مبادرة المواهب والمهارات.2

https://www.alukah.net/social/0/39787/

image

مبادرة المواهب والمهارات المقترحة من الزميلة أ / نعيمة الدمنهورى - مدرسة العاشر من رمضان الإبتدائية العزيزية - منيا القمح الشرقية.

167 Likes

الموهبة نعمة من الله وهبها لمن يمتلك روح الابداع ولمن يفكر ويكون لديه رغبة ليصبح الافضل

81 Likes

– امتلاك الشخص للموهبة شيء عظيم يعطي الموهوب شعورا بالفخر والتفرد و الموهوب هو ذلك الشخص الذي يتمتع بعدد من الصفات منها : أ‌- التفوق في القدرة المعرفية . كلمة موهبة مأخوذة من الفعل ( وهب ) أي أعطى شيئاً مجاناً فالموهبة إذاً هي العطية للشيء بلا مقابل .

71 Likes

التعريف اللغوي للموهبة

كلمة موهبة مأخوذة من الفعل ( وهب ) أي أعطى شيئاً مجاناً فالموهبة إذاً هي العطية للشيء بلا مقابل .

ومعنى كلمة موهوب في اللغة الإنسان الذي يعطي أو يمنح شيئاً بلا عوض ويطلق لفظ الموهوب على القسم العالي جداً من مجموعة المتفوقين الذين وُهبوا الذكاء الممتاز , كما أنهم يبدون سمات معينة غالباً , إذ تجعلنا نعقد عليهم الأمل في الإسهام بنصيب وافر في تقدم أمتهم وقيل في تعريف الموهوب أنه الطفل الذي يبدي بشكل ظاهر قدرة واضحة في جانب ما من جوانب النشاط الإنساني.

68 Likes

التعريف الاصطلاحي للموهبة

يعرف لانج وايكوم (1932) المواهب بأنها:

( قدرات خاصة ذات أصل تكويني لا ترتبط بذكاء الفرد , بل إن بعضها قد يوجد بين المتخلفين عقلياً )

يعرف كارتر جول ( 1973 ) الموهبة بأنها ( القدرة في حقل معين , أو المقدرة الطبيعية ذات الفاعلية الكبرى نتيجة التدرب مثل الرسم والموسيقى ولا تشمل بالضرورة , درجة كبيرة من الذكاء العام )

أما الموهوب:

يعرف لايكوك الموهوب بأنه هو( ذلك الفرد الذي يكون أداؤه عالياً بدرجة ملحوظة بصفة دائمة في مجالات الموسيقى أو الفنون أو القيادة الاجتماعية أو الأشكال الأخرى من التعبير )

يعرف ( فلدمان ) الموهبة بأنها الاستعداد والتفاعل البناء مع مظاهر مختلفة من عالم التجربة

وتعرف لجنة التعليم والعمل بالولايات المتحدة (1972) الطفل الموهوب على أنه صاحب الأداء المرتفع أو الإنجاز العالي في واحد أو أكثر من المجالات الآتية:

1- القدرة العقلية العامة . 2- قدرة أكاديمية متخصصة.

3- تفكير ابتكاري خلاق. 4- الفنون العصرية أو التمثيلية .

5- القدرة النفس – حركية.
@Haitham_Ali
@Mohamed_Abdrabo
@alifarrag
@Ali_Hamad
@hbh_sabr_mhmd
@Amir_Naeem_ELhndawy
@latefa_shaaban

68 Likes

التعريفات الحديثة

1- تعريف ويثي / والذي تبنته الرابطة الأمريكية للأطفال الموهوبين حيث يعرف الموهوبون بأنهم أولئك الأفراد الذين يكون أداؤهم عالياً بدرجة ملحوظة بصفة دائمة .

2- تعريف ميرلاند/ عام 1972 م الذي تبناه مكتب وزارة التربية والتعليم الأمريكية حيث يقول عن الموهوبين أن هؤلاء الأطفال الذين يملكون قدرات وإمكانيات غير عادية تبدو في أداءاتهم العالية المتميزة والذي يتم تحديدهم من خلال خبراء متخصصين مؤهلين ومتمرسين وممن لا تخدمهم مناهج المدارس العادية وبحاجة إلى برامج متخصصة ليتمكنوا من خدمة أنفسهم ومجتمعهم . وتشمل مجالات الأداء العالي المتميز ( مجالات الموهبة ) واحدا أو أكثر من المجالات التالية :

1- القدرات العقلية العامة : المعلومات العامة _ القدرة اللغوية ( التجريد والمعنى للمفاهيم ) القدرة على الاستدلال ….

2- القدرة الأكاديمية المتخصصة : قدرات عالية في اختبارات التحصيل الدراسي في الرياضيات أو اللغة .

3- القدرة القيادية : القدرة على حل المشكلات ارتفاع مستوى الثقة بالنفس وتحمل المسؤوليات والتعاون الميل للسيطرة القدرة على التفاوض القدرة على توجيه الآخرين وسياستهم .

4- القدرة الإبداعية والإبتكارية : وهي القدرة على إنتاج العديد من الأفكار الجيدة أو تجميع العناصر التي تبدو متنافرة .

5- المهارات الفنية أو الأدائية : وتشمل هذه المواهب الخاصة في مختلف الفنون كالرسم والأدب والخطابة والشعر الخ……

6- القدرات نفس حركية : وتشمل الاستخدام الماهر للقدرات النفس حركية أو المهارات المكانية أو الجسمية .

3 _ تعريف رونزلي : حيث اقترح مفهوم سلوك الموهوب كحل بديل عن القصور الملموس في التعريفات المنتشرة حيث يقترح أن سلوك الموهوب ينتج من خلال الإتيان بالعناصر التالية :

1_ مستوى فوق متوسط من القدرات .

2_ المهارات الإبداعية .

3_ الالتزام بأداء العمل ” قدرته على إدارة الوقت “

تلك المقالة ” تعريف الموهبة ” مقدمة لكم من موقع موهوبون

62 Likes

احسنت مس راندا. :clap::clap::rose::tulip::100::heavy_check_mark:

47 Likes

لفرق بين الموهبة و المهارة

كثيراً ما نخلط فى حديثنا ما بين الموهبة و المهارة وذلك فى حوارتنا أو توقعاتنا …تشير الكلمتان فعلاً إلى قدرة الفرد على التعامل و العمل و وعلى أداء مهام معينة ، ومع ذلك الإختلاف بينهما أمر أصيل …

الموهبة تُعرف بأنها الشئ الذى يتمتع به الفرد فهو يولد بالموهبة هى فطرة لديه هى جينات وراثية أحياناً . هى قدرة خاصة لا يحتاج فيها الفرد إلى أن يمتلك الخبرة …الموهبة لا تحتاج إلى جهد إضافى ، فالموهبة تجعل الفرد قادراً على تنفيذ الأشياء بكل دقة ما إن كانت حقيقية .

بما أن الموهبة فطرية ، فبعض من الناس فقط هم من يمتلكونها فعلاً . بعض من الناس فقط يمتلك الموهبة …الموهبة أمر طبيعى و يمكننا أن نصفها بأنها " الإمكانيات الخام" …يمكن تطويرها و إثقالها عبر الوقت من خلال التعليمات و التدريب . و عموماً التحسين المستمر لأى إمكانيات تعطى الفرد مزايا إضافية .

التطوير الدائم إذاً أمر جيد بالنسبة للموهبة و كذلك هو الحال بالنسبة للمهارة . إثقالها و تنميتها أمر هام و بخاصة أن المهارة هى قدرة جديدة يكتسبها الإنسان و هى نتيجة لتراكم الخبرات أو التحسين المستمر أثناء القيام بالمهام .

المهارة هى أمر يصنعه الإنسان إذاً …هى شئ يمكن تعلمه …المهارات يمكن وأن تتولد عن الموهبة ، لذا يمكننا القول بأن الموهبة هى حجر الأساس أو العتبة التى تؤهلك لإكتساب مهارات كثيرة.

53 Likes

الزملاء الكرام … نشكر لكم المشاركة ، وننوه إلى أن المشاركات المطلوبة حالياً هي بأنشطتكم التي تدعم المبادرة ، حيث أن الكلام عن الموهبة وتنميتها ، وكذلك المهارات قد قتل بحثاً في أكثر من 10000 تعليق لكم على الموضوع الخاص بالمبادرة والذي تم أرشفته ، فنتمنى أن تكون تعليقاتكم الحالية في الموضوع عبارة عن أنشطة تم تنفيذها لدعم المبادرة خلال الإجازة الحالية.

ونشكر لكم تفهمكم :slight_smile:

@randa_khalil_mohamed
@eaydh_ela_eysa
@asmaa_mohmed
@Shaimaa_Hosni
@eaydh_ela_eysa
@rehab_gomma_abdelmalk
@fatma_ahmed_01

57 Likes

تعريف الموهبة: Giftedness

لغويًّا: وهب؛ أي: أعطى بلا مقابل، والهبة هي الهدية، والموهبة هي غدير الماء الصغير، وقد عرفها اللغويون: قدرة استثنائية أو استعدادًا فطريًّا غير عادي لدى الفرد للبراعة في فن أو نحوه.

اصطلاحيًّا: هي مفهوم بيولوجي متأصل؛ يعني: ذكاء مرتفعًا، ويشير إلى تطور متقدم ومتسارع لوظائف الدِّماغ وأنشطته، بما في ذلك الحس البدني والعواطف والمعرفة والحدس.

تعريف الإبداع: Creation - Invention

لغويًّا: أبدع الشيء بدعه؛ أي: استخرجه وأحدثه.

اصطلاحيًّا: قدرات مميزة لأشخاص مبدعين، وقُدرة على إظهار السلوك الإبداعي إلى درجة ملحوظة، ويشمل السُّلوك الإبداعي: الاختراع، والتصميم، والاستنباط، والتأليف، والتخطيط، والإبداع ليس تفكيرًا مزاجيًّا، وإنَّما هو النظر للمألوف بطريقة غير مألوفة، ثم تطوير هذا النَّظر ليتحول إلى فكرة، ثم إلى تصميم، ثم إلى إبداع قابل للتطبيق والاستعمال. (غيلفورد).

(2)

تعريف التفوق: Superiority - Excellence

لغويًّا: تفوَّق على قومه، فاقهم وترفَّع عليهم.

اصطلاحيًّا: امتلاك قدرات خاصَّة عند بعض الطلاب تُؤهلهم للتفوُّق في مجالات معينة علمية أو أدبية أو فنية.

استنتاج1: الطالب الموهوب قد لا يكون متفوقًا، ولكنه أقرب إلى كونه مبدعًا.

استنتاج2: الطالب المبدع قد لا يكون متفوقًا، ولكنَّه أقرب إلى كونه موهوبًا.

استنتاج3: الطالب المتفوق دراسيًّا ليس بالضرورة أن يكون موهوبًا أو مبدعًا.

مجالات الموهبة:

يوجد ستة مجالات عامة يمكن أن تظهر موهبة الطالب من خلالها.

1- مجال مقدرة الذكاء العامة: يبدو هذا الطالب ذكيًّا بشكل جلي في عدة مجالات، ومن الصَّحابة الكرام الذين برعوا في الذكاء علي بن أبي طالب - رضي الله عنه.

2- مجال الميل لجانب علمي محدد، قد يكون هذا الطالب متعلقًا بالرياضيات، ولكنه يعاني الإملاءَ الغيبي، ومن الصحابة الموهوبين في هذه المجال معاذ بن جبل - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أعلم أمتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل.

1- مجال مقدرة التفكير المبدع:

ومن الصحابة الموهوبين في هذا المجال: سلمان الفارسي - رضي الله عنه - الذي أشار على النبي بحفر الخندق، وأبو بكر الصديق، وما أكثرَ مواقفَه في هذا المجال! ومنهم عبدالله بن عمر - رضي الله عنه - ذكرَ الإمام البخاري في صحيحه بابًا بعنوان: “باب طرح الإمامِ المسألةَ على أصحابه؛ ليختبر ما عندهم من العلم”، وأخرج فيه حديث عبدالله بن عمر: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلَّم - قال: ((إنَّ من الشَّجر شجرةً لا يسقط ورقُها، وإنَّها مثل المسلم، حدِّثوني ما هي؟))، قال: فوقع النَّاس في شجر البوادي، قال عبدالله: فوقعَ في نفسي أنَّها النخلة، ثمَّ قالوا: حدِّثنا ما هي يا رسول الله، قال: ((هي النخلة)).

2- مجال مقدرة القيادة: تتجلى في قوة شخصيَّة بعض الطلاب، وقُدرتهم على التأثير على زملائهم، والإمساك بزمام الأمور، فكثيرًا ما نلحظ أن طالبًا في الفصل يَحظى بشعبيَّة كبيرة، وتكون كلمته مسموعة، ويظهر ذلك في تجمعات الأطفال في الحدائق وأماكن الألعاب؛ حيثُ تجد طفلاً ثَمَّة يوجِّه عددًا كبيرًا من زُملائه دون أن يعترض أحد، ومن الصَّحابة الموهوبين في هذا المجال خالد بن الوليد، وعمر بن الخطاب - رضي الله عنهما.

3- مجال مقدرة في الفنون البصرية أو التمثيليَّة: تتبدى هذه المقدرة عند بعض الأطفال من خلال تفاعُلهم مع الأراجيز والأناشيد، وقُدرتهم على تقليد أصوات المنشدين، وممن تميزوا في هذا الجانب حسان بن ثابت؛ حيثُ كان شاعرًا ملهمًا، وأبو موسى الأشعري الذي تميَّز بحسن قراءة القرآن، وبلال بن رباح مؤذن الإسلام، وصاحب الصوت النَّديِّ.

4- مجال المقدرة الحركية: تظهر المقدرة الحركية بشكل جلي عند بعض الطلاب، من خلال الأنشطة الرِّياضية وغيرها، كما تظهر من خلال استخدامِ الإيماءات والحركات الجسمانيَّة أو التعابير الوجهية؛ لإظهار أو تقليد المشاعر والأحاسيس.

الطلاب الموهوبون: يتميز الطالب الموهوب بما يلي:

1- التفوق اللغوي (التعبير)، يَعرف مُفردات لا يعرفها أقرانه.

2- التفوق في القراءة ومهارات الكتابة.

3- التفوُّق في الذاكرة ومرونة الفكر: (الاستظهار، الرياضيات).

4- التفوق في المحاكمات المجردة.

5- التفوق في التفكير الرمزي.

6- الإبداعية، والخيال الإبداعي.

7- الاهتمام بالغموض والأمور المعقدة.

8- الاهتمامات الجمالية التذوقيَّة، والانتباه للتفاصيل.

9- الأداء المتميز، والإنجاز المدرسي المتفوق.

10- الإحساس الجيد بالنكتة، والإدراك الجيد للعلاقات المكانية.

11- الحماسة وحب الخبرات الجديدة.

12- حب الاستطلاع والمجازفة، والقدرة على التكيف.

13- يعطي عددًا من الحلول لمشكلة واحدة.

14- يتكيف بسرعة مع العالم المحيط.

15- يفهم العلاقة بين السبب والنَّتيجة، يعرف سببَ تشكُّل الغيوم، وسبب طفو الأجسام… إلخ.

16- يتمتع بقدر عالٍ من روح الدعابة والفكاهة.

17- يهتم كثيرًا بالصور والخرائط والبيانات ومجسمات الأرض والكواكب.

18- يفضل فك الأشياء إلى مكوناتها، كالألعاب والساعات والأجهزة… إلخ.

19- يعطي أعذارًا ذكية ومقبولة لتصرفاته.

20- يتمتع بتجميع وتركيب الألغاز والأحجيَّات الصعبة.

21- يحب العد والوزن والقياس وتصنيف الأشياء.

أساليب تنمية الموهبة ورعايتها:

1- التشجيع ومنح الفرص للطلاب، التي تظهر قدراتهم وإمكاناتهم.

2- جعل الواجب المنزلي بحاجة إلى مجهود ابتكاري.

3- التَّواصل مع أولياء الأمور؛ من أجل الوصول إلى نتائج أفضل.

4- الحث على النقد وعدم النَّظر إلى الأشياء على أنَّها مسلَّمات.

5- إيجاد بيئة صافية تساعد على الابتكار والإبداع.

6- إعداد برامج إثرائيَّة إضافيَّة تشبع احتياجاتهم، وتتواءم مع قُدرات الموهوبين، وتُسهم في تنمية مهارات التفكير.

7- توجيه أسئلة تنير فيهم التفكير.

8- إرشادهم لاستخدام مصادر مُتعددة للتزود بالخبرة والمعرفة.

9- الاهتمام بالحوافز الطبيعية واللفظية، التي من شأنها أن تنشط العقل والذَّكاء، وتنمي الخيال والتفكير.

10- توفير أدوات ووسائل تُمكنهم من العمل اليدوي وتنفيذ تجارب علمية.

11- استخدام وسائل الإعلام في إشهار إنتاجهم العملي والنَّظري؛ “لوحات الحائط، المواقع الإلكترونية، الإذاعة، التلفزيون”.

12- إعداد اختبارات مركزة في مجال الموهبة المحدد؛ من أجل الوقوف على أبرز التطوُّرات المعرفية والفنية عند الطالب.

13- تنمية التذوق الجمالي للرياضيات والعلوم، الظاهر والباطن، وتنمية الشُّعور والإحساس بالجمال “السُّحُب في السماء، العصافير على الأغصان، الأمواج في البحر، الكواكب والمجرات”.

14- التعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية التي تهتم بالمواهب.

15- إقامة معارض خاصَّة للطلاب الموهوبين؛ لعرض نتاجهم واختراعاتِهم.

16- استخدام طريقة التقصي واللعب بالاكتشاف.

17- الحوار.

18- استخدام الطريقة الاستنباطيَّة، ومهارة طرحِ الأسئلة في تفتيحِ أذهانِ التلاميذ؛ لتلقِّي المعلومة بعد تشوُّق نفوسهم إليها، وتطلُّعِ عقولهم إلى معرفتها.

رابط الموضوع: https://www.alukah.net/social/0/39787/#ixzz5uP7TFRR1

36 Likes

%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A9%D9%A0%D9%A7%D9%A2%D9%A2_%D9%A1%D9%A3%D9%A1%D9%A8%D9%A1%D9%A0

35 Likes

%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A9%D9%A0%D9%A7%D9%A2%D9%A2_%D9%A1%D9%A3%D9%A1%D9%A7%D9%A3%D9%A3

32 Likes

%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A9%D9%A0%D9%A7%D9%A2%D9%A2_%D9%A1%D9%A3%D9%A1%D9%A7%D9%A2%D9%A0

34 Likes

محافظة الأقصر
إدارة ارمنت التعليمية
مدرسة الرياينة الابتدائية المشتركة
موهبة الموسيقي
التلميذة/حنان


@rehab_gomma_abdelmalk
@azza_abdelrehem
@Seham_Fawzy_EL_Sakaan
43 Likes

موهبة الرياضة

32 Likes

الجمال والروعة فى عروضنا والبهجة والسرور فى قلوبنا بمجتمع ممارسة وحدة أم خنان الابتدائية:rose::rose:

@sania_sherif
@azza_abdelrehem
@afafgomaa
@Afaf_bstawy_hassaan
@qdry_ahmd_ebd_alezyz
@qdryh_mhmwd_krbalw
@thorayasaad
@thany_smyr_ebd_almhsn_alsyd
@manalmahmoud
@Manal_Nady
@rania_elsaid
@Rania515
@samar_mahmoud_ibrahim_ramadan
@c3e056ab4744ad0232052dde60985b
@AHMED_BAKIR
@fatma_ahmed_01
@jyhan_mnyr
@ola_kamaleldin
@violit_fawzy
@zenab_tawfik
@manalahmed1
@hayamelazab
@asmaa_mohmed
@gehantharwat
@20238d38dd6e296b41f65177f771076
@Gehan123456
@fatmaelhadaad
@Azza_hamdy_ahmed
@doaa_mohammed
@mhmwd_ebd_alrazq_mtwly

1537040343116

55 Likes

فعلا راائع استاذة لطيفة

12 Likes

الزميلة العزيزة أ / شيماء حسني … نشكر لكم المشاركة المتميزة في المبادرة … ونتمنى مشاركتنا المزيد من الأنشطة التي تدعم أهداف مبادرة المواهي والمهارات

19 Likes

الزميلة العزيزة أ/ شيماء … نشكر لكم المشاركة بالفيديو ، ونتمنى مشاركتنا المزيد من الإبداعات التي تدعم المبادرة.

13 Likes

أشكرك جدا مستر هيثم لدعمك وتشجيعك لي🌷

11 Likes