes
(مسعد محمد السعيد أحمد.. معلم لغة عربية.... ادارة كفر شكر التعليمية.... محافظة القليوبية . ) #15

مفهوم مركز مصادر التعلم:

هو: مرفق مدرسي، يديره اختصاصي مؤهل، يحتوي أنواعاً وأشكالاً متعددة من المصادر التعليمية والتعلُّمّية، والتقنيات المعلوماتية والتعليمية، يتعامل معها المتعلم بشكل مباشر لاكتساب مهارات البحث عن المعلومات وتحليلها وتقويمها، بغرض بناء معارفه وخبراته وتنميتها، باستخدام نشاطات قائمة على أساليب التعلم المختلفة، ويقدم خدمات تسهل على المتعلم والمعلم الاستفادة من إمكاناته

18 Likes
(رأفت شعبان توفيق سليم) #16

من وجهة نظري :sunny:
الان ومع التطور السريع فى الحصول على المعلومات اصبحت المكتبات المدرسيةضرورة لخدمة المناهج التعليمية وكذالك مصادر التعلم ومن وجهة نظرى يوجد فرق شاسع بيىن المكتبة المدرسية التقليدية ومراكز مصادر التعلمية يكمن فى ان المراكز تعتمد وبشكل اساسى على التقنية الحديثةفى عرض المعلومة والحصول عليها

24 Likes
(رأفت شعبان توفيق سليم) #17

استاذي الفاضل @Mohamed_Abdrabo_Facilitator ممكن الحصول علي شارة SDG

21 Likes
(رأفت شعبان توفيق سليم) #18

IMG-20171013-WA0011

22 Likes
(رأفت شعبان توفيق سليم) #19

الفرق يتضح من خلال الدور الحديث الذي تلعبه ( المكتبة المدرسية )
وتحولها من التقليدية في تقديم خدماتها الى دور أكبر من ذلك من خلال أحتوائها على جميع مصادر المعلومات وتقديمها للباحثين الى جانب أستهدافها الطالب والمعلم . فاستحقت بذلك مسمى ( المكتبة الشاملة )

24 Likes
(رأفت شعبان توفيق سليم) #20

المكتبات المدرسية مراكز مصادر التعلم تزود المتعلم بالمهارات وتساعد المعلم في تنويع أساليب التدريس

image

23 Likes