المناهج المعززة للتفكير

https://mawdoo3.com/مفهوم_المنهج_الدراسي

321 Likes

يجسد التفكير نعمة عظيمة وهبها الله تعالى للإنسان ليتعرف عليه ويعبده وليعمر الأرض ويقيم البناء الحضاري، وقد امتاز الإنسان بالتفكير وتفرد به عن بقية المخلوقات، وهي نعمه لا ينفك عنها إنسان عاقل ولا يتصور خلو الحياة الإنسانية منها لحظة من الزمن. (الخليفة ومطاوع، 2015، ص109).

والتفكير مهارة من المهارات الأساسية المهمة في المجالات التعليمية لعلاقتها بتطوير قدرات الطلاب وتنمية تفكيرهم. فمع التقدم والتطور المعرفي في وقتنا الحالي، أصبحت المعرفة لا تقتصر على ما يتلقاه الطالب في الحصة الدراسية ولم تعد غاية في حد ذاتها بل وسيلة للتعلم والتدريب على مهارات التفكير العليا حتى يصبح الطلاب قادرين على مواجهة مصاعب الحياة ومشاكلها ويصبحون قادرين على اتخاذ القرارات المناسبة في حياتهم.

185 Likes

التفكير بأنه عمليات عقلية مستمرة في الدماغ، لا تتوقف ولا تنتهي، طالما أن الإنسان في حالة يقظة، وهو يُبنى على الخبرة والذكاء ويتم لحل مشكلة ما، ويُعتبر التفكير مهارة مهمة من المهارات الأساسية في العملية التعليمية، وذلك لعلاقتها القوية في تطوير قدرات المتعلم.

155 Likes

138 Likes

129 Likes

111 Likes

103 Likes

%D8%AA%D9%86%D8%B2%D9%8A%D9%84%20(1)

82 Likes

93 Likes

عبارة عن سياق للمواد العلمية أو التربوية التي تعطى للمتعلمين خلال فترة الدراسة وذلك لجعل عملية التعليم منسقة ومرتبة وغير مبعثرة.

75 Likes

انا افكر اذن انا موجود

في نظام المناهج تترك الطالب التفكير وليس الحفظ فهي تسبح بخيال الطالب وتنقب عما يوجد في عقله

87 Likes

المنهج الدراسي

يعتبر المنهج الدراسي من المواضيع التربوية المهمة؛ لأنه أساس التربية، كما أنه يحل جانباً متميزاً في الدراسات التربوية القديمة والحديثة، وسبب ذلك أنَّه يُستخدم كأداة مجتمعية ودولية لتحقيق الأهداف التي يسعى إليها لبناء المجتمع، وتحقيق الخطط التنموية الشاملة على المدى الطويل والقصير، وهو وسيلة لتشكيل وتقويم سلوكيات أفراد المجتمع في الحاضر والمستقبل؛ لأنه يزود الطلبة بالمفاهيم والحقائق التي تحفزهم على البحث والاستمرارية في طلب العلم والتعلم، كما أنّه يحد من ظاهرة الاعتماد على النقل والتقليد إن كانت أسسه متطورة وفعالة

101 Likes

وتعرف المناهج بأنها عبارة عن سلسلة من الخبرات المخططة داخل المدرسة وخارجها وتبنى على اسس نفسية،معرفية،اجتماعية،سياسية ،وتهدف إلى تنمية المتعلم من الناحية الوجدانية،والمعرفية،والمهارية.

87 Likes

81 Likes

80 Likes

في التعليم، تكون المناهج الدراسية الأساسية هي المناهج الدراسية الإلزامية، التي تعتبر مركزية وعادة ما تكون إلزامية لجميع الطلاب من المدرسة، أو في النظام المدرسي. و

68 Likes

المنهج الدراسي يعتبر المنهج الدراسي من المواضيع التربوية المهمة؛ لأنه أساس التربية، كما أنه يحل جانباً متميزاً في الدراسات التربوية القديمة والحديثة، وسبب ذلك أنَّه يُستخدم كأداة مجتمعية ودولية لتحقيق الأهداف التي يسعى إليها لبناء المجتمع، وتحقيق الخطط التنموية الشاملة على المدى الطويل والقصير، وهو وسيلة لتشكيل وتقويم سلوكيات أفراد المجتمع في الحاضر والمستقبل؛ لأنه يزود الطلبة بالمفاهيم والحقائق التي تحفزهم على البحث والاستمرارية في طلب العلم والتعلم، كما أنّه يحد من ظاهرة الاعتماد على النقل والتقليد إن كانت أسسه متطورة وفعالة.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/مفهوم_المنهج_الدراسي

77 Likes

أخذ المنهج الدراسي مجموعة من التعريفات بناءً على اختلاف آراء ووجهات نظر الكتاب والباحثين، فمنهم من اعتبره خطة مكتوبة، ومنهم من اعتبره مجموعة من المواد التي يدرسها التلاميذ، ونتيجة للتطورات العلمية والدراسات التي ظهرت في وقتنا الراهن توسَّعَ مفهوم المنهج الدراسي، وأصبح أكثر شمولية وموضوعية مما كان عليه في السابق، لذلك سنعرض في مقالنا أهم المفاهيم المرتبطة بالمنهج الدراسي.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/مفهوم_المنهج_الدراسي

66 Likes

76 Likes