قيمة العمل

(هيثم علي) #1

48 Likes
(امانى تمام عطيه سيد احمد) #6

صباح الخيرات على الجميع

%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84|630x300

العمل
يعرف العمل بأنّه كل نشاط يمارس به الإنسان جهوداً عضلية وجسدية ليستغل كل ما يحيط به من موارد طبيعيّة، ويكون الهدف من هذا النشاط إشباع حاجة أو رغبة لدى الفرد بواسطة الإنتاج، ويكون العمل إرادياً وليس جبرياً، يطلق مصطلح العمل غالباً على الأعمال اليدوية إلا أن الجهود التي يبذلها الفرد فكرياً تعتبر عملاً أيضاً، وتُعدّ النجارة والخياطة والحياكة والحدادة من أكثر الأعمال اليدوية شيوعاً
https://mawdoo3.com/مفهوم_العمل

21 Likes
(امانى تمام عطيه سيد احمد) #7

تعريف العمل
العمل هو الطاقة أو الجهد الحركي أو الفكري الذي يبذله الإنسان من أجل تحصيل أو إنتاج ما يؤدي إلى إشباع حاجة معينة من حاجاته الطبيعية من السلع والخدمات التي يساهم الجهد البشري أيضا في إيجادها.
وهذا الإنتاج قد يكون سلعة، كما قد يكون خدمة. فتكييف الطاقة يتجسّد في إنتاج السلع والخدمات، فالطبيب والنّجار والعامل والحمّال، كل منهم يكيّف طاقته الإنسانية من أجل إشباع حاجة معينة من حاجاته، لأن العمل هو الجهد، أو القوة البشرية التي تتفاعل مع مختلف العناصر الأولية من أجل توفير سلعة مادية، أو إشباع حاجة فكرية أو نفسية، كبعض الحاجيات مثل شراء القميص والكتاب، واستعمال العلاج الطبّي، وقراءة القصيدة الشعرية ومتابعة البرنامج الإذاعي والتلفازي.

21 Likes
(امانى تمام عطيه سيد احمد) #8

%D9%85%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%B5%D9%88%D8%AF_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84
تعريف العمل
يعرف العمل بأنه سلسلة من المهام والواجبات التي يؤديها الموظف مقابل أجر معين في مهنة معينة، بحيث تعود بالنفع على الموظف وصاحب العمل، وهو يشمل الجوانب المادية والاجتماعية لبيئة العمل، إذ يحدد الأفراد أنفسهم في كثير من الأحيان مع مستوى عملهم أو دورهم فيه، ويستمدون الحافز للاستمرارية في العطاء منه.

كما عرفت موسوعة المورد العمل بأنّه ذلك الجهد العقلي أو الجسدي الذي يبذله الإنسان بقصد تحقيق غرض معين بعيداً عن الاستمتاع أو إضاعة الوقت، وفِي المفهوم الحديث فَأْن تعريف العمل يتعلق بكلّ جهد يُشبع حاجةً أو يخلق منفعةً هو عملٌ مثمر، سواء أكان هذا العملُ عملَ حرفي، أو علمي، أو إنتاجي، أو مهني، وغيرها
https://mawdoo3.com/ما_المقصود_بالعمل

22 Likes
(امانى تمام عطيه سيد احمد) #9

أهمية العمل
يعتبر العمل وسيلة لاستغلال قدرات الفرد ومهاراته وكفاءاته.
يعّد مصدراً لإدرار المال على الفرد وبالتالي تحقيق العيش الكريم.
يساهم العمل في تقوية العلاقات مع الآخرين داخل بيئة العمل.
يحدّد المستوى الاجتماعي والاقتصادي للفرد.
يلبي العمل حاجات أفراد المجتمع من حيث الاستهلاك والإنتاج.
يقدم العمل للأفراد الحماية المادية والاجتماعية.

22 Likes
(امانى تمام عطيه سيد احمد) #10

%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9_%D8%AA%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%B1_%D8%B9%D9%86_%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84

للعمل أهميّة كبيرة في حياة الإنسان، فهو مصدر رزقه وقوت أسرته ومن يعيلهم، وبدون هذا العمل لا يمكن أن يستمرّ في الحياة، وكذلك تكمن أهميّة العمل في تحديد المستوى الاقتصادي والاجتماعي للشخص، بحيث يدعى الشخص باسم العمل أو الوظيفة التي يقوم فيها: كالطبيب، والمهندس، والنجار وغيرها من المسميّات، إنّ للعمل أهميّة كبرى في تطوّر المجتمع وتقدّمه، حيث إنّ المجتمع الذي يعتمد على العمل النافع شجرة يانعة تقف صامدة في وجه رياح الأعداء مهما اشتدت، وترتفع في هذا المجتمع مستويات المعيشة ويقلّل من نسبة الفقر، لذلك يكون المجتمع قادراً على المضي قدماً في مسيرة التطور والحضارة، ومواكبة مستجدات العصر، ويمكن للمجتمع الاعتماد على نفسه في الإنتاج

19 Likes
(هيثم علي) #11

الزميلة العزيزة أ / أماني تمام … صباحكم بالخير مشرق :slight_smile:
نشكر لكم المشاركات المتميزة ، وبيانكم الذي تفضلتم به عبر مشاركتنا رأيكم ومصادركم حول معنى العمل وأهميته يصف بالفعل مقصودنا من السؤال الذي طرحناه أول الموضوع … ولكن ما رأيكم زميلتنا العزيزة الفاضلة أن نتناقش في معنى العمل بالنسبة لكم كمعلمة ؟ وأهميته كذلك ؟ ( رأيكم الشخصي كمعلمة )

لكم تحياتنا :slight_smile:

12 Likes
(امانى تمام عطيه سيد احمد) #12

تحياتي استاذ هيثم
العمل بالنسبة لي سلسلة من الواجبات بذل طاقة جهد حركي جهد فكري من اجل تحصيل او انتاج
انا كمعلمة
المنتج هنا الاطفال
اريد ان اخرج منتج جيد قادر علي التفكير والابتكار والابداع تخريج جيل من الاطفال قادرين على المشاركة والتأثير بأيجابية فى الاخرين

17 Likes
(امانى تمام عطيه سيد احمد) #13

أنواع العمل
يُقسم العمل إلى عدّة أنواع، كلٌّ حسب طبيعته، وهو كالآتي:

أنواع العمل حسب تنفيذه
يُقسم العمل بحسب طبيعة تنفيذه إلى قسمين:

العمل الذهنيّ أو العقليّ: هو العمل الذي يرتكز أساساً على مجهود العقل والذّهن والتّفكير، كعمل العلماء والمُفكّرين والمُخترعين والمُهندسين … الخ. ويشمل العمل العقليّ استقبال المعلومات ومُعالجتها، ومُقارنتها مع باقي المعلومات المُتاحة، وتحديد المشاكل والحلول وطرق تنفيذها، والحلول الأكثر مُلائمةً.
العمل الجسديّ أو العضليّ: هو العمل الذي يرتكز على مجهود وأداء الجهاز العضليّ لجسم الإنسان، وهو لا يعني بأيّ شكل من الأشكال انعدام العقل، لكنّه استعمال القوّة الجسديّة ومهارات الجسد بشكل أكبر في تنفيذ العمل، كعمل البنّائين والنجّارين والمُزارعين … الخ.

أنواع العمل حسب الأُجرة
يُقسم العمل بحسب طبيعة أُجرته إلى عدّة أنواع، هي:

العمل بدوام كامل: هو العمل المُنتَظم، ويكون بموجب عقد يُوقّعه الفرد مع الجهة العامل لديها، حيث يتقاضى أجراً ثابتاً جرّاء عمله الثّابت واليوميّ، والذي يكون بواقع 40 ساعة أسبوعيّاً.
العمل بدوام جزئيّ: هو العمل الذي يُكلّف عامله وقتاً أقلّ من العمل بدوام كامل، ولكثرته ولقلّة التنافسيّة عليه فإنّه يُمكن الحصول عليه بسهولة أكثر من وظائف الدّوام الكامل، حيثُ تكون هذه الأعمال أكثر مرونةٍ من غيرها فيما يخصّ تواجد المُوظّف ضمن مكان العمل، ويتقاضى العامل بدوام جزئي أجراً مُتفّقاً عليه جرّاء عمله الذي لا يتجاوز 30-35 ساعة أسبوعيّاً.
العمل الموسميّ: هو العمل الذي يتمّ خلال مواسمَ سنويّةٍ مُخصّصة، كموسم الصّيف والشّتاء مثلاً. ترتبط هذه الأعمال عادةً بالأعمال الزراعيّة والسياحيّة والفندقيّة؛ لكون هذه الأعمال تنشط خلال موسم مُعيّن بشكلٍ أكبرَ من غيره.
العمل الحُرّ: هو العمل دون التّعاقد مع جهة مُعيّنة ودون الحصول على راتب ثابت، يكون فيه صاحبه مُديراً لنفسه وحساباته الشخصيّة.
العمل من المنزل: ويمكن تسميته أيضاً بالعمل عن بُعد، ويُعدّ هذا النّوع من العمل من أكثر الأنواع مرونةً؛ لعدم ارتباطه بمكان مُعيّن، ويتمّ غالباً عبر وسائل التّواصل عن بعد.
العمل التطوعيّ: هو العمل الذي يقوم به الإنسان بلا أيّ مُقابل ودون أجر، حيث يُخصِّص به الإنسان جزءاً من وقته لصالح مُجتمعه والإسهام لأجل رفعته. وهو عملٌ يقوم به الإنسان دون أيّ ضغوطات، إلّا أنّه وفي بعض الدّول، كسويسرا مثلاً، يُعتَبر التطوّع مُلزمِاً للأفراد الذين لا تنطبق عليهم شروط الخدمة العسكريّة ممّن هم في سن 20-60 سنة

16 Likes
(امانى تمام عطيه سيد احمد) #14

الانسان لا يستطيع ان يعمل لوحده بل يعمل فى ظل منظومة
فنحن نعمل داخل المؤسسة التعليمية ( المدرسة ) فى منظومة متكاملة معا لكي نستطيع تحقيق الهدف من وجود المؤسسة التعليمية ورؤية مصر للتعليم 2030

15 Likes
(على حماد) #15

أهميّة العمل في حياة الإنسان أثر العمل على الفرد يَهدف العمل إلى تحقيق الذّات وإدراك مَعنى الحياة، وذلك من خلال توظيف قدرات الفرد وإمكانيّاته في سبيل تحقيق أهدافه، باذلاً قُصارى جهده فيها. وبالرّغم ممّا يُصيبه من تعبٍ ومشقّةٍ، إلا أنّه يكون راضيّاً بما يرى من ثمار جهودهِ أمام عينيه، وبما يُخلّفه العمل من أثارٍ في شخصيّته، ومن هذه الآثار:[٤][٥] تطوير الشخصيّة وتحقيق الذّات عن طريق رؤية نتاج العمل على الواقع الملموس. تكوين رؤية ومُخطّط واضح للمُستقبل. توفير مصدر دخلٍ لإعالة الأفراد والعائلات. معرفة الذّات وإدراك القدرات والمواهب، والتعرّف على نقاط قوّة وضعف الفرد. تهذيب الأخلاق، وتنمية المهارات الاجتماعيّة، وتعليم أدب الحوار والاستماع، والتّواضع مع النّاس. ترسيخ معنى العمل بروح الفريق؛ حيث يَحترم الإنسان الآخرين ويُبادلهم الاحترام.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/ما_أهمية_العمل_في_حياة_الانسان
@Haytham_Ali

13 Likes
(على حماد) #16

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “العلم يُرشدك، والعمل يبلغ بك الغاية”.

ما هي أهميـّة العمل في حياة الإنسان؟
العمل يُشكّل قيمة أساس ترتكز عليها عمليّة تطوير الإنسان لقواه وقابليّاته. فالله عزَّ وجلَّ خلق الإنسان وأودع فيه الاستعداد والقابليّة للتطوّر والكمال. وما يُمكن أنْ يُخرج هذه الاستعدادات من حيّز السبات إلى حيّز الفعليّة والوجود هو العمل والجهاد في هذه الحياة. وليكن معلوماً أنّ هذا الأمر يُعتبر سنّة إلهيّة لا تتبدّل ولا تتغيّر، وبالتالي تستطيع كلُّ البشريّة أنْ تستفيد وتنعم من بركات هذه السنّة وهذا القانون. ولذلك نجد أنّ المجتمعات الّتي عملت وجاهدت وبذلت كلَّ ما لديها في سبيل أمر ما استطاعت الوصول إلى ما رمت إليه، هذا مع كون بعض هذه المجتمعات لا تمتلك اعتقاداً صحيحاً وسليماً. وما ذلك إلّا لأجل هذا القانون الإلهيّ العامّ والشامل. نعم، إنّ المجتمع المؤمن والموحّد، يستطيع أنْ ينعم من خيرات هذا القانون فيما لو طبّقه، وأضاف إليه التسديد والتوفيق الإلهيّين. لأنّ الله عزَّ وجلَّ وعد الّذين يعملون ويبذلون الجهد من المؤمنين أنْ يفتح لهم الآفاق، ويوصلهم إلى بركات وثمرات لم يكونوا ليتوقّعوها، وذلك قوله تعالى: ﴿ وَالّذينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا )
@Haytham_Ali

17 Likes
(هيثم علي) #17

أ / أماني تمام … لكم كل التحية :slight_smile:
ذكرتم في تعليقاتكم المتميزة تعريف العمل ، وأهميته ، وأنواعه ، ثم ختمتم التعليقات بأنه لابد من الاجتماع في العمل ، وأن يكون العمل منظماً لأننا نعمل في منظومة تعليمية ، وهذا تشجيع جيد للعمل في جماعة.

نأمل منكم أن تذكروا لنا رأيكم في أهم السلوكيات الواجبة في العمل ؟ وهل السلوكيات تتشابه في كل الأعمال ، أم أن عملنا كمعلمين يستوجب سلوكيات مختلفة عن غيرنا من أرباب الأعمال الأخرى ؟

ننتظركم بكل شغف :slight_smile:

12 Likes
(على حماد) #18

الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة

النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع

لا يزال نحو نصف سكان العالمي يعشيون على ما يعادل قرابة دولارين يوميا. وفي كثير من الأماكن، لا يضمن الالتحاق بوظيفة القدرة على الفرار من براثن الفقر. لذا يقتضي منا ذلك التقدم البطئ وغير المتكافئ معاودة التفكير فيما ننتهجه من سياسات اقتصادية واجتماعية إزاء القضاء على الفقر، مع الاستعانة بأدوات جديدة في هذا المضمار.

إن استمرار انعدام فرص العمل اللائق، وعدم كفاية الاستثمارات، وقلة الاستهلاك يفضي إلى تضاؤل العقد الاجتماعي الأساسي الذي ترتكز عليه المجتمعات الديمقراطية وهو: اقتضاء مشاركة الجميع في التقدم. وستظل تهيئة فرص العمل الجيد تحديا من التحديات الرئيسية التي ستواجهها الاقتصادات جميعها تقريبا فيما بعد عام 2015.

وسوف يقتضي النمو الاقتصادي المستدام أن تعمل المجتمعات على تهيئة الظروف التي تتيح للناس الحصول على فرص عمل جيد تحفِّز الاقتصاد دون الإضرار بالبيئة. وسيقتضي أيضا إتاحة فرص العمل أمام جميع من هم في سن العمل من السكان، وكل ما يمكنهن من العمل في ظل ظروف لائقة.

15 Likes
(هيثم علي) #19

الزميل الفاضل المحترم أ / علي حماد … لك منا خالص التحية :slight_smile:
نشكر لكم المشاركة … ونود منكم أن تشاركنا رأيكم في أهم السلوكيات التي يجب أن يتحلى بها العامل وأرباب الأعمال ؟ وهل في رأيك تتشابه سلوكيات العمل بين جميع الذين يعملون في كل الأعمال أم أنه يوجد اختلاف ؟

ننتظر ردكم بكل شغف :slight_smile:

10 Likes
(على حماد) #20

تحياتى لك استاذ هيثم على

اسمح لى فرصة بعد التصحيح

واكون معاك مصحح :sunglasses::pray::pray::pray:

@Haytham_Ali

8 Likes
(هيثم علي) #21

ونحن في انتظاركم … وفقكم الله وأعانكم :slight_smile:

3 Likes
((عضو المعلمون اولا)) #22

فكره رائعه فعلا العمل من المهام التي خلق من أجلها الإنسان من بدايه الخلق والانسان مطالب بالعمل وعماره الأرض وكل الأنبياء كانوا يعملون في مهن مختلفه ولما رزقنا بمهنه التدريس هذه المهنه الساميه أصبحنا مطالبين بالعمل من أجل تغيير سلوكيات ومراعاه أنماط التعلم لدي الطلبه ومراعاه الله سبحانه وتعالى في كل طالب العمل الجماعي ومتعه التعلم والكفاح من أجمل الحاجات التي نحيا من أجلها اشكركم على هذه المناقشه الرائعه :tulip::tulip::tulip::tulip:

19 Likes
(هيثم علي) #23

الزميلة العزيزة أ /مروة … لكم منا كل التحية والتقدير :slight_smile:
نرحب بكم في منتدى البرنامج التمهيدي … ونأمل أن يكون تواجدكم معنا مفيد لنا جميعاً لنستقي من خبراتكم وعلمكم وتجاربكم المتميزة …
ونشكر لكم رأيكم المتميز في موضوع العمل وأهميته وقيمته ، وخاصة ما يخص المعلمين … ما رأيكم لو تشاركونا رأيكم حول السلوكيات الخاصة بالعمل والتي تخص المعلمين ؟ وكيف يحققها المعلم ؟

ننتظر نقاشكم بكل شغف :slight_smile:

7 Likes
((عضو المعلمون اولا)) #24

من أهم نقاط العمل للمعلم هو الاعداد القوي للدرس ف الاعداد القوي يجعل كل شئ سهلا من بعده ب أن يكون مستعداً جيداً: فمن الأمور المهمة للمعلم جودة إعداد درسه والتخطيط له مسبقاً، والتأكد من توفر كل الأدوات والإمكانيات والأجهزة السمعية أو البصرية التي سيستخدمها في الدرس، وكذلك المواد الاستهلاكية من طباشير وأوراق أو صمغ أو مقصات أو مواد كيمائية… والتأكد من أن التوصيلات الكهربائية سليمة إذا كان سيستخدم أجهزة كهربائية في الدروس العملية
أيضا :point_down::point_down::point_down::point_down::point_down::point_down::point_down::point_down::point_down::point_down::point_down:
أن يوزع انتباهه على جميع تلاميذ الفصل: وهذا يعني ألا يقصر اهتمامه على بعض التلاميذ دون البعض الآخر. وقد أثبتت بعض الدراسات أن المعلمين يعطون اهتماماً أكثر ووقتاً أكبر مع تلاميذ معينين أو مجموعة معينة منهم. فالتلاميذ الأذكياء أو المجتهدين قد يكون لهم الحظوة على غيرهم ربما لأنهم أكثر استجابة للمعلم، وأكثر إشباعا لطموحاته. وقد يحدث العكس فيهمل التلاميذ المجتهدين على اعتبار أنهم مجتهدون ويعطي اهتماماً أكبر لغيرهم لحاجتهم إليه. ويترتب على عدم إعطاء المعلم انتباهه لكل الفصل أن التلاميذ الذين يشعرون بعدم الاهتمام ينصرفون إلى أعمال أخرى وأيسرها الإخلال بنظام الفصل لجذب انتباهه واهتمامه. ومن هنا كان من المهم للمعلم أن يكون على وعي بضرورة توزيع اهتمامه على التلاميذ في الفصل توزيعاً عادلاً
أيضا :point_down::point_down::point_down::point_down::point_down::point_down::point_down::point_down:
أن يقوّم تلاميذه بصفة مستمرة: فالتقويم باختصار يعنى الحكم على المستوى التعليمي الذي وصل إليه التلميذ في المادة الدراسية، إضافة إلى تعديل سلوك الطالب وتعديل مستواه المعرفي. وهو يوضح للمعلم مدى ما أحرزة التلميذ من تقدم ونجاح، ويكشف له عن نواحي الضعف والقوة في التلميذ. ولذا كانت عملية التقويم مهمة للمعلم والمتعلم على السواء لأنها تساعد كلاً منهما على الاستفادة من نتائجها في تحسين وإحكام عملية التعليم والتعلم. ومن المعروف أن المعلم الجيد يستخدم التقويم بنوعيه التكويني أو الجزئي الذي يتم على فترات ومراحل، والمجملي أو الشامل، كما أن المعلم الجيد يستخدم أساليب متنوعة في التقويم، ومنها الامتحانات والاختبارات بجميع أنواعها. ويجب أن يطلع المعلم التلميذ في كل مرة على نتائج تقويمه، وتوضيح جوانب القوة والضعف فيها. وقد يخصص المعلم حصة لمناقشة تلاميذ الفصل في نتائج تقويمهم للاستفادة من ذلك في تحسين مستقبل العمل. ويجب أن يتذكر المعلم شيئاً هاماً وهو أنه عندما يوجه سؤالاً إلى تلاميذ الفصل فسرعان ما ترتفع الأيدي المطالبة بالإجابة، ويجب أن يتخير المعلم التلاميذ الذين لا يحدثون أصواتاً عند رفع أيديهم

15 Likes