مكافحة عمالة الأطفال

اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال
تعريفاً باليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال, الذي خصصته الأمم المتحدة من أجل مكافحة هذه الآفة والقضاء عليها نهائيا بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني وحكومات الدول التي تنتشر فيها هذه الظاهرة, وفئات عمل الأطفال التي يحظرها القانون الدولي، بالإضافة إلى التقديرات والاتجاهات العالمية الجديدة لعمالة الأطفال والصورة الشاملة لمعدل انتشار الظاهرة الذي يبدو مبشراً , حيث يسجل عمل الأطفال انخفاضاً يتناسب طردياً مع خطورة العمل الذي يقوم به الطفل .
ما رأيكم في موضوع عمالة الأطفال؟

387 Likes

ظاهرة سيئة يجب التكاتف من أجل القضاء عليها

74 Likes

اوقفو عمالة الأطفال
105 Likes

بيان
72 Likes

للتوعيه

36 Likes

للتوعيه
90 Likes

صور صادمه
76 Likes

معبر
84 Likes

ملايين من الأطفال يعملون بطرق تنطوي على ضرر واستغلال، حيث تعتبر عمالة الأطفال من المشاكل التي تسعى الدول إلى إيجاد حلول لها وذلك لتعارض عمل الطفل مع حقوق الإنسان وحقوق الطفل في التَّعليم والحياة وفي بيئة صحِّيَّة سليمة.

ففي عام 2015 أفادت دراسة صادرة عن منظمة العمل الدُّوليَّة، أنَّ عدد الأطفال العاملين دون سن 18 يقدَّر بـ 215 مليون طفل أغلبهم من القارَّة الإفريقية وآسيا والمحيط الهادئ، ويشارك 85 مليون منهم في أعمال خطيرة.

وأفادت دراسة جديدة للمنظَّمة بأنَّ ما بين 20 إلى 30% من الأطفال في الدول ذات الدَّخل المنخفض يتركون مدارسهم للعمل قبل سن الـ 15، وبحسب تقرير الأمم المتحدة فإن نحو 168 مليون طفل حول العالم أعمارهم ما بين 10 و18 سنة يعملون.

ويشارك 85 مليون منهم في أعمال خطيرة، والنسبة الأكبر من هؤلاء الأطفال يعيشون في مناطق تشهد صراعات مسلحة واضطِّرابات داخليَّة.

لو تحدَّثنا بالشأن السُّوري لوجدنا أنَّ نسبة الأطفال السوريين العاملين 20% من إجمالي نسبة العاملين مقارنة بـ 10% قبل الثورة السورية، مما يعني أنَّ عدد الأطفال الذين انخرطوا ودخلوا في سوق العمل تضاعف في تلك الحرب الطويلة.

وتشير تقديرات اليونيسيف أنَّ هناك حوالي 150مليون طفل تتراوح أعمارهم من 5 أعوام حتّى 14 عاماً في البلدان النامية، وحوالي 16% من جميع الأطفال في هذه الفئة العمرية.

84 Likes
أسباب مشكلة عمالة الأطفال

المستوى الثقافي المتدني للأسرة؛ حيث إنهم ينظرون إلى التعليم على أنّه أمر لا فائدة منه. ارتفاع مستويات الفقر عند الكثير من الأسر، ممّا يدفع الكثير من الأطفال إلى العمل من أجل مساعدة أهلهم، والإنفاق عليهم. قلّة وجود المدارس في بعض المناطق الفقيرة؛ وغياب سياسة التعليم الإلزامي فيها. الجهل بالقوانين التي تمنع عمالة الأطفال. الحروب والأزمات التي تخلق العبء الاقتصادي، وتزيد الفقر. سوء النظام التعليمي السائد في بعض المدارس مثل سوء معاملة المعلمين الذي يتسبّب في عدم الرغبة في الطالب في الدراسة، وبالتالي ترك المدرسة، والخروج للعمل في سنّ مبكّر، كما قد يكون موقع المدرسة البعيد بالنسبة للأطفال هو السبب الذي يدفعهم لترك المدرسة، والخروج للعمل. نقص البرامج الدولية التي تحارب الفقر .
لاحظ الفرق ،،،،%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9

74 Likes

هناك آلاف الأطفال تركوا مقاعد الدراسة وتوجهوا إلى مهن عديدة متحملين قسوة الحياة همومها ومن أجل لقمة العيش ليمارسوا الأعمال الشاقة بأجور ربما يكون أقل مما هو متوقع .‏
لسنا بحاجة إلى برهان أن مستقبل المجتمع كله متوقف على عمليتي التربية والتعليم اللتين عليهما عاتق التغيير والتجديد فهما القاعدة التي تأسس عليها المجتمعات فأطفالنا لن ينتظروا قرارتنا … إنما يكبرون … والمستقبل يفر من بين أيدينا فهؤلاء الأطفال الذين يعملون يعتقدون أن ذلك أفضل ما يمكن فعله هم أطفال بدون تعليم وبالتالي بلا آفاق مستقبلية ولمحاربة هذه الظاهرة ترتكز أساساً على
١. استئصال الفقر والتسول والإقصاء الاجتماعي
٢. محاربة الأمية وتعميم التدريس وإلزاميته إلى سن 15 سنة
٣. تقوية المراقبة وتفتيش الشغل
‏٤.تمويل المشاريع المدرة للدخل لمصلحة الاسر الفقيرة وخاصة في المناطق الريفيةومناطق السكن العشوائي.
٥.رفع مقدار الغرامات والعقوبات المنصوص عليها في قانون العمل والخاصة بمخالفةاحكام تشغيل الاحداث

67 Likes

نتائج مشكلة عمالة
3- نتائج عمالة الأطفال:
كان آخر ما كشفت عنه منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو في أول دراسة متخصصة لها في مجال عمالة الأطفال والتي أظهرت أن قطاع تربية الماشية من القطاعات التي تشمل عمالة الأطفال بكثافة وعلى نطاق واسع على مستوى العالم ولكنها مهملة لحد بعيد وقرى العالم هي الأقل اهتماما وتعانى من الإهمال لحد بعيد وتختلف مشكلة عمالة الأطفال من دولة إلى أخرى وفق تطورها فالمشكلة في الدول النامية أكبر وأعمق خاصة مع صعوبة الأوضاع الاقتصادية فتلك الظاهرة تترك أثارا سلبية تنعكس على المجتمع لذا فالكثير من الاتفاقيات الدولية تجرم الاستغلال الاقتصاد للأطفال ومنها:
1- اتفاقية حقوق الطفل التي أصدرتها الجمعية العمومية للام المتحدة في عام 1989 التي نصت المادة 35-1 على أن تعترف الدول الأطراف بحق الطفل في حمايته من الاستغلال الاقتصادي ومن أداء أي عمل يرجح أن يكون مضرا ا وان يمثل إعاقة يتعلم الطفل وأن يكون ضارا بصحته أو نموه البدني أو العقلي أو الروحي أو المعنوي أو الاجتماعي.

2- خصصت منظمة العمل الدولية 17 اتفاقية لمعالجة شئون عمل الأطفال من بين 183 اتفاقية تبنتها المنظمة منذ تأسيسها عام 1919 وعلينا أن نعرف أن عمالة الأطفال تتنافى مع العدالة الاجتماعية ويتضح من ذلك أن زيادة البطالة ما هي إلا نتيجة لعمالة الأطفال كما أنها سبب اقتصادي لعمالة الأطفال إذ انه طالما أن هناك عمل للأطفال إذا هذا يعنى أن هناك عمل وإلا فلما يتم إلحاق هؤلاء الأطفال بتلك الأعمال ويتقاضى عليها الطفل أو ولى أمره مقابل مادي نظير هذا العمل مما يعنى توافر فرص العمل لكن المشكلة الكبرى في الدول النامية انتشار الفقر بشكل من الممكن أن لا يتصوره البعد عن المشكلة المحرك الرئيسي لعمل الأطفال هي الظروف الأسرية ومنذ بداية التسعينات اخذ نسق العولمة في التسارع مع تدنى الناتج الداخلي العالمي واتساع الهوة بين البلدان الغنية والفقيرة وتزايد عدد الفقراء في العالم إذ فاق المليارين من البشر

51 Likes

اقترح فرض عقوبة ماليه أو غرامه على صاحب العمل فى حال تشغيل الاطفال

36 Likes

خلاصة القول:
أننا ملزمين بمطالبة الحكومات والدول والمجتمعات الدولية والإنسانية الأخرى على ممارسة دورها الفعال في منع تلك الممارسات على مبدأ احترام سلم النشوء والتطور المهم وضع قانون يمنع عمل الأطفال لأجل الطفولة ولإنهاء موضوع البطالة الناتجة عن عمالتهم فكل مرحلة عمرية لها مشاكلهم وصعوباتها لكن الجريمة أن تمر الطفولة بمشاكل.

41 Likes

%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84
ذكرت أحدث التقارير الي أنه ما زال ما يقرب من 70 % من إجمالي عمل الاطفال في مصر يعملون فى القطاع الزراعي ومنهم من يتم نقلهم بوسائل نقل بدائية غالبا ما تتعرض للحوادث سواء علي الطرق الزراعية أو انقلابها فى الرشاحات والمصارف والترع، دون أي مظلة للحماية التشريعية تنظم عملهم وتحسن من ظروف وشروط العمل وتحمي حقوقهم.

وأكدت التقارير، علي مواصلة دفاعه عن كافة حقوق أطفال مصر ودعمه لحقهم في العيش بكرامة وحياة افضل لتحسين أوضاعهم وظروف وشروط عملهم والعمل علي الوقف الفوري لاسوأ أشكال العمل والاستغلال تطبيقا لنصوص القانون والدستور المصري.

وطالب الائتلاف المصري، بضرورة تفعيل لجان حماية الطفل الفرعية في رصد الانتهاكات التى يتعرض لها أطفالنا العاملين في مواقع عملهم علي مستوى النطاق الجغرافي لعمل كل لجنة، مشددا على أهمية عودة استقلالية المجلس القومي للطفولة والامومة وتبعية لرئاسة مجلس الوزراء حتى يتسنى له القيام بدورة التنسيقي بين كافة الهيئات الحكومية والغير حكومية المعنية بملفات الطفولة.

كما طالب، بعودة ملف الطفولة وحقوقها علي أولويات أجندة عمل الحكومة المصرية وأن يقوم البرلمان المصري بتحمل مسئوليته لحماية الحقوق التشريعية لاطفال مصر والقيام بدوره الرقابي علي كافة الجهات المعنية من أجل تفعيل وتطبيق التشريعات الوطنية المعنية بالطفولة وكذلك الخطط والاستراتيجيات الوطنية في هذا الصدد.

47 Likes

أ/ @Khalid_Yahaiya تحياتي لحضرتك - شكراً على تفاعلك المثمر ومجموعة الفيديوهات الرائعة التى تثري الموضوع ولكن أرجو أ، تشاركنا رأيك مع أ/ @Mohab_Fayez_Ayad_Ta
و أ/ @Hend_Mostafa_Ahmed و أ/ @Mohamed_Abd_Elhaleem
@Mervat_abdelaty و @Mahmoud_Mohamed
في أهم الأسباب وراء عمالة الأطفال من وجهة نظركم؟

29 Likes

أسباب عمالة الأطفال
من وجهة نظرى تكمن الاسباب فى عوامل متعدده منها عوامل اقتصادية ، عوامل اجتماعية ، ثقافة الاسرة
سرد مبسط لتلك العوامل
العوامل الاقتصادية:
حيث يعد الفقر من أكثر الأسباب التي تدفع الأهل لتشغيل أطفالهم، من أجل توفير الاحتياجات الأساسيّة للعائلة، ممّا يساهم في تخريج جيل لا يستطع النهوض بالأمّة، نظراً لابتعاده عن التعليم. العوامل التعليمية: حيث يحرم الكثير من الأطفال من التعليم نتيجة دخولهم لسوق العمل مبكراً، وذلك نتيجة تسربهم من المدارس بسبب افتقارها لأساليب التعليم الحديثة، واعتمادها على حشو أدمغتهم بالمعلومات الهائلة، بالإضافة لتهميش مهاراتهم وهواياتهم، وارتفاع تكاليف التعليم الجامعي الذي يشكل عبئاً على الكثير من العائلات ذات الدخل المتوسط. العوامل الاجتماعية:
حيث يعمل التفكك الأسري على زيادة ظاهرة عمالة الأطفال، كالطلاق الذي يؤدي لإهمال الأطفال وتشتتهم، مما يدفعهم لدخول أسواق العمل لتوفير حاجاتهم الأساسية في حال التخلّي عنهم، بالإضافة لظاهرة زيادة عدد أفراد الأسرة، ممّا يؤدي لعجز رب المنزل عن توفير كافة متطلبات الحياة الأساسية لهم. المفاهيم الخاطئة: كقولهم بأن العمل أفضل من الدراسة أو اللعب.
ثقافة الاسرة
حيث ان الاسرة المتعلمة حريصه على تعليم اولادها وتفخر بتفوقهم ، وعلى العكس الاسرة التى لم تنل حظ من التعليم غالبًا لا تقدر اهميته وتسعى لتوريث و لتعليم اولادها الحرف اليدويه .
%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9

50 Likes

بديل الكتابه
41 Likes

بديل الكتابه
القراءه قد تصيب بالتعب احيانا
والملل ف الاخر
43 Likes

سؤال خارج الموضوع : كيف يمكننى التواصل مع الدعم التقنى لان ارقام الهواتف مشغوله دائما ؟

10 Likes