اليوم العالمي للغة العربية

(هيثم علي) #1

http://www.un.org/ar/events/arabiclanguageday/index.shtml

103 Likes
ترحيب وتعارف
تساؤلات و مشاركات
تساؤلات و مشاركات
(نهال عبد المقصود ) #2


يصادف الثامن عشر من ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية. ويحتفل العالم العربي بهذا اليوم الذي أقرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 3190، والذي يقضي بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة إلى جانب الإسبانية، والإنجليزية، والروسية، والصينية، والفرنسية عام 1973. وجاءت المصادقة على هذا القرار بعد طلب تقدمت به كل من المملكة العربية السعودية، والمغرب. وفي أكتوبر عام 2012، قرر المجلس الاستشاري لمنظمة التربية والثقافة والعلوم التابع للأمم المتحدة “اليونسكو” تخصيص الثامن عشر من ديسمبر يومًا عالميًا للاحتفال باللغة العربية، واحتفلت المنظمة بهذا اليوم للمرة الأولى.

72 Likes
(نهال عبد المقصود ) #3

images-21 لا أحد ينكر ما للغة العربية من مكانة كبيرة في قلوب العرب، فهي لغة تحمل بين طياتها الكثير من الأسرار، وتخفي العديد من الكنوز، ورغم مرور السنوات تظل مادة دسمة للباحثين عن جوهرها الدفين ومكنونها النفيس، لذا ومن هذا المنطلق يتم الاحتفال في كل عام وتحديدًا في الثامن عشر من ديسمبر بهذه اللغة العظيمة في يومها العالمي، والذي سيوافق هذا العام 26 صفر 1436هـ، وسيقوم مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية بالاحتفاء باللغة العربية في يومها هذا، وذلك من خلال البرامج التي يعمل عليها المركز بالشراكة مع كليات اللغة العربية وأقسامها والملحقيات الثقافية السعودية في دول العالم، إضافة إلى تعاونه مع عدد من الوزارات ووسائل الإعلام.

52 Likes
(نهال عبد المقصود ) #4

41 Likes
(علا احمد كمال الدين 🌹) #5

يحتفي العالم باليوم العالمي للغة العربية بتاريخ 18 ديسمبر من كل عام، إثر قرار اليونسكو تخصيص هذا التاريخ للاحتفال بلغة الضاد عام 2012.

ويعود الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ إلى إصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 المؤرخ في 18 ديسمبر 1973، القاضي بإدخالها ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في المنظمة الدولية بعد مقترح تقدمت به كل من المغرب والسعودية وليبيا، خلال الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

وكانت اليونسكو قد أقرت في عام 1960 استخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تنظم في البلدان الناطقة بالعربية وترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية إلى العربية.

وفي عام 1966، جرى تأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة لليونسكو.

وبدءاً من عام 1968 اعتمِدت اللغة العربية تدريجيا لغة عمل في المنظمة فباتت تترجم وثائق العمل والمحاضر الحرفية وتوفر خدمات الترجمة الفورية إلى العربية.

واحتلفت اليونسكو في أكتوبر سنة 2012 للمرة الأولى باليوم العالمي للغة العربية، وفي 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

ويتحدث باللغة العربية أكثر من 400 مليون شخص بالإضافة إلى أكثر من 130 مليوناً يتحدثون بها بوصفها لغة ثانية، وتعد من أكثر لغات العالم غنى بالمفردات والمصطلحات.
images

39 Likes
(نهال عبد المقصود ) #6

36 Likes
(هيثم علي) #7

الزميلة العزيزة أ/ نهال عبد المقصود ، صباحكم خير وبركة.
نشكر لكم المشاركة ، بل والمبادرة في الرد في موضوعات المنتدى المختلفة ، وهذا يدل على نشاطكم في حب النقاش وتبادل الآراء ، وتعلم المزيد ، وهذا بدوره يزيد من ثقافة المعلم ، واطلاعه على ثقافات وعلوم الآخرين.

والآن شاركينا زميلتنا العزيزة أهم النقاط من وجهة نظرك لبيان أهمية اللغة العربية في مجالنا التعليمي ، ولماذا يجب علينا أن نحافظ عليها ؟؟

صباحكم مُنسمٌ بالياسمين :slight_smile:

17 Likes
(هيثم علي) #8

الزميلة العزيزة أ / علا أحمد ، صباح الياسمين.
يسعدنا أن تشاركينا زميلتنا الفاضلة النقاش في الموضوع الذي نعلم أنه يهم الكثيرين لما انتاب اللغة العربية من ضعف ، وعدم اهتمام في الأوساط المختلفة ، وهذا أدى إلى ضعفها ، وقلة استخدامها في كثير من المؤسسات لظنهم أنها ليست لغة العلم .
وهنا نتناقش حول أهمية اللغة العربية في التعليم بصفة عامة ، والتعليم في مدارسنا المصرية بصفة خاصة ، وكيف يكون الحفاظ عليها ؟؟

صباحكم مشرق بكل جميل :slight_smile:

15 Likes
(نهال عبد المقصود ) #9

صباحكم مشرق أ/هيثم .

تكمن أهمية تعلم اللغة العربية من خلال ما يأتي:

[١] نشر الفضيلة بين أوساط الناس، وكذلك نشر اللغة التي اصطفاها الله على سائر اللغات، ونشر منهج من مناهج تعلم القرآن الكريم.

[٢] البعد عن اللحن والأخطاء اللغوية في فهم الدين؛ حيث تزداد أهمية دراسة اللغة العربية في الوقت الذي ابتعد فيه الناس عن الملكة اللغوية، والسليقة اللفظية الصحيحة.

[٣] يؤجر معلم اللغة العربية؛ وذلك لأنَّ كل علم يرتبط بالقرآن والسنة هو علم محمود، ومأجور معلمه ومتعلمه

35 Likes
(نهال عبد المقصود ) #10

يمكن الحفاظ علي اللغه العربية من خلال:
استخدام اللغة العربية وتوظيفها في كلّ مناحي الحياة وجميع المؤسّسات الإدارية، والتربوية، والعملية، وتشجيع الطلاب على استعمالها في جميع المراحل التعليميّة من الإبتدائية حتى الجامعية.
تطوير طرق تدريس اللغة العربية من خلال تبسيط القواعد، وتشيجع الطلاب على إجراء البحوث المختلفة فيها، والتركيز على الاهتمام بأثر العولمة عليها في مختلف الأبحاث.
إقامة ندوات لمدرسي اللغة العربية لإطلاعهم على أحدث وأنجح الطرق السمعيّة، والبصريّة؛ لتدريبهم على استخدامها.
توجيه المدرسين للحرص على دراسة اللغة العربيّة، واستعمالها في تدريس معظم المواد، وتشجيع طلابهم على ذلك.
إلزام المؤسّسات المختلفة والمحالّ التجارية باستعمالها بدلاً من اللغات الأجنبية، أو اللهجات العامية.
توجيه مؤلّفي المسلسلات، والمسرحيات لاستخدام اللغة العربية المبسّطة فيما يتمّ تأليفه وعرضه على شاشات التلفزة، والتقليل من استعمال اللغة العاميّة في الصحف، أو الإعلانات المنتشرة.

26 Likes
(علا احمد كمال الدين 🌹) #11

اسعد الله صباحك بكل خير وبركه استاذ هيثم
للاسف اللغه العربيه فى مدارسنا ضعفت ودا سبب قلة المستوى فى الافلام والالفاظ المستخدمه فيها وكذلك كثير من اولياء الامور بيفرحوا جدا لو اولادهم بيتكلموا لغه تانيه وبتكون احسن من لغتهم الاساسيه
تعتبر اللغه العربية هى الاساس فى تعليم يجب ان نرجعها لعهندها السابق يجب ان نفتخر بلغتنا
يجب ان نطور معلميها اولا وننشط مسابقات نشارك بمسرحيات بلغه العربيه ندرب تلاميذ نفسهم واذاى يعتزوا بلغتهم

20 Likes
(نهال عبد المقصود ) #12

صباح الخير أ/علا
الشعر و الالقاء محتاجين نهتم بيهم زي الاول بالاضافة للمسرح

12 Likes
(علا احمد كمال الدين 🌹) #13

اسعد الله صباحك استاذه نهال
فعلا الشعر والالقاء مهمين جدا

7 Likes
(Eman Asim) #14

يكفي أنها لغة القرآن الكريم والسنة النبوية

  • إنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًاعَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ [يوسف:2].

  • بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ [الشعراء:195].

  • قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ [الزمر:28].

إلى غير ذلك من الآيات.

27 Likes
(Eman Asim) #15

14 Likes
(Eman Asim) #16

لغة الضاد … أزمة لسان أم إنسان؟

1014576_450468

21 Likes
(هيثم علي) #17

الزميلة العزيزة أ / إيمان عاصم ، تحياتنا لحضرتك .
نشكر لكم المشاركة المتميزة على الموضوع ، وكما ذكرتِ فإن اللغة العربية لها أهمية عظيمة لنا كعرب لأنها ترتبط ارتباطاً بهويتنا ، وهي التي يعول عليها للحفاظ على ثقافاتنا ومعتقداتنا ، لذا كان من أهم ما يمكن تقديمه للحفاظ عليها أن نعرِّف المعلمين الزملاء ، وطلابنا أهمية اللغة العربية ، وأهمية التحدث بها ، وأهمية استخدامها في العلم .

لذا يمكننا النقاش هنا حول السبل التي يمكننا أن نسلكها للحفاظ على اللغة العربية من الاندثار ، والضعف ، وكيف يمكننا كمعلمين أن نشد أزر اللغة الأم لتكون اللغة الأهم في وطننا العربي بدل اللغا الأخرى ؟؟!!

تحياتنا لكم …

12 Likes
(Eman Asim) #18

مساء الخير أ/ @Haytham_Ali من أخطر المشكلات التي تواجه لغتنا العربية في التعليم المصري ازدواجية اللغة العربية بين الفصحى المكتوبة والعامية المنطوقة، والحل يكمن في التعامل بها داخل مدارسنا نطقًا وكتابة، وإن كنت أعتقد أن هذا قد يبدو محالاً.

12 Likes
(هيثم علي) #19

سيتم الإعلان حالاً عن تحدي سيعجبك… :slight_smile:

7 Likes
(Eman Asim) #20

انتظرك :smiley::smiley::smiley:

9 Likes