نظـام التعليم الجديد والسلوكيات المهنية للمعلمون أولاً

تم إعادة فتح الموضوع للنقاش مرة أخرى بناء على رغبة الزملاء.

204 Likes

قال «الدكتور شوقى وزير التربية والتعليم»، فى تصريحات سابقة، إن النظام يأتى ترجمة لمواد الدستور للارتقاء بشخصية الإنسان المصرى والتأكيد على إتقان اللغة العربية، والقضاء على الأمية الهجائية والرقمية، تنفيذا لاستراتيجية الدولة 2030.

107 Likes

أوضح أن التعليم يعانى من تنوع الشهادات وضعف بناء وشخصية الطلاب، وضعف القيم والولاء والانتماء، وتراجع مستوى الخريجين، بسبب الاهتمام بالدرجات وليس الفهم، ما أدى إلى تراجع تصنيف مصر التعليمى عالمياً، مضيفا أنه لا توجد دولة فى العالم تدرس المناهج بلغة أخرى غير لغتها الأساسية إلا مصر، بسبب الوجاهة الاجتماعية.

90 Likes

IMG-20190201-WA0052

87 Likes

وحددت وزارة التربية والتعليم المحور الأول فى “التدريس الفاعل” حيث تسعى الوزارة إلى تحسين فاعلية المعلمين والقيادات التربوية، والموجهين على مستوى الإدارات والمديريات التعليمية من خلال التوسع فى جودة برامج التطوير المهنى المستمر، وتحسين السلوكيات المهنية للمعلمين والقيادات التربوية.
ويتطلب هذا المحور التحول من الأسلوب الحالى الموجه نحو الحفظ والتلقين فى الفصل الدراسى إلى استراتيجيات التدريس الفاعل والتى تهدف إلى الارتقاء بعملية تعلم الطلاب ومعدلات بقائهم فى الدراسة وإعداد إطار للتطوير المهنى سيعالج مختلف احتياجات التطوير المهنى للمعلمين والقيادات التربوية والموجهين، ومنها السلوكيات المهنية، ومعارف المحتوى الموضوعية والتربوية، بما فى ذلك إعادة تعريف دور الموجهين التربويين من زيارات التفتيش إلى توجيه المعلمين، وسيكفل زيادة نسبة الإناث من المعلمين والقيادات التربوية والموجهين الجدد والحاليين اللاتى تتاح لهن فرصة الترقى الوظيفى والمشاركة فى فرص التطوير المهنى المستمر الجديدة.

83 Likes

تحياتى لحضرتك مستر عصام
النظام الجديد فعلا لازم نبنى صح اجمل مافى جعل طالب يشارك يتخذ القرار ويفكر ويتعاون مع زملاءه جعله اكثر حماس وتفاعل غير نظام الروتين والملل نظام الخفظ فقط انا عجبتنى جملة قالها سيد الوزير فى الفيديو دا عايزين نتعلم ونستفيد من الى بنتعلمه مش نحفظ وبس للشهاده
فعلا نظام جديد بيعلم طلاب مهارات الحياتيه المختلفه بينمى عنده حواسه وتفكيره وابداعه بس ياريت نطبقه فى المدارس صح وخصوصا مدارس القرى والارياف يبقي اهتمام بيها اكثر بالتوفيق للجميع

80 Likes

أضاف: «سيتم توحيد الدراسة بالنظام الجديد باللغة العربية سبتمبر المقبل، فى الفترة من رياض الأطفال حتى الصف السادس الابتدائى بجميع المدارس الحكومية والرسمية عربى ولغات، حتى يتقن الطلاب اللغتين العربية والإنجليزية بكفاءة، وسيتم تحويل جميع المدارس الحكومية والرسمية لمدارس لغات، لتنافس المدارس الخاصة والدولية، بداية من الصف الأول الإعدادى، وتقرر تأجيل تطبيق المناهج العربية بالمدارس الرسمية لغات لمدة عام واحد فقط، وتخضع للمناهج الجديدة بداية من سبتمبر 2019، فيما تواصل المدارس الخاصة لغات دراستها باللغة الإنجليزية لأنها غير حكومية».

78 Likes

وثانى تلك المحاور من خطة تدريب المعلمين هو" إطار التطوير المهنى" إذ أوشكت وزارة التربية والتعليم أن الوزرة من الانتهاء من إعداد الإطار الشامل للتطوير المهنى المستمر للمعلمين والمديرين والموجهين على مستوى المدارس والإدارات والمديريات التعليمية، وهذا الإطار يجعل النهج الجديد للوزارة منصب على التطور المهنى للمعلمين داخل المدرسة، ويراعى الإطار النوع الاجتماعى، إذ يتيح فرصاً أكبر للسيدات لمواجهة التحديات التى تعانى منها المرأة العاملة فى مجال التعليم، ولأول مرة يراعى إطار التطوير المهنى دور الأمهات فى التعليم، والعنف الممارس ضد المرأة، والتحرش الجنسى فى المدارس.
وآخر محاور الخطة هو تدريب الموجهين، حيث تتضمن تقييم الاحتياجات الفعلية للمعلمين والمديرين والموجهين، وصياغة وتنفيذ خطط التطوير المهنى التى تتسق مع الإطار الجديد للتطوير المهنى المستمر.

57 Likes

اوافقك الراى مس عطيات احسنتى
بيهتموا بدرجات وشهادات والحفظ دون الفهم والاداراك
تحياتى لحضرتك

47 Likes

«الطلاب الملتحقون برياض الأطفال بالنظام التعليمى الجديد حين يصلون للمرحلة الثانوية سيتم إلغاء نظام العلمى والأدبى، وستكون أمام الطالب مجموعة كبيرة من الاختيارات، منها مجموعة اللغات أو التكنولوجيا أو دراسة (الروبوتات) وتطبيقات الحاسب ومجموعات العلوم، ويشمل النظام الجديد عدم وجود امتحانات لجميع الطلاب بمرحلة الطفولة المبكرة (من رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائى)، وسنجرى اختبارات تطبيقية لقياس مهارات الفهم والاستيعاب بدلا من الحفظ والتلقين، مع اعتماد نظام التقديرات الملونة (ممتاز، جيد جدا، جيد، مقبول، ضعيف، ضعيف جدا)، وكل تقدير له لون محدد لتحديد البرامج اللازمة لرفع مستوى التلميذ، خاصة برامج الهجائية والقرائية والحسابية».

67 Likes

أوضح «شوقى» أن جميع الطلاب القدامى بالمدارس الرسمية للغات لن يتم تعريب العلوم والرياضيات لهم، وسيكملون دراستهم باللغة الإنجليزية، ولن يتم إلغاء المدارس التجريبية المتميزة، وستظل نموذجا أقل فى الكثافة وأكثر فى الأنشطة، كما أن جميع الطلاب بالمدارس الحكومية من الصف الثانى الابتدائى حتى الثالث الإعدادى لن يخضعوا لنظام التعليم الجديد، وسيتم تخفيف المناهج بنسبة كبيرة لتلائم الخريطة الزمنية مع توفير وسائل تعليم رقمية وجذابة مجانية، لتساعدهم على الدراسة، حتى يتم انتهاء نظام التعليم القديم عام 2026 مع تخرج آخر طالب بالمراحل المختلفة.

54 Likes

استعرض طارق شوقي، آليات تطوير منظومة التعليم، قائلا: «إن الأطفال هم ثروة مصر الحقيقية ونسعى لمواجهة كثافة الفصول».

وأضاف «شوقي» خلال الجلسة الثانية من المؤتمر الوطني السادس للشباب التي حملت عنوان «استراتيجية تطوير التعليم» بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت: «إن المسافة بيننا وبين العالم الخارجي في ازدياد؛ نتيجة تطور المناهج التعليمية».

وتابع: «إن 22 مليون طالب يتحركون يوميا من وإلى المدارس وهي أعداد كبيرة للغاية»…مشيرا في الوقت ذاته إلى أن منظومة التربية والتعليم تحتوي على مليون و300 ألف معلم.

وأستشهد بالتقدم الحاصل في التعليم بسنغافورة، موضحا أن لديها 720 ألف طالب فقط وبها 32 ألف معلم كما أن فنلندا المتقدمة بها مليون طالب و67 ألف معلم، قائلا:«علينا المقارنة بين الأرقام وحجم التكلفة بهذه الدول».

48 Likes

أضاف «شوقي»: «نحن نستهدف تطوير التعليم في كافة المدارس الحكومية، وسيكون التركيز على الذين يحصلون على جودة تعليم قليلة جدا وغير مناسبة»…مشيرا إلى أن المشاكل كثيرة جدا سواء في الكثافة أو البنية التحتية أو أحوال المعلمين.

44 Likes

تابع وزير التربية والتعليم: «إن الأهم من ذلك كله هو ضعف الوضع في الهوية المصرية والأنتماء عند الأجيال الجديدة» …قائلا: «إن الهدف الأصلي من المنظمة الجديدة أن يكون لدينا تعليم حقيقي ومهارة حقيقية لأننا جميعا مسئولون عما أصاب أولادنا سواء على مستوى الأسرة والدولة والقرارات التي اتخذت في حقهم».

أشار «شوقي» إلى أن مصر حصلت عام 2013 على المركز الأخير في التصنيف العالمي لجودة التعليم… موضحا أن مصر حصلت في عام 2018 على المركز 133 من 137 في جودة التعليم الأساسي.

42 Likes

تساءل «شوقي»: ماذا نريد من التعليم في مصر؟ شهادة بدون تعلم أم مهارات حقيقية أم الاثنين ؟، موضحا أن هناك دولا نجحت في أخذ الاثنين معا ومن الممكن لمصر أن تتقدم بأجيالها وتحقيق هذا الهدف.

وأضاف: «إن وزارة التربية والتعليم تحتاج إلى الأسرة أن تعمل معها وأن تكمل ما تبنيه المدرسة، ولابد للإعلام أن يصدر نماذج وقدوة ورموزا غير التي ترى اليوم، فهي مسئولية مشتركة للجميع».

38 Likes

أوضح أنه سيتم بناء نظام تعليمي جديد بمصر مثل «سنغافورة وكوريا وأندونيسيا»، وهذا الذي سيبدأ العام الحالي في شهر سبتمبر القادم للأطفال المصريين… لافتا إلى أنه سيتم أيضا تحسين المنتج التعليمي للطلبة في النظام القديم.

واستعرض «شوقي» أفكار النظام التعليمي الحديث، قائلا «نحن نتحدث عن أمرين بناء المستقبل وتحسين الحاضر، فتحسين الحاضر ينحصر في مجموعة السنوات تبدأ من الصف الثاني الابتدائي وحتى الثانوية العامة حيث سيتم تغيير نظام التقييم في الثانوية»…قائلا: «سنبدأ اعتبارا من العام الدراسي المقبل 2018 / 2019 بثلاث سنوات(مرحلتا رياض الأطفال وأولى ابتدائي) والعام التالي (الصف الثاني الابتدائي حتى الثانوية العامة).

36 Likes

أوضح وزير التعليم، أن التغيير الأساسي في منظومة التعليم يتمثل في تغيير الطريقة التي يتم بها قياس مهارات الطلاب واستيعابهم، منوها بأن التغيير الحقيقي سيركز على فكرة معالجة التلقين والحفظ من أجل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة والتعلم للطلاب.

وأضاف أنه سيتم تغيير شكل أسئلة الامتحان بما يكشف استيعاب الطلاب وفهمهم للمناهج التعليمية وليس الحفظ والتلقين، مشيرا إلى أن نظام «التابلت» والشبكات ما هو إلا وسيلة لتحقيق الهدف من تغيير نظام الامتحانات.

قال وزير التربية والتعليم طارق شوقي، إننا نستخدم التكنولوجيا لحل مشاكل مزمنة في الامتحانات، موضحا أن إدارة امتحان قومي مثل الثانوية العامة يكلف مليار و300 مليون جنيه عن طريق مكافآت ومنع محاولات الغش والتسريب وتأمين الامتحان.

وأضاف «شوقي» سنقوم بتغيير شكل أسئلة الامتحان مع زيادة فرص الامتحان، كما سيكون هناك بنوك للأسئلة لوضع أسئلة الامتحانات.

42 Likes

بخصوص التعليم الفني، أوضح وزير التعليم أنه سيتم تطويره عن طريق تطبيق سلسلة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، لافتا إلى أن الصناعات المصرية أظهرت رغبة في الشراكة مع الدولة لتطوير التعليم الفني.

وأشار وزير التعليم، إلى أن تنسيق الطلاب في التعليم الفني سيشهد نقلة مختلفه بحلول عام 2019، مضيفا أن التعليم الفني سيعتمد على رغبة الطالب في الالتحاق به.

38 Likes

ملامح النظام الجديد»

وعن أهم الملامح التي يعتمد عليها نظام التعليم الجديد، أكد الوزير على ضرورة البدء في تغيير المناهج تدريجيا حتى اكتمال التغير بجميع الصفوف الدراسية، والاعتماد على التفكير والإبداع وإلغاء الحفظ والتلقين، وحصول الطلاب على «تابلت» مجاني عليه المناهج التعليمية، كما يتم إجراء مفاوضات مع وزير الاتصالات وشركات الاتصالات للوصول لحل مرضي يعطي الطالب إنترنت مجاني بسرعات تتيح له فرصة التصفح بأكبر قدر ممكن دون قيود.

32 Likes
36 Likes