علوم الفضاء

(Essam Salah) #1

اضغط هنا لمزيد من المعلومات عن علوم الفضاء

50 Likes
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
تساؤلات ومشاركات
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
ترحيب و تعارف
(samar mahmoud) #2
19 Likes
(samar mahmoud) #3

علوم الفضاء مصطلح خاص يقوم بدراسة الفضاء من كواكب ونجوم والشمس وهو جزء من علم الفلك

20 Likes
(fatma rafek عضو المعلمون أولا معلم وأفتخر) #4

هي فرع من علم الفلك لكن في السنوات الأخيرة بعض فروع علم الفلك مثل الفيزياء الفكلية قد توسعت بشكل كبير جدا لدرجة يمكن أعتبارها علوما مستقلة. وهناك ثمان تصنيفات مستقلة يمكن ذكرها تندرج تحتها علوم الفضاء هي فيزياء فلكية و علوم مجرية علوم نجمية و علوم كوكبية الأرضية علم أحياء الكواكب الأخرى و ريادة الفضاء و السفر الفضائي و غزو الفضاء و الدفاع عن الفضاء

.

19 Likes
(أمير نعيم الهنداوي ) #5

:right_anger_bubble:علوم الفضاء: مصطلح جامع يصف ويشمل كل ما له علاقة بدراسة [الفضاءوالفضاء الكوني]، وبشكل عام باستثناء دراسة (كوكب الأرض)، أي كل ما هو خارج “نطاق مجال كوكب الأرض” يدخل في نطاق الفضاء وعلومه. وعادة كل متفرعات علوم الفضاء هي فرع من [علم الفلك]. لكن في السنوات الأخيرة بعض فروع علم الفلك مثل [الفيزياء الفكلية] قد توسعت بشكل كبير جدا لدرجة يمكن أعتبارها علوما مستقلة.
وهناك ثمان تصنيفات مستقلة يمكن ذكرها تندرج تحتها علوم الفضاء:
:eye: [علوم فيزيائية فلكية]
:eye: [علوم مجرية]
:eye: [علوم نجمية]
:eye: [علوم كوكبية لا ارضية]
:eye: [ريادة الفضاء]
:eye: [السفر الفضائي]
:eye: [غزو الفضاء]
:eye: [والدفاع عن الفضاء]

24 Likes
(أمير نعيم الهنداوي ) #6

هناك اقسام كثيره لعلم الفضاء فلماذ يخلوهم من الطلاب في مصر ؟:eye: :eye: للاجابه اطلع علي هذا الرابط :point_down:

14 Likes
(أمير نعيم الهنداوي ) #7
21 Likes
(أمير نعيم الهنداوي ) #8

https://mawdoo3.com/عالم_الفضاء_والفلك

11 Likes
(أمير نعيم الهنداوي ) #9

:right_anger_bubble:تاريخ علم الفلك:
في مختلف الحضارات قام الفلكيون الأوائل برصد حركات النجوم والشمس والقمر والكواكب واستخدامها كأساس للساعات والتقاويم وبوصلات الملاحة البحرية وقد طور اليونانيون نماذج لتفسير هذه الحركات السماوية، وفي القرن السادس عشر كان كوبرنيكوس (Copernicus) أول من شرح حركة الكواكب التراجعية (بالإنجليزية: looping motion)، ولاحقاً في القرن السابع عشر بدأ علم الفلك الكوكبي الحديث على يد كيبلر (Kepler) حيث استخدم قياسات تيخو براهي (Tycho Brahe) الدقيقة لمواقع الكواكب في تطوير قوانينه الثلاثة، وساهم جاليليو أيضا في تطوير علم الفلك من خلال تعليم النظرية الكوبرنيكية (بالإنجليزية: Copernican view) بالإضافة إلى تصميم تلسكوب خاص لإظهار أقمار المشتري، وساهم نيوتن في تطوير علم الفلك من خلال قانون الجاذبية وتفسير قوانين كيبلر وتنبؤاته وحركة المذنبات وشكل الأرض والمد والجزر والاعتدالات والاضطرابات في حركة الكواكب التي أدت إلى اكتشاف كوكب نبتون، بالإضافة إلى اختراعه علم التفاضل والتكامل للقيام بهذه التفسيرات.
tmp745549309528768513

17 Likes
(أمير نعيم الهنداوي ) #10

:right_anger_bubble:هناك الكثير منا لا يفرق بين الكون و الفضاء :
فالكون هو كل ما تكون بعد الانفجار العظيم بأمر من الخالق عز و جل ، بما في ذلك المجرات و المادة و الطاقة و الكواكب و كل شيئ ، بينما الفضاء الخارجي هو جزء من الكون الذي هو خارج الغلاف الجوي للأرض ، فهو ذلك الفراغ الموجود بين الأجرام السماوية و الكواكب بما في ذلك الشمس و القمر و كوكب الأرض الذي نعيش فيه ، اذن كخلاصة لما تم ذكره ، الأرض هي جزء من الكون ، ولكن ليست جزءا من الفضاء الخارجي.

load9

17 Likes
(Rehab Fawzy Alsadany) #11

Astronomy is a natural science that studies celestial objects and phenomena. It applies mathematics, physics, and chemistry in an effort to explain the origin of those objects and phenomena and their evolution.

10 Likes
(Rehab Fawzy Alsadany) #12

علم الفلك هو علم طبيعي يدرس الأجرام والظواهر السماوية. و يطبق الرياضيات والفيزياء والكيمياء في محاولة لشرح أصل تلك الأشياء والظواهر وتطورها.

13 Likes
(Essam Salah) #13

الزميلة العزيزة أ. سمر محمود :slightly_smiling_face: :first_quarter_moon_with_face: :first_quarter_moon_with_face:
نشكر لكم المشاركة القيمة و الفعالة و الفيديو الرائع ، نرجو مشاركتنا تصنيفات علوم الفضاء. :izakaya_lantern:
ننتظر منكم المزيد دائماً .

9 Likes
(Essam Salah) #14

الزميلة العزيزة أ. فاطمة رفيق :slightly_smiling_face: :first_quarter_moon_with_face: :first_quarter_moon_with_face:
نشكر لكم المشاركة القيمة و تعريف علوم الفضاء ، نرجو مشاركة أهمية دراسة علوم الفضاء. :izakaya_lantern:
ننتظر منكم المزيد دائماً .

11 Likes
(Rehab Fawzy Alsadany) #15
14 Likes
(Reda Mansour) #16

الفضاء الخارجي:هو الفراغ الموجود بين الأجرام السماوية بما في ذلك الأرض .وهو ليس فارغا تماما ولكن بتكون من فراغ نسبى مكون من كثافة منخفضة من الجزئيات

14 Likes
(Reda Mansour) #17

الفضاء الخارجي:هو المنطقة التى تقع على بعد100كيلو متر فوق الكوكب وتتميز هذه المنطقة بأنها فراغ لا تحمل اى هناء بكمية ملحوظة للتنفس او لانتشار الضوء فيها

9 Likes
(Essam Salah) #18

الزميل العزيز أ. أمير نعيم :slightly_smiling_face: :first_quarter_moon_with_face: :first_quarter_moon_with_face:
نشكر لكم المشاركةالرائعة و تعريف مصطلح علوم الفضاء نرجو مشاركتنا أهمية دراسة علوم الفضاء… :izakaya_lantern:
ننتظر منكم المزيد دائماً .

14 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #19

Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A9-%D9%A0%D9%A5-%D9%A1%D9%A2-%D9%A1%D9%A2-%D9%A4%D9%A1-%D9%A0%D9%A4-01


★﴿»الفضاء والمستقبل تتمحور حول علوم الفضاء و المرجوا من دراستها ، لقد دأبت منذ سبعينيات القرن الماضي على تطوير مناهج جامعاتها و إستقطاب الجامعات الآخرى العالمية و ذلك لتطوير المنظومة التعليمية لتتوافق مع معطيات العصر لذلك طرحت هذه الجامعات أختصصاصات متعددة نهجها المستقبل ودراسة الفضاء و علومه و ذلك من خلال إنشاء المراكز البحثية المتعددة التابعة«﴾
20 Likes
(ولاء حسب عبد المبدي) #20

تحديد حجم الكون يعتمد على كثير من الأشياء، بما في ذلك شكله و توسعه المستمر و الكثير من الأمور الأخرى المعقدة نوعا ما ولا يمكن أن يستوعبها الا من درس علم الكون الفيزيائي. فالتوسع المستمر جعل العلماء لا يستطيعون تحديد حجم مضبوط للكون!

فالعديد من المناقشات الكبيرة و أكثر الفرضيات و التساؤلات طرحت للإجابة هذا السؤال القديم و المحير، ولكن لم يتمكن أحد من الإجابة عليه كما ينبغي. كل ما نعرفه حتى وقتنا هذا، هو أن الكون كبير و شاسع! أيضا، كل ما هو مؤكد من طرف العلماء أن الكون يتوسع باستمرار …

و هنا يظهر الإعجاز العلمي في القرءان الكريم حيث قال الخالق تبارك و تعالى: والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون (47) الذاريات.

لكن على الأقل، فقد تمكن العلماء بعد سنوات من الأبحاث من وضع رقم تقريبي لحجم الكون المرصود و هو فقط الكون المشاهد الذي نستطيع مشاهدته من الأرض عن طريق ما يصل إلينا من ضوء و اشارات، حيث تقدر المسافة من كوكب الأرض إلى حافة الكون المرصود بحوالي 46 مليار سنة ضوئية!

12 Likes