مهارات القرن الحادي والعشرين

(Mohamed Abdrabo) #1

126 Likes
ترحيب وتعارف
تساؤلات و مشاركات
أهم الأخبار
ترحيب وتعارف
صعوبات التعلـم
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
ترحيب وتعارف
(خالد أبوالعيون ذكى محمد) #2

دائما ما كنت أقول يجب الاهتمام
بتعليم الأولاد البرمجة والسوفت وييير لأن ذلك ما يحتاجه العالم الان
أما التعليم التقليدى بالدول المتقدمة انتهى ولا رجعة اليه

اليابان تصنف الأمىّ من لايجيد برامج الكمبيوتر من سوفت أو برمجة أو صيانة
أمامنا شوط طويل لإستخدام هذا التعليم ولكى نساير العالم

56 Likes
(خالد أبوالعيون ذكى محمد) #3
41 Likes
(خالد أبوالعيون ذكى محمد) #4

64 Likes
(خالد أبوالعيون ذكى محمد) #5

53 Likes
(خالد أبوالعيون ذكى محمد) #6

منقول مع بعض تعديل الألوان فى التصميم

34 Likes
(خالد أبوالعيون ذكى محمد) #7

ساأتأخر عن منتداى الرائع غدا لحين الانتهاء من اليوم الول بمدرستى
فسامحوننى

36 Likes
(hanan khairallah) #8

التعليم يشهد تحولاً تربوياً. لم يعُد يركز على الحفظ عن ظهر قلب للحقائق والأرقام. بدلاً من ذلك، ينطوي التعليم الآن على البحث عن إجابات من خلال التحليل، والبصيرة، والنظر في البيئات غير المألوفة ومجالات الموضوع

ولمعالجة هذا التغيير، وضعت [الشراكة من أجل التعلم في القرن الحادي والعشرين هيكلاً شاملاً يهدف إلى إدماج التأهب للقرن الحادي والعشرين في المناهج الدراسية. هذا الهيكل مهم لعدة أسباب. أولا، انه يركز على المهارات التي لا يتم تضمينها أو تقييمها في المناهج الدراسية. كذلك، فإن معايير هذا الهيكل ضرورية لجميع الطلاب وهي ضرورية للحياة بعد التخرج سواء في التعليم العالي أو العمل

الهيكل متكون من مزيج من المهارات والمعارف ونظم الدعم اللازمة لتعزيز الطلاب القادرين على تلبية احتياجات ومطالب القرن الحادى والعشرين

28 Likes
(hanan khairallah) #9

39 Likes
(Eman Asim) #10

30 Likes
(Eman Asim) #11

من المهارات المطلوبة في القرن الحادي والعشرين أن يكون الفرد:

  • قادرًا على التفكير بشكل خلاق.

  • وقادرًا على ابتكار أفكار جديدة جديرة بالاهتمام.

  • وأن يكون قادرًا على نقل هذه الأفكار للآخرين.

  • وقادرًا على فهم وتحليل وتقييم أفكار الآخرين والتجاوب مع الجديدة منها، والعمل معهم بصورة إبداعية.

CegZwtAWEAQzFQd

42 Likes
(Eman Asim) #12

الدعوة لإدخال مهارات القرن الواحد والعشرين استعدادًا لتبدلات سوق العمل:

nano-technology-442572

18 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #13

يقدم هذا الفيديو تجربة مميزة وفريدة من نوعها لمعلمي المنطقة ليتعرفوا على أحدث التطورات والممارسات ووسائل التكنولوجيا لتطوير التعليم والتعلم في الغرفة الصفية. وسوف يتخلل الملتقى ورش عمل باللغتين العربية والإنجليزية طوال فترة الملتقى لتلبية الاحتياجات المختلفة للمعلمين في المنطقة. ويكمن الدافع الرئيسي لعقد ملتقى مهارات المعلمين في ضرورة طرح وتلبية احتياجات العالم العربي لتحسين نتائج الطلبة في الرياضيات والعلوم والقراءة والكتابة، فضلاً عن دور هذه المجالات في تعزيز وتنمية “مهارات القرن الواحد والعشرين”.
https://getsnap.link/8QA5aXkYDkB

22 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #14

Tech-Teacher

https://www.new-educ.com/33-competence-technique-enseignant-21e-siecle

21 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #15

مهارات ضرورية لدى معلم القرن 21 :

هناك مهارات عديدة يمكن ذكرها على الشكل التالي :
مهارات استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة وتوظيفها بما يتناسب والمحتوى المعرفي للمادة.
مهارات التفكير التي يمكن تنميتها وتوظيفها عند الطلاب بما يمكنهم من إنتاج المعرفة وليس تلقي المعرفة فقط، ومنها مهارات التفكير الأساسية ومهارات [التفكير الناقد و حل المشكلات ومهارات [التفكير الابداعي مهارات استخدام تقنيات التعليم الحديثة و [توظيف التكنولوجيا في تحقيق أهداف الدرس، مثل استخدام العروض التقديمية الثابتة والمتحركة ( صناعة الأفلام ) والمقاطع المرئية والمسموعة من اليوتيوب وغيره.
مهارات اختيار معايير [التقويم المناسبة،كما ينبغي الحرص على توظيف [التكنولوجيةالجديدة في مجال التقويم، كاستخدام الرسوم البيانية وجداول التعزيز وغيرها .
مهارة إدارة الصف وتهيئة البيئة الصفية (المقاعد و الطاولات و وسائل الإيضاح و وضع المسلاط بما يخدم سير الدرس.
لكن ماهي المصادر التي يمكن أن تساعد المعلم في تطوير أدائه و تجعل الطلاب أكثر حافزية ؟

26 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #16

new-teacher-6

أفكار و أدوات لتطوير أداء معلم القرن 21 :

بلا شك أن بشاشة المعلم و اللين والمرونة وتقبل كافة الطلاب من أولويات أخلاقيات مهنة التدريس، ولكن هناك أيضا مصادر متعددة يمكن الاستفادة منها بشكل كبير نذكر منها :
زملاؤه [المتميزون أو المعلمون المتميزون في مدرسته : حيث يمكنه تبادل الزيارات ( حضور الحصص ) والاستفادة من خبراتهم.
قراءة الكتب العلمية التي تحفزه وتلهمه : مثل الكتب المتعلقة بمهارات التفكير و الإدارة الصفية وتلك المتعلقة بتوظيف أبحاث الدماغ في التعلم وكتب استراتيجيات التدريس الحديثة.
استثمار مواقع التواصل الاجتماعي : من خلال التعرف على المهتمين في نفس المجال وتكوين جماعات متفاعلة ومن ثم الاستفادة من تجاربهم كالمجموعات الموجودة على الفيسبوك أو تويتر أو الوتس أب أو [جوجل بلس وغيرها كما يمكن الاستفادة من المواقع العلمية المهتمة بتطوير المدارس ومنتديات المعلمين.
التدريب الإلكتروني : وهو أقل كلفة وجهدا ووقتا خصوصا مع وجود مواقع متخصصة ومجانية تقدم دورات مختلفة في شتى المجالات. مثل [رواق] و [مهارة]التدريب الرسمي : من خلال موقعه الوظيفي أو من خلال الدورات مدفوعة الأجر.
الاطلاع على أحدث التطورات في مجال التربية والتدريس : من خلال متابعة المؤتمرات والندوات عبر الشبكة العنكبوتية
التعلم الذاتي : فبعد التعرف على نظرية جديدة أو استراتيجية جديدة يبادر المدرس لتطبيقها مع طلابه ويسجل ويرصد السلبيات والإيجابيات و إمكانية التعديل والتغيير لتلائم مادته وطلابه. ويقوم المعلم نفسه بعد كل تجربة بتقييم نفسه و مكتسباته أو الأفكار والتجارب الجديدة التي راكمها .

29 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #17

21skills-300x158
أن [المعلم الناجح كالطباخ الماهر الذي يعرف ماذا يريد من مكونات وكيف يقوم بخلطها بنسب محددة ليحصل على درس جيد بأقل التكاليف وأكثر الفوائد والمنافع، وأن يكون دائما مبدعا في ابتكار الجديد والشيق من الدروس. لكن رغم ذلك، تبقى عملية إعداد المعلم عملية أصعب مما نتوقع، خصوصا أننا مطالبون بتكوين معلمين يسايرون النهضة التكنولوجية الكبيرة التي يشهدها العالم في مجال التدريس و نقل المعرفة والثقافة. وقبل أن أختم الحديث، وددت الإشارة إلى إن المعلم – المطالب بالتغيير والتطوير – قد لا يملك الوقت الكافي للقيام بكل شيء، نظرا لأنه محكوم بواجبات كثيرة كالحصص والمهام الإدارية بالمدرسة ومحكوم بالمهام العائلية والمستلزمات الأسرية خارج الدوام الرسمي، مما يجعل مسألة توفير الوقت نقطة غاية في الأهمية، لذا يفضل أن يكون المدرس أكثر الناس دراية بمهارات إدارة الوقت، ولديه القدرة على استغلال وقته وتوزيعه بما لا يتعارض وكثرة المسؤوليات، مع ضرورة تبني التدريب الإلكتروني (عن بعد) عبر إنشاء موقع رسمي لتقديم دورات وكورسات ومحاضرات عن بعد، تختصر للمعلم الجهد والوقت والمال، محاضرات يمكن أن تكون مقدمة من طرف أساتذة متخصصين محليين كما يمكن الاستفادة أيضا من الخبرات العالمية، توظف فيها معايير التقويم الإلكتروني لتقديم أفضل الخدمات التدريبية بكل جودة و إتقان.

24 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #18

26 Likes
(Khaled Hassan) #19

حديث الصباح : حسن المعامله

7 Likes
(أحمد إسماعيل بكير ®✔) #20


31 Likes